المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxهناك ثلاث عشرة وسيله لتغيير السلوك غير المرغوب فيه عند الأطفال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هناك ثلاث عشرة وسيله لتغيير السلوك غير المرغوب فيه عند الأطفال
هناك ثلاث عشرة وسيله لتغيير السلوك غير المرغوب فيه عند الأطفال
التعريض .
أسلوب يعطي الفرصة للطفل لمراجعه سلوكه و تصحيح خطئه
التوجيه المباشر .
- جالس طفلك و حاوره إذا أردت أن يتقبل ما تمليه عليه
- يجب تصحيح الخطأ مباشرة و أثناء استمرار يته قبل أن يتحول إلى عادة مكتسبه
- ابدأ كما عمل الرسول عليه الصلاة و السلام بمناداة الطفل بصيغة محببة إلى نفسه
- عالج المشكلة من أساسها
- هيئ الطفل نفسيا و فكريا لتلقي ما يؤمر به
التوبيخ .
- إذ هو شكل من أشكال العقاب الكلامي ، الخفيف الشدة . التأنيب أو حده التوبيخ يكون بالاقتراب من الولد و النظر إلى عينيه نظرة حادة و من ثم التعبير عن مشاعر الاستياء الكلامي ، و تسميه السلوك المنافي المرتكب من قبل الولد أو البنت . و أن نتجنب سلوك السخرية ، و ليكن التوبيخ بقليل من الكلام المختصر وليكن سلوكنا هادئا و غير منفعل . تجنب الثرثرة و التذمر المستمر عند الطلب من الطفل تبديل سلوكه .
تذكر أيها المربي أن استياءك و توبيخك يجب أن يوجه إلى السلوك المنافي الذي ارتكبه الطفل ، و ليس إلى شخصيته .
المقاطعة .
و لها فوائد . .
- تشعر المخطئ بذنبه
- تظهر أهميه الأسرة للفرد
- تبين قوة التزام و طاعة الأبناء لآبائهم
تولد في نفس أعضاء الأسرة بأن من يرتكب هذا الخطأ أو ما يماثله فانه سيقاطع مثل هذا ، و ذلك يؤدي إلى خشيه عند أفراد الأسرة أن يقعوا في مثل هذا الخطأ .
العقاب الذاتي .
- و نعني به ترك الطفل يتحمل النتائج الطبيعية لسلوكه السيئ
و من فائدة العقاب الذاتي أن الطفل يتعلم السلوك الملائم من خلال خبرته الذاتية أولا ، و ثانيا ليس للأهل علاقة تفعيليه بهذه العقوبة
العقاب المنطقي .
- و نعني به اللجوء إلى معاقبة سلوك الطفل بسلوك آخر منطقي
العقاب الغير منطقي .
التشبع .
- هو عبارة عن استبعاد حالات الحرمان ، فالطفل المحروم من الاهتمام لا يعمل باجتهاد أكبر فقط بل يعمل أيضا أشياء أكثر اختلافا للحصول عليه .
الانطفاء .
- ليس الانطفاء شيئا أكثر من تجاهل الطفل عندما يعمل شيئا لايريد أن يعمله
تجنب الموقف المثير .
- تجنب الظروف التي تؤدي إلى حدوث السلوك الغير مرغوب فيه
تشريط السلوك المخالف .
- و هو عبارة عن السلوك الذي يمنع السلوك غير المرغوب فيه من الحدوث
عقوبة الحجز .
في بعض الأحيان و بموقف معين يتم حجز اللعبة المتخاصم عليها بدلا من معاقبة أحدهما ، او الاثنين معا
فهناك الأقل ثلاثة مواقف تستطيعين من خلالها أيتها الأم تطبيق هذا الأسلوب
- يرتكب أعمالا مخربه أثناء لعبه مع دميته
آخر الدواء الكي .
العقاب قاعدة تربويه لا غنى عنها عند تربيه الطفل و هو أسلوب يعطل السلوك أو يوقفه ، و لا ينبغي أن يضر بالطفل جسديا ، و نحن نلجأ إليه كآخر دواء بعد أن نستنفذ كل الوسائل التربوية لمعالجه السلوك الغير مرغوب فيه مثل لجوء المريض إلى الكي كآخر دواء وذلك لعدم استفادته من كل الأدوية التي استخدمها .
و من أنواع العقاب : الضرب و التهديد و الزجر و الصراخ
و إن تكرار وسيلة العقوبة الواحدة يفقد أثرها على الطفل لذلك لابد من التغيير في العقوبة على عدة أنواع
فان للعقاب آثارا جانبيه ومن ثم يجب عدم استخدامه في الحالات التي يكون فيها الاضطراب متعددا في جوانبه .
وللعقاب ضوابط و قواعد تربويه يجب الالتزام بها و هي كالتالي :-
يجب ألا يوقع العقاب إلا في حالة حدوث الأخطاء المتكررة . بحيث يكون العقاب لازما و ليس لمجرد رغبة المربي في ممارسة العقاب .
يحسن تجنب التهديد بالعقوبات الصعبة التنفيذ ، مثل هذا التهديد يفقد قيمته عندما يدرك المتعلم أنه مجرد كلام .
يجب أن يكون العقاب على قدر الخطأ و أن يتناسب مع شده الذنب فلا يصح توقيع العقاب الصارم على خطأ بسيط كما لا يصح إهمال العقاب على خطأ جسيم .
يحسن دائما تصحيح الأخطاء و إرشاد المتعلم للاتجاه السليم قبل توقيع العقاب .
إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع – ومعنى ذلك أنه لا يصح أن نعاقب المتعلم على خطأ يدل على أن موضوع التعلم يفوق قدراته و إمكانياته الخاصة .
التعريض .
أسلوب يعطي الفرصة للطفل لمراجعه سلوكه و تصحيح خطئه
التوجيه المباشر .
- جالس طفلك و حاوره إذا أردت أن يتقبل ما تمليه عليه
- يجب تصحيح الخطأ مباشرة و أثناء استمرار يته قبل أن يتحول إلى عادة مكتسبه
- ابدأ كما عمل الرسول عليه الصلاة و السلام بمناداة الطفل بصيغة محببة إلى نفسه
- عالج المشكلة من أساسها
- هيئ الطفل نفسيا و فكريا لتلقي ما يؤمر به
التوبيخ .
- إذ هو شكل من أشكال العقاب الكلامي ، الخفيف الشدة . التأنيب أو حده التوبيخ يكون بالاقتراب من الولد و النظر إلى عينيه نظرة حادة و من ثم التعبير عن مشاعر الاستياء الكلامي ، و تسميه السلوك المنافي المرتكب من قبل الولد أو البنت . و أن نتجنب سلوك السخرية ، و ليكن التوبيخ بقليل من الكلام المختصر وليكن سلوكنا هادئا و غير منفعل . تجنب الثرثرة و التذمر المستمر عند الطلب من الطفل تبديل سلوكه .
تذكر أيها المربي أن استياءك و توبيخك يجب أن يوجه إلى السلوك المنافي الذي ارتكبه الطفل ، و ليس إلى شخصيته .
المقاطعة .
و لها فوائد . .
- تشعر المخطئ بذنبه
- تظهر أهميه الأسرة للفرد
- تبين قوة التزام و طاعة الأبناء لآبائهم
تولد في نفس أعضاء الأسرة بأن من يرتكب هذا الخطأ أو ما يماثله فانه سيقاطع مثل هذا ، و ذلك يؤدي إلى خشيه عند أفراد الأسرة أن يقعوا في مثل هذا الخطأ .
العقاب الذاتي .
- و نعني به ترك الطفل يتحمل النتائج الطبيعية لسلوكه السيئ
و من فائدة العقاب الذاتي أن الطفل يتعلم السلوك الملائم من خلال خبرته الذاتية أولا ، و ثانيا ليس للأهل علاقة تفعيليه بهذه العقوبة
العقاب المنطقي .
- و نعني به اللجوء إلى معاقبة سلوك الطفل بسلوك آخر منطقي
العقاب الغير منطقي .
التشبع .
- هو عبارة عن استبعاد حالات الحرمان ، فالطفل المحروم من الاهتمام لا يعمل باجتهاد أكبر فقط بل يعمل أيضا أشياء أكثر اختلافا للحصول عليه .
الانطفاء .
- ليس الانطفاء شيئا أكثر من تجاهل الطفل عندما يعمل شيئا لايريد أن يعمله
تجنب الموقف المثير .
- تجنب الظروف التي تؤدي إلى حدوث السلوك الغير مرغوب فيه
تشريط السلوك المخالف .
- و هو عبارة عن السلوك الذي يمنع السلوك غير المرغوب فيه من الحدوث
عقوبة الحجز .
في بعض الأحيان و بموقف معين يتم حجز اللعبة المتخاصم عليها بدلا من معاقبة أحدهما ، او الاثنين معا
فهناك الأقل ثلاثة مواقف تستطيعين من خلالها أيتها الأم تطبيق هذا الأسلوب
- يرتكب أعمالا مخربه أثناء لعبه مع دميته
آخر الدواء الكي .
العقاب قاعدة تربويه لا غنى عنها عند تربيه الطفل و هو أسلوب يعطل السلوك أو يوقفه ، و لا ينبغي أن يضر بالطفل جسديا ، و نحن نلجأ إليه كآخر دواء بعد أن نستنفذ كل الوسائل التربوية لمعالجه السلوك الغير مرغوب فيه مثل لجوء المريض إلى الكي كآخر دواء وذلك لعدم استفادته من كل الأدوية التي استخدمها .
و من أنواع العقاب : الضرب و التهديد و الزجر و الصراخ
و إن تكرار وسيلة العقوبة الواحدة يفقد أثرها على الطفل لذلك لابد من التغيير في العقوبة على عدة أنواع
فان للعقاب آثارا جانبيه ومن ثم يجب عدم استخدامه في الحالات التي يكون فيها الاضطراب متعددا في جوانبه .
وللعقاب ضوابط و قواعد تربويه يجب الالتزام بها و هي كالتالي :-
يجب ألا يوقع العقاب إلا في حالة حدوث الأخطاء المتكررة . بحيث يكون العقاب لازما و ليس لمجرد رغبة المربي في ممارسة العقاب .
يحسن تجنب التهديد بالعقوبات الصعبة التنفيذ ، مثل هذا التهديد يفقد قيمته عندما يدرك المتعلم أنه مجرد كلام .
يجب أن يكون العقاب على قدر الخطأ و أن يتناسب مع شده الذنب فلا يصح توقيع العقاب الصارم على خطأ بسيط كما لا يصح إهمال العقاب على خطأ جسيم .
يحسن دائما تصحيح الأخطاء و إرشاد المتعلم للاتجاه السليم قبل توقيع العقاب .
إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع – ومعنى ذلك أنه لا يصح أن نعاقب المتعلم على خطأ يدل على أن موضوع التعلم يفوق قدراته و إمكانياته الخاصة .
المتميز- مستشار معتمد
- عدد المساهمات : 883
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
السٌّمعَة : 22
رد: هناك ثلاث عشرة وسيله لتغيير السلوك غير المرغوب فيه عند الأطفال
ومعنى ذلك أنه لا يصح أن نعاقب المتعلم على خطأ يدل على أن موضوع التعلم يفوق قدراته و إمكانياته الخاصة .
إن كان هناك من تحفة لا تقدر بثمن فهي هذه الجملة .
ولكن رغم أنها بسيطة ومفهومة وكل من يسمعها يهز براسه علامة فهمه لها وتمر دون ملاحظة أنها مارد وعملاق يحتاج إلى إدراك تفاصيله .
إن حبوب الدواء تحتاج إلى جرعة ماء لتبتلع , كما أن الدواء الذي سيدخل إلى الجسم عن طريق الخلايا مباشرة أو الدم يحتاج لأداة (المحقن) , ولعل التي على شكل مراهم تحتاج إلى دهن ودعك , وعليه فلكل نوعية من الأمور وسيلة أو طريقة يتم التعامل من خلالها لإيصالها لمكانها الذي تتفاعل من خلاله معطية القيمة الحقيقية لها .
الصغار كلهم يتقبلون الأمور الجديدة ولكن هل لدى الكبار المقدرة على إختيار الأسلوب المناسب لإدخالها وبكميات يتقبلها السواد الأعظم من الصغار , من من الكبار يعرف ويقر بأن هذا الصغير يفوقه ذكاءً , ومقدرة كونه يملأ فراغ راسه الكبير جداً لأول مرة .
يجب أن نعرف بأننا يجب أن نتمتع بكل الذكاء لعملية التعامل مع الصغار , فإن فرد بالغ واحد , يؤثر سلباً أو إيجاباً بعشرات الصغار , الذين سوف يكونون شمس وقمر الغد .
إن كان هناك من تحفة لا تقدر بثمن فهي هذه الجملة .
ولكن رغم أنها بسيطة ومفهومة وكل من يسمعها يهز براسه علامة فهمه لها وتمر دون ملاحظة أنها مارد وعملاق يحتاج إلى إدراك تفاصيله .
إن حبوب الدواء تحتاج إلى جرعة ماء لتبتلع , كما أن الدواء الذي سيدخل إلى الجسم عن طريق الخلايا مباشرة أو الدم يحتاج لأداة (المحقن) , ولعل التي على شكل مراهم تحتاج إلى دهن ودعك , وعليه فلكل نوعية من الأمور وسيلة أو طريقة يتم التعامل من خلالها لإيصالها لمكانها الذي تتفاعل من خلاله معطية القيمة الحقيقية لها .
الصغار كلهم يتقبلون الأمور الجديدة ولكن هل لدى الكبار المقدرة على إختيار الأسلوب المناسب لإدخالها وبكميات يتقبلها السواد الأعظم من الصغار , من من الكبار يعرف ويقر بأن هذا الصغير يفوقه ذكاءً , ومقدرة كونه يملأ فراغ راسه الكبير جداً لأول مرة .
يجب أن نعرف بأننا يجب أن نتمتع بكل الذكاء لعملية التعامل مع الصغار , فإن فرد بالغ واحد , يؤثر سلباً أو إيجاباً بعشرات الصغار , الذين سوف يكونون شمس وقمر الغد .
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
مواضيع مماثلة
» : هل العلاقة الجنسية بين الأطفال أمراً عاديا .. أم أن هناك خلل ما ؟؟
» تقنيات تعديل السلوك
» الخطوات العشر لتغيير المراهق
» الخطوات العشر لتغيير المراهق
» ما هو السبب فى رأيك لتغيير الحياة الزوجية؟؟
» تقنيات تعديل السلوك
» الخطوات العشر لتغيير المراهق
» الخطوات العشر لتغيير المراهق
» ما هو السبب فى رأيك لتغيير الحياة الزوجية؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin