المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxالخطوات العشر لتغيير المراهق
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الخطوات العشر لتغيير المراهق
الخطوة الأولى: اجلس معه:
• أنواع المجالسة:
1. الفوقية: بأن تكون أنت جالس وهو واقف.
• الرسالة: افهم. أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة.
• النتيجة: المكابرة والعناد.
2. التحتية: أنت واقف وهو جالس.
• الرسالة: أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة.
• النتيجة: الخوف وضعف الشخصية.
3. المعتدلة: نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه.
• الرسالة: أنا أحبك.
• النتيجة: الاطمئنان و الصراحة.
• أين تجالسه:
1. في مكان مألوف.
2. بعيد عن أعين الناس.
3. فيه خصوصية وسرية.
4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة.
5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً.
• متى تجالسه:
1. في وقت لا يتبعه انشغال.
2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه.
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة (النوم، الطعام...غيرها).
4. وقت الصباح أفضل من المساء.
5. في أوقات أو فترات متقطعة.
2. الخطوة الثانية: لا تزجره (الرفق و اللين) :
• لاحظ في هذا:
? مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت.
? مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده.
? فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب.
3. الخطوة الثالثة: أشعره بالأمان:
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته:
* في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد.
* بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر.
* بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه.
4. الخطوة الرابعة: تحاور معه:
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية:
* الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها، ومدى حرصنا على حمايته، وإمكانية سماعنا منه، واحتمالية سماحنا له عنها.
* عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف.
* استعمال أسلوب الإقرار الذاتي، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه، وهذا يكون بالسؤال، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة.
* الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف.
5. الخطوة الخامسة: أحسن الاستماع إليه:
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة:
* عدم التحديق في عين المراهق، إنما النظر إليه بهدوء.
* الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب.
* الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين، الشفاه المشدودة، اليد المتوترة، تعبيرات الوجه وتغيراته، طريقة الجلسة... غيرها).
* التقليل من المقاطعة، أو الشرود عنه (بالنظر إلى مكان آخر، صوت فتح الباب، الاستماع للراديو... غيرها).
* الانتباه إلى نبرة صوته، مع التفاعل معها.
6. الخطوة السادسة: أعطه حرية الاختيار:
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها:
* طرق الحل للمشكلة.
* العقوبة وقدرها.
* المكافأة وكيفية الحصول عليها.
* أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة.
7. الخطوة السابعة: حفزه عند الإنجاز :
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن.
8. الخطوة الثامنة: عاقبة عند التقصير:
• من أشكال العقاب:
* حرمانه من بعض محبوباته، أو التقليل منها.
* اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة.
* خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه.
* فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز.
* ضربه إذا دعت الحاجة لذلك، لكن يكون آخر العلاج.
9. الخطوة التاسعة: اجعل له مجال للعودة:
• وذلك بتقبله بعد التغيير، ونسيان ما كان منه، وكما قيل: " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه "، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره.
10. الخطوة العاشرة: الدعاء:
• وهذه الخطوة على جانبين:
* الأول: الدعاء له بظهر الغيب، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل.
* الثاني: حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل.
• أنواع المجالسة:
1. الفوقية: بأن تكون أنت جالس وهو واقف.
• الرسالة: افهم. أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة.
• النتيجة: المكابرة والعناد.
2. التحتية: أنت واقف وهو جالس.
• الرسالة: أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة.
• النتيجة: الخوف وضعف الشخصية.
3. المعتدلة: نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه.
• الرسالة: أنا أحبك.
• النتيجة: الاطمئنان و الصراحة.
• أين تجالسه:
1. في مكان مألوف.
2. بعيد عن أعين الناس.
3. فيه خصوصية وسرية.
4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة.
5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً.
• متى تجالسه:
1. في وقت لا يتبعه انشغال.
2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه.
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة (النوم، الطعام...غيرها).
4. وقت الصباح أفضل من المساء.
5. في أوقات أو فترات متقطعة.
2. الخطوة الثانية: لا تزجره (الرفق و اللين) :
• لاحظ في هذا:
? مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت.
? مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده.
? فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب.
3. الخطوة الثالثة: أشعره بالأمان:
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته:
* في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد.
* بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر.
* بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه.
4. الخطوة الرابعة: تحاور معه:
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية:
* الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها، ومدى حرصنا على حمايته، وإمكانية سماعنا منه، واحتمالية سماحنا له عنها.
* عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف.
* استعمال أسلوب الإقرار الذاتي، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه، وهذا يكون بالسؤال، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة.
* الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف.
5. الخطوة الخامسة: أحسن الاستماع إليه:
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة:
* عدم التحديق في عين المراهق، إنما النظر إليه بهدوء.
* الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب.
* الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين، الشفاه المشدودة، اليد المتوترة، تعبيرات الوجه وتغيراته، طريقة الجلسة... غيرها).
* التقليل من المقاطعة، أو الشرود عنه (بالنظر إلى مكان آخر، صوت فتح الباب، الاستماع للراديو... غيرها).
* الانتباه إلى نبرة صوته، مع التفاعل معها.
6. الخطوة السادسة: أعطه حرية الاختيار:
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها:
* طرق الحل للمشكلة.
* العقوبة وقدرها.
* المكافأة وكيفية الحصول عليها.
* أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة.
7. الخطوة السابعة: حفزه عند الإنجاز :
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن.
8. الخطوة الثامنة: عاقبة عند التقصير:
• من أشكال العقاب:
* حرمانه من بعض محبوباته، أو التقليل منها.
* اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة.
* خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه.
* فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز.
* ضربه إذا دعت الحاجة لذلك، لكن يكون آخر العلاج.
9. الخطوة التاسعة: اجعل له مجال للعودة:
• وذلك بتقبله بعد التغيير، ونسيان ما كان منه، وكما قيل: " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه "، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره.
10. الخطوة العاشرة: الدعاء:
• وهذه الخطوة على جانبين:
* الأول: الدعاء له بظهر الغيب، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل.
* الثاني: حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل.
المتميز- مستشار معتمد
- عدد المساهمات : 883
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
السٌّمعَة : 22
رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق
يعني على قولة المثل الشعبي
اذا كبر ابنك خاويه ...
مشكور ايها المميز
اذا كبر ابنك خاويه ...
مشكور ايها المميز
شيماء الشام- مستشار معتمد
- عدد المساهمات : 733
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
السٌّمعَة : 92
مواضيع مماثلة
» الخطوات العشر لتغيير المراهق
» الخطوات العشر للعيش بإيجابية:
» الخطوات العشر لتكون أفضل أب على الإطلاق
» لتغيير طباع زوجك
» كيف تصادق المراهق.. وتجعله يتحدث إليك؟
» الخطوات العشر للعيش بإيجابية:
» الخطوات العشر لتكون أفضل أب على الإطلاق
» لتغيير طباع زوجك
» كيف تصادق المراهق.. وتجعله يتحدث إليك؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin