المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxعلاقة المدرسة بالبيت
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علاقة المدرسة بالبيت
علاقة المدرسة بالبيت...
إنّ التـّفاعل بين المدرسة والبيت ضرورة ملحّة تتطلـّبها مصلحة الأطفال فهاتان المؤسّستان هما المسؤولتان الرّئيسيّتان عن تربية الطـّفل ، ودور كلّ منهما مكمّل لدور الآخر، لذا ينبغي أن يكون بينهما تناسق وتناغم حتـّى لا تتأثـّر خطى التـّشكيل النـّفسي والتـّربويّ للطـّفل، ولعلّ في الخطوات التّالية ما يحقـّق الهدف الذي تسعى المدرسة والأسرة إلى قطف ثماره وينعكس إيجابا على الطـّفل:
1- بادئ ذي بدء أن لا تكون هنالك مشكلات أسريّة تؤثـّر على التـّحصيل الدّراسي للطـّفل.. وحتـّى تقوم الأسرة بوظيفتها التـّربوية بشكل صحيح وبما ينسجم مع وظيفة المدرسة بهذا الصّدد.
2- أن لا تعتمد الأسرة كلـّيا على المدرسة فتضع كلّ الحمل عليها، فلربّما كان هنالك بعض التـّقصير في أداء المدرسة لأسباب مقبولة كازدحام الصّفوف بالتـّلاميذ، أو نقص في عدد المدرّسين، ولكي نجنـّب الطـّفل نتائج هذا التـّقصير ونقلـّص من الفاقد التـّعليمي، يجب أن تكون الأسرة على علم كامل بظروف المدرسة من أجل سدّ الثـّغرات المحتملة، وتعويض هذا التـّقصير ما أمكن.
3- حتـّى تثبت المهارات التـّعليميّة لدى الطـّفل، تلك المهارات التي استقاها من المدرسة، لا بدّ من متابعة الأسرة لتثبيت هذه المهارات والخبرات، ثمّ البناء عليها.
4- التـّعاون والتـّنسيق بين المؤسّستين من أجل منع التـّغيـّب والتـّسرّب من المدرسة.
وإنّ أشكال التـّعاون والتـّنسيق بين المؤسّستين تكون:
1- بالتـّعاون من أجل تحقيق الأهداف التـّربوية بواسطة تنسيق الوسائل التـّربوية في ضوء التـّفاهم والتـّوافق والتـّحديد الواضح للأهداف التـّربوية بين المدرسة والبيت.
2- بالتـّعاون من أجل تحقيق النـّموّ المتكامل، فالمدرسة بمفردها والأسرة بمفردها لا تستطيعان تحقيق التـّربية الشاملة والكافية لجوانب النـّموّ المختلفة، وبما أنّ النـّموّ عملية مستمرّة، فإنّ تعاون الفريقين يكون ضروريّا من أجل إتاحة فرص النـّموّ التـّربويّ، وبحيث تتـّفق وقدرات الطـّفل واستعداداته، وأن ينتهج الفريقان مبدأ التـّعويض، بمعنى أنّ ما لا تستطيع المدرسة تحقيقه أن تقوم الأسرة على تحقيقه.. وما لا تستطيع الأسرة تحقيقه أن تعمل المدرسة على تحقيقه.. وهكذا في إطار متكامل الحلقات.
3- بالتـّعاون من أجل القضاء على الصّراع، حيث أنّ الطـّفل قد يقع ضحيّة اختلاف المفاهيم ووجهات النظر بين الفريقين، فيجب هنا التـّعاون وعدم إشعار الطـّفل بالصّراع والخلاف فيما لو كان موجودا ولو لفترة مؤقـّتة ريثما يصل الجانبان إلى معادلة متوافقة.
4- بالتـّعاون من أجل تقليل الفاقد التـّعليمي ، ويقصد به عدم تحقيق العائد التـّربوي الذي يتوافق ويتكافأ مع الجهد المبذول سواء من المدرسة أو البيت، وتقريب الفجوة بين المؤسّستين وصولا إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الهدف الكمّي والنـّوعي للتـّربية والتـّعليم للطـّفل.
5- التـّعاون من أجل التـّكيّف مع المتغيّر الثـّقافي، فنحن نعيش في عصر يتـّسم بالتّغيّر المتسارع من حيث الكمّ والكيف، فالتّربية الصّحيحة هي التي تكفل إحداث التّوافق والانسجام والاستجابة للمتغيّرات الثـّقافية، ولتكوين النـّظرة العقليّة المتجدّدة لتقبّل الغير والتـّعايش معه وتوجيه هذا التّغيّر لمصلحة الطـّفل في الأسرة والمدرسة والمجتمع بشكل عام. إذن والحالة هذه فإنّ التّعاون بين الأسرة والمدرسة يكون ضروريّا لتقريب وجهات النـّظر، وتحديد اتّجاه موحّد واتـّخاذ مواقف متشابهة وإيجابيّة تجاه المتغيّر الثـّقافي في هذا العصر.
لا بدّ من التـّعاون بين الطـّرفين لخلق روح الإبداع عند الطـّفل من جهة ولتنمية شخصيّة الطـّفل بصورة إيجابية.
إنّ التـّفاعل بين المدرسة والبيت ضرورة ملحّة تتطلـّبها مصلحة الأطفال فهاتان المؤسّستان هما المسؤولتان الرّئيسيّتان عن تربية الطـّفل ، ودور كلّ منهما مكمّل لدور الآخر، لذا ينبغي أن يكون بينهما تناسق وتناغم حتـّى لا تتأثـّر خطى التـّشكيل النـّفسي والتـّربويّ للطـّفل، ولعلّ في الخطوات التّالية ما يحقـّق الهدف الذي تسعى المدرسة والأسرة إلى قطف ثماره وينعكس إيجابا على الطـّفل:
1- بادئ ذي بدء أن لا تكون هنالك مشكلات أسريّة تؤثـّر على التـّحصيل الدّراسي للطـّفل.. وحتـّى تقوم الأسرة بوظيفتها التـّربوية بشكل صحيح وبما ينسجم مع وظيفة المدرسة بهذا الصّدد.
2- أن لا تعتمد الأسرة كلـّيا على المدرسة فتضع كلّ الحمل عليها، فلربّما كان هنالك بعض التـّقصير في أداء المدرسة لأسباب مقبولة كازدحام الصّفوف بالتـّلاميذ، أو نقص في عدد المدرّسين، ولكي نجنـّب الطـّفل نتائج هذا التـّقصير ونقلـّص من الفاقد التـّعليمي، يجب أن تكون الأسرة على علم كامل بظروف المدرسة من أجل سدّ الثـّغرات المحتملة، وتعويض هذا التـّقصير ما أمكن.
3- حتـّى تثبت المهارات التـّعليميّة لدى الطـّفل، تلك المهارات التي استقاها من المدرسة، لا بدّ من متابعة الأسرة لتثبيت هذه المهارات والخبرات، ثمّ البناء عليها.
4- التـّعاون والتـّنسيق بين المؤسّستين من أجل منع التـّغيـّب والتـّسرّب من المدرسة.
وإنّ أشكال التـّعاون والتـّنسيق بين المؤسّستين تكون:
1- بالتـّعاون من أجل تحقيق الأهداف التـّربوية بواسطة تنسيق الوسائل التـّربوية في ضوء التـّفاهم والتـّوافق والتـّحديد الواضح للأهداف التـّربوية بين المدرسة والبيت.
2- بالتـّعاون من أجل تحقيق النـّموّ المتكامل، فالمدرسة بمفردها والأسرة بمفردها لا تستطيعان تحقيق التـّربية الشاملة والكافية لجوانب النـّموّ المختلفة، وبما أنّ النـّموّ عملية مستمرّة، فإنّ تعاون الفريقين يكون ضروريّا من أجل إتاحة فرص النـّموّ التـّربويّ، وبحيث تتـّفق وقدرات الطـّفل واستعداداته، وأن ينتهج الفريقان مبدأ التـّعويض، بمعنى أنّ ما لا تستطيع المدرسة تحقيقه أن تقوم الأسرة على تحقيقه.. وما لا تستطيع الأسرة تحقيقه أن تعمل المدرسة على تحقيقه.. وهكذا في إطار متكامل الحلقات.
3- بالتـّعاون من أجل القضاء على الصّراع، حيث أنّ الطـّفل قد يقع ضحيّة اختلاف المفاهيم ووجهات النظر بين الفريقين، فيجب هنا التـّعاون وعدم إشعار الطـّفل بالصّراع والخلاف فيما لو كان موجودا ولو لفترة مؤقـّتة ريثما يصل الجانبان إلى معادلة متوافقة.
4- بالتـّعاون من أجل تقليل الفاقد التـّعليمي ، ويقصد به عدم تحقيق العائد التـّربوي الذي يتوافق ويتكافأ مع الجهد المبذول سواء من المدرسة أو البيت، وتقريب الفجوة بين المؤسّستين وصولا إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الهدف الكمّي والنـّوعي للتـّربية والتـّعليم للطـّفل.
5- التـّعاون من أجل التـّكيّف مع المتغيّر الثـّقافي، فنحن نعيش في عصر يتـّسم بالتّغيّر المتسارع من حيث الكمّ والكيف، فالتّربية الصّحيحة هي التي تكفل إحداث التّوافق والانسجام والاستجابة للمتغيّرات الثـّقافية، ولتكوين النـّظرة العقليّة المتجدّدة لتقبّل الغير والتـّعايش معه وتوجيه هذا التّغيّر لمصلحة الطـّفل في الأسرة والمدرسة والمجتمع بشكل عام. إذن والحالة هذه فإنّ التّعاون بين الأسرة والمدرسة يكون ضروريّا لتقريب وجهات النـّظر، وتحديد اتّجاه موحّد واتـّخاذ مواقف متشابهة وإيجابيّة تجاه المتغيّر الثـّقافي في هذا العصر.
لا بدّ من التـّعاون بين الطـّرفين لخلق روح الإبداع عند الطـّفل من جهة ولتنمية شخصيّة الطـّفل بصورة إيجابية.
رد: علاقة المدرسة بالبيت
من أولويات مصلحة الأمة , وعلى الإطلاق , الإهتمام بالأطفال , فكلمة الأطفال هم مستقبل وحاضر الأمة كلام يتردد كثيراً دون رؤية ما يدعم القول على أرض الواقع , الأطفال وتأمين حياتهم بشكب كريم لا يأتي إلا من تأمين حياة الأسر كل الأسر , في حدود المستوى الإنساني , وهذا لا يكون إلا حين يطبق على أرض الواقع , الواقع الذي يشمل اسر المعلمين بمختلف تشكيلاتهم إبتدائي وجامعي وما بينهما , مما يخلق جو من الآمان يقدر البيت والمدرسة الذان يتمتعان بهذا الآمان أن يتوجها بكل طاقاتهما للعناية بالأطفال عندها فقط يصبح لكلمة الأطفال مستقبل الأمة تطبيق حقيقي نعرفه اصلاً ونطبقه حقيقة . أمة تعرف مستقبلها كما تعيش حاضرها بآمان . إمتداد لعراقة تتمناها كل الأمم .
مقال جيد , يعطي النفس الأمل ويمنح الثقة بالذات .
سلمت يداك لهذه الإضاءة على موضوع حيوي وهام
مقال جيد , يعطي النفس الأمل ويمنح الثقة بالذات .
سلمت يداك لهذه الإضاءة على موضوع حيوي وهام
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
مواضيع مماثلة
» " مشكلة التعاون بالبيت ""
» الخوف من المدرسة
» جريمة أخلاقية في المدرسة
» مجالات عمل المدرسة المتميزة:
» السنوات الذهبية، أيام ما قبل المدرسة
» الخوف من المدرسة
» جريمة أخلاقية في المدرسة
» مجالات عمل المدرسة المتميزة:
» السنوات الذهبية، أيام ما قبل المدرسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin