المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxالمعلم المتميز
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المعلم المتميز
يرى
البعض ان عمل المعلم ووظيفته تنحصر في قيامه بالوقوف في تلك الغرفة
المسماة بالصف لنقل ذلك الكم من المعلومات الذي يتضمنه المنهج إلى الطلاب
، وقد يتطلب ذلك معاقبة هذا الطالب أو ذاك ، لأنه أعاق تاديةالمعلم لعمله
أو قصر في أداء واجبه ، كما قد يتطلب اختبار الطلاب فيما حصلوا عليه من
معلومات ألقاها عليهم معلمهم .
والنظرة إلى عمل المعلم بهذا المنظور
الضيق يتنافى مع الدور المهم والكبير للمعلم ، وفي ضوء هذه الصفات
المتنوعة للمعلم في المدرسة بشكلها الحديث ، يمكن تحديد أهم واجبات المعلم
فيما يلي :
أولاً – تخطيط التدريس ويشمل ذلك :
( 1) تصميم خطط تدريس المقررات أو الوحدات
( 2 ) تصميم خطط الدروس اليومية.
( 3 ) حصر المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها
( 4 ) تحديد قدرات أو معلومات الطلاب المبدئية .
( 5 ) صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة .
( 6 ) تحديد ووصف طرق تنفيذ الأهداف التدريسية وتقويمها .
ثانياً – تنفيذ المواقف التدريسية ويشمل ذلك .
( 1 ) طرح المعلومات .
( 2 ) تعلم المهام .
(3 ) توفير المواقف الخبراتية.
( 4 ) تقويم التعلم بأنواعه .
( 5 ) تعزيز التعلم .
( 6 ) متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها .
( 7 ) متابعة المهام الروتينية كالغياب والرد على المعاملات ... الخ
ثالثاً – إدارة الصف ويشمل ذلك :
( 1 ) ضبط النظام .
( 2 ) الإبقاء على انتباه الطلاب .
( 3 ) إدارة مجريات أحداث التعلم .
( 4 ) حل لمشكلات العارضة .
( 5 ) الفصل في المنازعات بين الطلاب .
رابعاً – نقل القيم والمثل والعادات ، ويشمل ذلك :
( 1 ) أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة ومثلاً يحتذى به الطلاب .
( 2 ) توظيف الموضوعات أو المواقف التدريسية لتدعيم قيم مرغوبة في المجتمع .
( 3 ) الإشادة بسلوك الطالب ( أو الطلاب ) الذي يعكس قيماً مرغوبة .
خامساً – إدارة النشاطات غير الصفية ويشمل ذلك :
( 1 ) التخطيط لهذا النشاطات .
( 2 ) تنفيذ النشطات المختلفة ، كالرحلات والزيارات والجمعيات المختلفة ... الخ .
سادساً – التعاون مع الإدارة والزملاء ، ويشمل ذلك :
( 1 ) تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة .
( 2 ) تنفيذ نوبات الإشراف والمتابعة
( 3 ) المشاركة بالرأي والعمل في اجتماعات مجالس المدرسة .
( 4 ) المبادرة بتقديم المساعدة والمشوِِرة والاقتراحات البناءة للزملاء .
سابعاً التعاون مع المنزل ، ويشمل ذلك :
( 1 ) الاحتفاظ ببيانات عن أولياء أمور الطلاب وكيفية الاتصال بهم .
( 2 ) الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع ولي الأمر بما يخدم العملية التربوية .
( 3 ) الحفاظ على الأسرار الخاصة بالطلاب وأسرهم .
( 4 ) المشاركة الفاعلة في مجالس أولياء أمور الطلاب .
ثامناً – الإرشاد والتوجيه ، ويشمل ذلك :
( 1 ) التعاون مع المرشد الطلابي – أن وجد – والعمل على تنسيق العمل وتكامله معه.
( 2 ) تعرف الميول الدراسية المهنية للطلاب .
( 3 ) تقديم المعلومات والمشورة اللازمة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي .
( 4 ) الاستماع إلى المشكلات التربوية للطلاب والعمل على حلها .
تاسعاً – الدراسة والبحث والنمو المهني ، ويشمل ذلك :
( 1 ) القراءة المستمرة رغبة في النمو المعرفي الأكاديمي وفي الثقافة العامة .
( 2 ) القراءة في مجال التربية بما يخدم النمو المهني للمعلم ، ويساعده على تحسين عمله .
( 3 ) حضور المحاضرات والندوات واللقاءات التربوية والمؤتمرات الخاصة بالمعلمين أو الخاصة بتطوير العملية التعليمية .
( 5 ) المشاركة في الدورات التدريبية القصيرة أو الطويلة والحرص على الاستفادة منها .
( 6 ) المشاركة في عمليات فحص المناهج وتقويمها وتطويره ، وتقويم أثارها في تعليم الطلاب .
( 7 ) الحرص على الدراسة في المعاهد أو الكليات للحصول على المؤهلات الأعلى في المجال المهني .
(
8 ) المساهمة الفعالة في إنجاز المشروعات البحثية التي تقوم بها الجهات
المختصة بتطوير التعليم ، أو الجامعات أو الباحثين ، والتي تتعلق بالعملية
التعليمية .
( 9 ) تحقيق الاستفادة القصوى من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم .
البعض ان عمل المعلم ووظيفته تنحصر في قيامه بالوقوف في تلك الغرفة
المسماة بالصف لنقل ذلك الكم من المعلومات الذي يتضمنه المنهج إلى الطلاب
، وقد يتطلب ذلك معاقبة هذا الطالب أو ذاك ، لأنه أعاق تاديةالمعلم لعمله
أو قصر في أداء واجبه ، كما قد يتطلب اختبار الطلاب فيما حصلوا عليه من
معلومات ألقاها عليهم معلمهم .
والنظرة إلى عمل المعلم بهذا المنظور
الضيق يتنافى مع الدور المهم والكبير للمعلم ، وفي ضوء هذه الصفات
المتنوعة للمعلم في المدرسة بشكلها الحديث ، يمكن تحديد أهم واجبات المعلم
فيما يلي :
أولاً – تخطيط التدريس ويشمل ذلك :
( 1) تصميم خطط تدريس المقررات أو الوحدات
( 2 ) تصميم خطط الدروس اليومية.
( 3 ) حصر المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها
( 4 ) تحديد قدرات أو معلومات الطلاب المبدئية .
( 5 ) صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة .
( 6 ) تحديد ووصف طرق تنفيذ الأهداف التدريسية وتقويمها .
ثانياً – تنفيذ المواقف التدريسية ويشمل ذلك .
( 1 ) طرح المعلومات .
( 2 ) تعلم المهام .
(3 ) توفير المواقف الخبراتية.
( 4 ) تقويم التعلم بأنواعه .
( 5 ) تعزيز التعلم .
( 6 ) متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها .
( 7 ) متابعة المهام الروتينية كالغياب والرد على المعاملات ... الخ
ثالثاً – إدارة الصف ويشمل ذلك :
( 1 ) ضبط النظام .
( 2 ) الإبقاء على انتباه الطلاب .
( 3 ) إدارة مجريات أحداث التعلم .
( 4 ) حل لمشكلات العارضة .
( 5 ) الفصل في المنازعات بين الطلاب .
رابعاً – نقل القيم والمثل والعادات ، ويشمل ذلك :
( 1 ) أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة ومثلاً يحتذى به الطلاب .
( 2 ) توظيف الموضوعات أو المواقف التدريسية لتدعيم قيم مرغوبة في المجتمع .
( 3 ) الإشادة بسلوك الطالب ( أو الطلاب ) الذي يعكس قيماً مرغوبة .
خامساً – إدارة النشاطات غير الصفية ويشمل ذلك :
( 1 ) التخطيط لهذا النشاطات .
( 2 ) تنفيذ النشطات المختلفة ، كالرحلات والزيارات والجمعيات المختلفة ... الخ .
سادساً – التعاون مع الإدارة والزملاء ، ويشمل ذلك :
( 1 ) تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة .
( 2 ) تنفيذ نوبات الإشراف والمتابعة
( 3 ) المشاركة بالرأي والعمل في اجتماعات مجالس المدرسة .
( 4 ) المبادرة بتقديم المساعدة والمشوِِرة والاقتراحات البناءة للزملاء .
سابعاً التعاون مع المنزل ، ويشمل ذلك :
( 1 ) الاحتفاظ ببيانات عن أولياء أمور الطلاب وكيفية الاتصال بهم .
( 2 ) الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع ولي الأمر بما يخدم العملية التربوية .
( 3 ) الحفاظ على الأسرار الخاصة بالطلاب وأسرهم .
( 4 ) المشاركة الفاعلة في مجالس أولياء أمور الطلاب .
ثامناً – الإرشاد والتوجيه ، ويشمل ذلك :
( 1 ) التعاون مع المرشد الطلابي – أن وجد – والعمل على تنسيق العمل وتكامله معه.
( 2 ) تعرف الميول الدراسية المهنية للطلاب .
( 3 ) تقديم المعلومات والمشورة اللازمة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي .
( 4 ) الاستماع إلى المشكلات التربوية للطلاب والعمل على حلها .
تاسعاً – الدراسة والبحث والنمو المهني ، ويشمل ذلك :
( 1 ) القراءة المستمرة رغبة في النمو المعرفي الأكاديمي وفي الثقافة العامة .
( 2 ) القراءة في مجال التربية بما يخدم النمو المهني للمعلم ، ويساعده على تحسين عمله .
( 3 ) حضور المحاضرات والندوات واللقاءات التربوية والمؤتمرات الخاصة بالمعلمين أو الخاصة بتطوير العملية التعليمية .
( 5 ) المشاركة في الدورات التدريبية القصيرة أو الطويلة والحرص على الاستفادة منها .
( 6 ) المشاركة في عمليات فحص المناهج وتقويمها وتطويره ، وتقويم أثارها في تعليم الطلاب .
( 7 ) الحرص على الدراسة في المعاهد أو الكليات للحصول على المؤهلات الأعلى في المجال المهني .
(
8 ) المساهمة الفعالة في إنجاز المشروعات البحثية التي تقوم بها الجهات
المختصة بتطوير التعليم ، أو الجامعات أو الباحثين ، والتي تتعلق بالعملية
التعليمية .
( 9 ) تحقيق الاستفادة القصوى من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم .
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
رد: المعلم المتميز
حين يصبح الصف مثل اسرة واحدة تنتبه لمن يحسون بالحب والشكر
له , ويبادلهم بالطبع نفس الشعور . يكون التميز للجميع ولعل الوسام من نصيب ذلك
المانح لهذه العلاقة النبيلة بين الطبلة والأستاذ , أياً بالإحترام , وأخاً بالرابطة وصديق بالتفكير .
سلمت يداك وجزاك الله خيراً
له , ويبادلهم بالطبع نفس الشعور . يكون التميز للجميع ولعل الوسام من نصيب ذلك
المانح لهذه العلاقة النبيلة بين الطبلة والأستاذ , أياً بالإحترام , وأخاً بالرابطة وصديق بالتفكير .
سلمت يداك وجزاك الله خيراً
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
مواضيع مماثلة
» المعلم الخبير
» مفاتيح النصر بيد المعلم
» ماهي حدودالعلاقة بين المعلم والطالب ؟
» المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟
» المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟
» مفاتيح النصر بيد المعلم
» ماهي حدودالعلاقة بين المعلم والطالب ؟
» المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟
» المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin