المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxمجالات عمل المدرسة المتميزة:
صفحة 1 من اصل 1
مجالات عمل المدرسة المتميزة:
مجالات عمل المدرسة المتميزة:
1- زيادة
مستوى القدرات المهنية والإدارية للمعلمين: وذلك من خلال التوجيه التربوي
وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين والعمل على تعويدهم على وضع الخطب
العلاجية للطلاب.
2- تطوير المناهج وإثراؤها: وتم ذلك من خلال القراءة
الفاهمة لمحتويات المقرر الدراسي وتحليل محتواه من أجل التمكن من الفهم
العام للمهارات والخبرات المطلوب إكسابها للتلاميذ.
3- اعتبار الطالب
محور العملية التربوية التعليمية: ويتم ذلك بإتباع أساليب تعليمية ملائمة
لتفعيل الطلاب داخل غرفة الصف وتنشيط دافعيتهم نحو التفكير والتعلم من خلال
أنشطة تعليمية وتربوية فاعلة .
4- التركيز على العلاقات الإنسانية
أثناء العمل التربوي والإداري بالمدرسة: ويتم ذلك من خلال الرضى الوظيفي
الذي يجب أن يتحقق للعاملين في المجال التعليمي وعدم إغفال العلاقات
الإنسانية بين العاملين بعضهم البعض.
5- تنويع مجالات الأنشطة اللاصفية:
ويتم ذلك من خلال إشباع حاجات ورغبات الطلبة في العمل التعاوني مع مراعاة
الفروق الفردية فيما بينهم.
6- التعاون المثمر بين المدرسة والمجتمع
المحلي: ويتم ذلك بطريقة تبادلية كالمدرسة عليها أن تتواصل مع أولياء أمور
الطلبة بطرق مختلفة وكذلك أولياء الطلبة عليهم التواصل مع المدرسة بتحقيق
الأهداف المرجوة وهي تحسين مستوى جودة التعليم المدرسي.
7- تنمية مواهب
وإبداعات الطلبة: وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم بالمشاركة بالأنشطة الصفية
واللاصفية ومساعدتهم بالتوجيه المعنوي والتعزيز المادي لرعاية الإبداع
لديهم وذلك بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة.
8- المباني
المدرسية والتجهيزات: لا بد أن تكون البيئة التعليمية مهيئة لكافة عناصر
العملية التعليمية وعلى رأسهم المدرسين والطلبة حتى يتمكنوا من تحقيق
أهدافهم التي وجدوا في المدرسة لأجلها.
عوامل ومبررات تحسين الجودة في المدارس:هناك مبررات عديدة تجعل الإصلاح المدرسي ضرورة حياة، ومن هذه المبررات ما يلي:
• التغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها العصر.
• نتائج البحوث التي أكدت تدنى مخرجات التعليم المدرسي، وعدم تلبيته لطموحات التنمية في المجتمع العربي.
•
تأكيد الأدب التربوي المعاصر على نشر ثقافة جديدة تبعد المدارس عن
الأساليب التقليدية ، المتمركزة حول الحفظ والتلقين وإحلال طرائق جديدة
تركز على التعلم البنائي والتعلم النشط والتعلم ذي المعنى ، والتعلم بروح
الفريق.
• تلاشى النظرة التقليدية للمدرسة، باعتبارها مكان منعزل عن المجتمع ، وتحول المدرسة إلى منظمه تعليميه منفتحة على المجتمع.
• ما توصلت إليه التجربة التربوية من أهمية العناية بالتقويم الشامل للمدرسة ، وليس مجرد الاكتفاء بتقويم تحصيل التلاميذ.
•
تغير أدوار ومسؤوليات المعلم في المدرسة ، من مجرد ملقن للمعلومات
واعتباره المصدر الوحيد للمعرفة، إلى دوره كموجه ومرشد وباحث ومنظم
لمجموعات تعلم التلاميذ.
• قصور برامج إعداد وتدريب وتنمية المعلم مهنيا، فمازالت برامج إعداد المعلم تحتاج إلى مراجعة.
•
ما أكدته التجارب التربوية من أن التعلم يحدث بشكل أفضل في بيئة مدرسية
جاذبة ومعززة وداعمة للتلاميذ ، بيئة يسودها الثقة والاحترام ويشعر فيها
أعضاء المجتمع المدرسي بالأمان والمودة.
• غياب معايير الأداء المتميز في المدارس ، أو عدم إقرارها وتطبيقها ، و متابعتها في مختلف مجالات الأداء المدرسي.
1- زيادة
مستوى القدرات المهنية والإدارية للمعلمين: وذلك من خلال التوجيه التربوي
وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين والعمل على تعويدهم على وضع الخطب
العلاجية للطلاب.
2- تطوير المناهج وإثراؤها: وتم ذلك من خلال القراءة
الفاهمة لمحتويات المقرر الدراسي وتحليل محتواه من أجل التمكن من الفهم
العام للمهارات والخبرات المطلوب إكسابها للتلاميذ.
3- اعتبار الطالب
محور العملية التربوية التعليمية: ويتم ذلك بإتباع أساليب تعليمية ملائمة
لتفعيل الطلاب داخل غرفة الصف وتنشيط دافعيتهم نحو التفكير والتعلم من خلال
أنشطة تعليمية وتربوية فاعلة .
4- التركيز على العلاقات الإنسانية
أثناء العمل التربوي والإداري بالمدرسة: ويتم ذلك من خلال الرضى الوظيفي
الذي يجب أن يتحقق للعاملين في المجال التعليمي وعدم إغفال العلاقات
الإنسانية بين العاملين بعضهم البعض.
5- تنويع مجالات الأنشطة اللاصفية:
ويتم ذلك من خلال إشباع حاجات ورغبات الطلبة في العمل التعاوني مع مراعاة
الفروق الفردية فيما بينهم.
6- التعاون المثمر بين المدرسة والمجتمع
المحلي: ويتم ذلك بطريقة تبادلية كالمدرسة عليها أن تتواصل مع أولياء أمور
الطلبة بطرق مختلفة وكذلك أولياء الطلبة عليهم التواصل مع المدرسة بتحقيق
الأهداف المرجوة وهي تحسين مستوى جودة التعليم المدرسي.
7- تنمية مواهب
وإبداعات الطلبة: وذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم بالمشاركة بالأنشطة الصفية
واللاصفية ومساعدتهم بالتوجيه المعنوي والتعزيز المادي لرعاية الإبداع
لديهم وذلك بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة.
8- المباني
المدرسية والتجهيزات: لا بد أن تكون البيئة التعليمية مهيئة لكافة عناصر
العملية التعليمية وعلى رأسهم المدرسين والطلبة حتى يتمكنوا من تحقيق
أهدافهم التي وجدوا في المدرسة لأجلها.
عوامل ومبررات تحسين الجودة في المدارس:هناك مبررات عديدة تجعل الإصلاح المدرسي ضرورة حياة، ومن هذه المبررات ما يلي:
• التغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها العصر.
• نتائج البحوث التي أكدت تدنى مخرجات التعليم المدرسي، وعدم تلبيته لطموحات التنمية في المجتمع العربي.
•
تأكيد الأدب التربوي المعاصر على نشر ثقافة جديدة تبعد المدارس عن
الأساليب التقليدية ، المتمركزة حول الحفظ والتلقين وإحلال طرائق جديدة
تركز على التعلم البنائي والتعلم النشط والتعلم ذي المعنى ، والتعلم بروح
الفريق.
• تلاشى النظرة التقليدية للمدرسة، باعتبارها مكان منعزل عن المجتمع ، وتحول المدرسة إلى منظمه تعليميه منفتحة على المجتمع.
• ما توصلت إليه التجربة التربوية من أهمية العناية بالتقويم الشامل للمدرسة ، وليس مجرد الاكتفاء بتقويم تحصيل التلاميذ.
•
تغير أدوار ومسؤوليات المعلم في المدرسة ، من مجرد ملقن للمعلومات
واعتباره المصدر الوحيد للمعرفة، إلى دوره كموجه ومرشد وباحث ومنظم
لمجموعات تعلم التلاميذ.
• قصور برامج إعداد وتدريب وتنمية المعلم مهنيا، فمازالت برامج إعداد المعلم تحتاج إلى مراجعة.
•
ما أكدته التجارب التربوية من أن التعلم يحدث بشكل أفضل في بيئة مدرسية
جاذبة ومعززة وداعمة للتلاميذ ، بيئة يسودها الثقة والاحترام ويشعر فيها
أعضاء المجتمع المدرسي بالأمان والمودة.
• غياب معايير الأداء المتميز في المدارس ، أو عدم إقرارها وتطبيقها ، و متابعتها في مختلف مجالات الأداء المدرسي.
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
مواضيع مماثلة
» الخوف من المدرسة
» علاقة المدرسة بالبيت
» جريمة أخلاقية في المدرسة
» السنوات الذهبية، أيام ما قبل المدرسة
» العلاقة بين المدرسة والأسرة/سلوكيات غير مرغوبة
» علاقة المدرسة بالبيت
» جريمة أخلاقية في المدرسة
» السنوات الذهبية، أيام ما قبل المدرسة
» العلاقة بين المدرسة والأسرة/سلوكيات غير مرغوبة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin