استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
شام - 1616
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
Admin - 1570
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
ام المجد - 1508
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
المتميز - 883
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
ود - 759
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 
المتمردة - 499
بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_rcapبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Voting_barبُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام

    3 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Empty بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام

    مُساهمة من طرف كرم اكرام الأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:00 am

    n]enter]بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    >> مشرُوع بُستَان السُنَّة / الحدِيث الثـَامِن ~



    عَن أَبي الدَّردَاءِ رَضِي اللَّه عنْهُ ، أَنَّهُ سمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ :
    «ما مِن عبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعُو لأَخِيهِ بِظَهرِ الغَيْبِ إِلاَّ قَالَ المَلكُ ولَكَ بمِثْلٍ» رواه مسلم .
    << الحديث المشابه>>
    وعَنْهُ أَنَّ رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يقُولُ : « دَعْوةُ المرءِ المُسْلِمِ لأَخيهِ بِظَهْرِ الغَيْبِ مُسْتَجَابةٌ ، عِنْد رأْسِهِ ملَكٌ مُوكَّلٌ كلَّمَا دعا لأَخِيهِ بخيرٍ قَال المَلَكُ المُوكَّلُ بِهِ : آمِينَ ، ولَكَ بمِثْلٍ » رواه مسلم .


    << شرح الحديث >>

    ‏في قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل ) ..
    وفي رواية : (قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل ) ..
    وفي رواية : ( دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة , عند رأسه ملك موكل , كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل ) . ‏

    ‏أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( بظهر الغيب ) ‏ ‏فمعناه : في غيبة المدعو له , وفي سره ; لأنه أبلغ في الإخلاص . ‏
    ‏قوله : ( بمثل ) ‏ ‏هو بكسر الميم وإسكان الثاء , هذه الرواية المشهورة ,قال القاضي : يقالورويناه بفتحها أيضا , هو مثله ومثيله بزيادة الياء , أي : عديله سواء , وفي هذا فضل الدعاء لأخيه المسلم بظهر الغيب ..
    ولو دعا لجماعة من المسلمين حصلت هذه الفضيلة , ولو دعا لجملة المسلمين فالظاهر حصولها أيضا , وكان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة ; لأنها تستجاب , ويحصل له مثلها .



    << ما يُستفاد من الحديث >>

    أخي الكريم ، أختي الكريمة ..
    هل أحسست يوما بالوحدة؟ فلا أحد يسأل عنك أو يهتم بأمرك...
    هل مرضت يوماً وكنت في أمس الحاجة أن يتصل بك شخص - مجرد اتصال – ليطمئن على حالك؟
    كيف يكون حالك حينما تشعر أن الناس جميعاً لا يهتمون بك؟
    الكل من حولك لا يشعرون بك... لا يعرفون ما يحدث لك... لا يدركون آلامك... لا يحسون باعتصار قلبك وحاجتك إليهم... تحتاج دائماً إلى من يقف بجانبك؟ تقول في نفسك الكل تخلوا عني...
    أليس لي حق عليهم؟
    هل احتجت يوماً إلى مُعين، إلى صديق، إلىرفيق؟

    أخي الحبيب..
    >> هل احتجت يوماً إلى دعوة؟

    في عصر طغت فيه المادة على كل شئ لا يهتم الناس في زماننا إلا بأنفسهم، بأموالهم وما سوف يجلبونه اليوم وغداً وبعد غد، بملذاتهم، بشهواتهم، الكل يقولها في الدنيا مثل الآخرة " نفسي نفسي"..
    فوالله لن يفلح في الآخرة من يقولها في الدنيا ويعمل بها.

    لا بد أن تحس بمن حولك، وتهتم بأمرهم فقد روى الطبراني عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم، ومن لم يمس ويصبح ناصحاً لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم فليس منهم".

    كيف تكون مسلماً تعيش آمناً مطمئناً ولا يشغلك حال مَن حولك؟
    أين أنت من حديث النبي صلى الله عليه وسلم:‏"‏ مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى‏"‏.رواه مسلم

    كيف ترضى لنفسك ولغيرك الأذى دون أن يدفعه عنكم أي أحد‏؟
    إننا مسلمون... جسد واحد... عقيدة واحدة... ندين لرب واحد نؤمن بنبي واحد... فكيف لنا أن نتفرق؟
    عن أبي موسى، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا ‏"‏ ‏رواه مسلم.

    أيها الأحباب إن الإسلام قد قام على الوحدة وأكد أن مع الوحدة تأتي عبادته عز وجل في قول الحق تبارك وتعالى، "وإن هذه أمتكم أمة واحدة، وأنا ربكم فاعبدون"
    فكأن الله يقول لنا توحدكم هو سبيل لعبادتي، وأمر بالأخوة كرباط قوى متين فقال عز شأنه "فأصبحتم بنعمة إخوانا" وجعل العقيدةرأس الأمر وأساس البناء وروح الإسلام والمسلمين ، ومن ثم فيجب أن تعود إليها مكانتها وأن تتبوأ مكانها وموقعها من قلوب وأرواح المسلمين.



    >> حِوارٌ مَع القلْبِ :

    أيها القلب... يا لك من عضو حير البشر جميعاً... عضلة صغيرة مثلك لو انصلحت انصلح حالي وحال المسلمين جميعاً وما وقفنا موقفاً مثل الذي نقفه اليوم من إذلال ومهانة فيكل ديار المسلمين... لا تصدقني ؟!!!
    هل تصدق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ بالطبع نعم .

    فقد قال صلى الله عليه وسلم: اَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ‏ ،‏ اَلاَ وَهِيَ الْقَلْبُ‏"‏‏.‏رواه الشيخان

    يا قلبي هل أصابك الوهن وصدق فيك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي رواه البخاري عن ثوبان، مولَى رسولِ اللَه صلَى اللَه عليه وسلَم قال قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم "يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ الْأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ ..
    فقَالَ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنْ تَكُونُونَ غُثَاءً كَغُثَاءِ السَّيْلِ يَنْتَزِعُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمْ الْوَهْنَ ..
    قَالَ : قُلْنَا وَمَا الْوَهْنُ قَالَ : حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ‏"

    يا قلبي:
    << إنّي تذكرت والذكرى مؤرقة >< مجداً تلداً بأيدينا أضعناه >>
    << أَنّى اتجهت إلى الإسلام في بلد >< تجده كالطير مقصوصا جناحاه>>
    << كم صرّفَتنا يدٌ كنّا نُصرّفها >< وبات يملكنا شعب ملَكناه >>




    >> أسبَابْ وأوقاَت إجابة الدُعاَء :

    قال الشيخ صفوت حجازي حفظهُ الله : إن من أسباب إجابة الدعاء الإقبال على الله بخشوع هذا الدعاء وأنت على طهارة تقبل على الله.. ترفع يديك..تلح في الدعاء وتبدأ الدعاء بحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله ثم تكرر الدعاء وتلح وتسأل اللهبأسمائه وصفاته وأبشر بالخير وأنت حري بالإجابة وهكذا لك أن تدعو في السجود فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " اَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ‏" رواه البخاري ، وفي رواية أخرى فاجتهدوا في الدعاء.

    وكذلك من أسباب الإجابة الدعاء بين الآذان والإقامة وهكذا في جوف الليل وفي آخر الليل كل هذا محل إجابة فاجتهد في هذه الأوقات وكن من المصلين في جوف الليل وفي آخر الليل واجتهد في الدعاء واصدق فيه، واخشع فيه، وأبشر بالخير.



    >> أخِي الكريم ، أخْتي الكرِيمَة :

    هل يحتاج قلبك إلى أن تحادثه؟
    الأمر لا يحتاج منا إلا وقفة نقفها لله وحده مصارحة بيننا وبين أنفسنا، فالمسلمون هنا وهناك في كل مكان ينتظرون دعماً – ولو معنوياً – فهل يكون هذا الدعم دعوة مخلصة خالصة لله في جوف الليل وفي كل صلاة؟
    هل يكون تذكيراً للمسلمين بحال إخوانهم؟
    هل يكون ...... ؟

    انتظر..!
    انتظر....!
    انتظر....!
    انتظر....!

    أخي لماذا أفكر وحدي ؟
    حاول أن تفكر معي وتعمل بهذا التفكير وتذكر به الآخرين عسى أن يكون هذا التفكير وهذا العمل هي الإجابة التي نقدمها بين يدي الله يوم القيامة حينما يسألنا ماذا قدمنا لنصرة المسلمين.

    فيا أيها الأحباب ألّحوا على الله وضُجُّوا إليه وأكثروا من الدعاء إليه متوجهين بقلوبكم مخلصين لربكم بأن يرفع عن الأمة ما نزل بها، بأن يستخدمنا ولا يستبدلنا، وأن يجعلنا من فريق السعداء الذين ينالون سعادة الدارين، الدنيا والآخرة.
    اللهم آمين ..


    * لا تنسوْنا من طيِّب دُعاءكم ~
    أخواتكن في: مشروع بُستان السُّنة .
    [quote][right][justify][quote][list=1]
    [*] بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام 314913 [code]
    كرم اكرام
    كرم اكرام
    استشاري ممارس
    استشاري ممارس

    انثى عدد المساهمات : 87
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010
    السٌّمعَة : 21

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Empty رد: بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:10 pm

    أحببت الكلام كله , وليس هناك من يمكنه أن يفعل غير ذلك .
    ماذا نريد أكثر من أن نعرف أن الدعاء لأخينا المسلم وفي ظهر الغيب بخير (هذه العبارة لوحدها تكفي والحسنة بعشرة أمثالها) فنأخذ مثله . وإذا دعونا بالسوء لا يحتسب إلا السوء فقط . ورغم كل ذلك لا نكاد نجد إلا قلة يدعون بالخير . الحقد والحسد والكراهية ملئت قلوب الناس , لذلك لتكن دعواتنا لكل المسلمين بالتقوى وبصلاح الحال . هذا إستثمار لا مجال للنقاش بفائدته وسرعة نموه وما يأتينا به من خير لا يفوقه إلا الإستمرار به .
    كيف تكون مسلماً تعيش آمناً مطمئناً ولا يشغلك حال مَن حولك؟
    سؤال بسيط ولكنه يحمل الأساس , اساس معرفة صفاتنا , هل نحن نملك صفة الإنسان , أم لا ؟؟
    إنها أبسط البدايات فهيا , نبدأ بالدعاء ....
    شكراً جزيلاً لهذا الموضوع الجميل .
    بإنتظار المزيد من ورود بستان لا يعرف إلا الجمال
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Empty رد: بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام

    مُساهمة من طرف غريب الامارات الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:16 pm

    هل تعلمون أني كلما وقعت بضيق أتصل بأحد إخواني في الله وأسأله الدعاء بظهر الغيب لأنه أقرب للإجابة

    جزيتم خيرا وبارك فيكم
    غريب الامارات
    غريب الامارات
    المستشار الديني
    المستشار الديني

    ذكر عدد المساهمات : 1632
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 23/09/2009
    السٌّمعَة : 108

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام Empty رد: بُستَان السُنَّة/ من اختيار كرم اكرام

    مُساهمة من طرف كرم اكرام الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 pm

    بُستان السُّنة .
    بسْم الله الرحمان الرّحِيـم
    السَّـلام عليـْكُم ورحمَـة الله وبركـَاتُه
    الحـدِيثُ السّـادِس / مشْروع بُستـان السُّنـة ~
    قال صلى اللّهُ عليه وسلَّـم :
    { لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ فَإِنَّهُ وَاللَّهِ مَا نَزَلَ عَلَيَّ الْوَحْيُ وَأَنَا فِي لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرِهَا }
    رواه البُخاري .

    مدخـل :
    أكْرم بعائشـة الرِّضى مِن حُرة بكْر مُطهَّرة الإزار حِصانُ
    هِي زوجُ خيرِ الأنبيَاء وبكرُه وعرُوسه من جملَة النّسوان
    هـي عًرسه هي أنسُه هي إلفُه هي حُبه صِدقاً بلا أدْهان
    أو ليْس والدُهَـا يُصافي بَعلها وَهما برُوح اللهِ مُؤتلفـان
    حِديث مُشـابه :
    حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : وحَدَّثَنَا عَمْرٌو ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا : مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ , وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ , وَفَضْلُ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ " .

    * الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام البخاري

    * من هِي ؟
    هي عائشة بنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلّم ابي بكر الصديق ..
    هي الصّديقة بنت الصديق ..
    هي أم المؤمنين ..
    هي زوجة خير خلق الله ..
    هي حبيبة حبيب رب العالمين ..
    هي أفقه نساء الأمّة على الإطلاق..
    هي المبرّأة من فوق سبع سماوات..
    هي التي لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها ، ولا أحبَّ امرأةً حُبّها..
    هي التِي ما نزل عليه الوحي في لحاف امرأةٍ سواها ..
    هي التِي نزل جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم بصورتها
    هي التِي قبِض النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها، وفي يومها، وليلتها، ورأسه في حِجْرها، وجمع الله بين رِيقِها ورِيقَه في آخر يوم من الدنيا، ودُفن في بيتها.

    هذه هي عائشة رضي الله عنها وهذه هي فضائلها ومناقبها مجملة رضي الله عنها وأرضاها وأكرمَ مثواها ، أمنا الحبيبة .

    مُناسبةُ الحديثْ :
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ ..
    قَالَتْ عَائِشَةُ : فَاجْتَمَعَ صَوَاحِبِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، فَقُلْنَ : يَا أُمَّ سَلَمَةَ وَاللَّهِ إِنَّ النَّاسَ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ وَإِنَّا نُرِيدُ الْخَيْرَ كَمَا تُرِيدُهُ عَائِشَةُ فَمُرِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْمُرَ النَّاسَ أَنْ يُهْدُوا إِلَيْهِ حَيْثُ مَا كَانَ أَوْ حَيْثُ مَا دَارَ ..
    قَالَتْ : فَذَكَرَتْ ذَلِكَ أُمُّ سَلَمَةَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : فَأَعْرَضَ عَنِّي , فَلَمَّا عَادَ إِلَيَّ ذَكَرْتُ لَهُ ذَاكَ فَأَعْرَضَ عَنِّي , فَلَمَّا كَانَ فِي الثَّالِثَةِ ذَكَرْتُ لَهُ ، فَقَالَ : "يا أمّ سلَمَة لا تُؤذِيني في عائِشة فإنَّه واللهِ ما نَزَل الوحْيُ وأنا فِي لِحافِ إمرأةِ مِنكُنَّ غيْرِها ".

    * الحكم المبدئي: إسناده متصل / رجاله ثقات ، على شرط الإمام البخاري
    لا ريب أن من أعظم الإيذاء للمؤمنين والمؤمنات إثما وأشده ضررا، ذلك الذي تسلط سهامه على من اصطفاه الله واجتباه لنصرة دينه وصحبة نبيه وحفظ كتابه والذود عن حياضه وتبليغ شرعه من آله الطاهرين وأصحابه الطيبين وأزواجه أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم أجمعين، وهو إيذاء تتابعت حلقاته وتعددت صوره في ماضي الأيام وحاضرها حتى بلغ مداه اليوم، في عدوان سافر جعل سيرة الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها، جعل منه ساحة له متجاهلا ذلك التحذير النبوي الوارد في حديث أم سلمه رضي الله عنها، حين قالت له عليه الصلاة والسلام، " إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، فأمرهم فليدوروا معك حيث درت ".

    فقال صلى الله عليه وسلم، "لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها".
    وكيف لا يكون إيذاؤها رضي الله عنها، إيذاء له صلى الله عليه وسلم، وقد كانت أحب الناس إليه، كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أحب إليك يا رسول الله، "قال عائشة قال فمن الرجال قال أبوها".
    وأضاف فضيلته يقول، كفى بهذا فضلا وشرفا عظيما وهي التي اختارها الله تعالى زوجا لنبيه صلى الله عليه وسلم، كما جاء في الحديث الذي أخرجه الشيخان عنها رضي الله عنها أنها قالت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، "أريتك في المنام ثلاث ليال جاء بك الملك في سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فاكشف عن وجهك فإذا أنت فيه فأقول إن يك هذا من الله يمضه"، ورؤيا الأنبياء وحي لاشك فيه.
    وهي زوجه في الدنيا والآخرة كما جاء في الحديث الذي أخرجه الترمذي أن جبريل جاء بصورتها في خلقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال، "هذه زوجتك في الدنيا والآخرة" وعنها رضي الله عنها أنها قالت : قلت يا رسول الله من أزواجك في الجنة قال " أما إنك منهن ".
    وقد أخبرها النبي صلى الله عليه وسلم، بسلام جبريل عليه السلام، كما جاء في الحديث عنها رضي الله عنها، أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" يا عائش هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام" قالت وعليه السلام ورحمة الله، ترى ما لا نرى يا رسول الله.
    ‏قوله : ( يا عائش ) ‏، بضم الشين ويجوز فتحها , وكذلك يجوز ذلك في كل اسم مرخم . ‏
    ‏قوله : ( ترى ما لا أرى , تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ‏
    ‏هو من قول عائشة , وقد استنبط بعضهم من هذا الحديث فضل خديجة على عائشة لأن الذي ورد في حق خديجة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : " إن جبريل يقرئك السلام من ربك " وأطلق هنا السلام من جبريل نفسه .
    الشَّـرح :
    "يا أمّ سلَمَة لا تُؤذِيني في عائِشة فإنَّه واللهِ ما نَزَل الوحْيُ وأنا فِي لِحافِ إمرأةِ مِنكُنَّ غيْرِها ".
    أولا : نعلم ان القرأن يفسر بعضه بعضا والسنه تفسر بعضها بعضا والسنه ايضا تفسر القران كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
    وحرف ( في ) هو الذى يسبب للنصارى سوء فهم بسبب ضعفهم اللغوى , فقد قال فرعون عن السحرة في الاية ( وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ) ، وطبيعي ان لا يقول عاقل ان السحرة صلبهم فرعون فى داخل النخل !!!! بل ( في ) هنا تعنى على النخل .
    ثانيا : يقول القران على النساء والرجال لفظ لباس ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) ولا يعنى هذا ان المراة بنطال للرجل او ان الرجل فستان للمراة كما يفهم النصارى , بل ان لفظ ( لباس ) عند المصريين يعنى شئ اخر غير باقى الدول العربيه , وطبيعى ان المفهوم من الايه انه كما يتستر الملابس الجسد فان المراة تستر زوجها من الزنى والمعاصى وكذلك الرجل يستر على زوجته ويعفها.
    المصدر ( مختار الصحاح , وكذلك لسلن العرب لابن المنظور الافريقي )
    و الامر الآخر لكي نفهم معنى ( في ثوب -لحاف- عائشه ) هو البحث عن القصه بكل ملباستها وظروفها فى احاديث اخرى فى النقاش الذى كان بين الرسول ونسائه , وهنا يتضح لنا المقصود والمعنى .
    وهذا هو عين العقل وضمير الباحث عن الحقيقه مع الدرايه باستخدام العرب للالفاظ فى مواقف لتدل عن معنى فى ذهن المحاور واليكم الان حديث اخر يتجاهله النصارى لانه يفضح جهلهم ، وهنا يتضح ان المقصود بالثوب هو اللحاف هو الغطاء او السترة لان كل نساء النبى لهن ستره ولكن لم يأتى الوحي الا فى بيت عائشه وهذا لفضلها ومن مناقبها رضى الله عنها والسبب فى ذلك هو :
    1- فسروا هذا الاستثناء في حق عائشة رضي الله عنها دون زوجات النبي لسببين الاول انها كانت كثيرة التنظيف والتطهير لثيابها وفرشها.
    2- الثاني انها ابنة ابي بكر رضي الله عنهُما وفضلها من فضل ابيها .
    مفهُوم الحدِيث: أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هي الوحيدة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلّم التي كان ينزل الوحي عليه وهو نائم بجانبها في الفراش او بمعنى اخر في فراشها لكن طبعا ليس في وضع جماع .
    وفي اللغة العربية من الممكن التعبير بالجزء عن الكل اذا إعتبرنا ان الثياب ملازم للمرء وملامس لجسده وكذلك الفرش واللحاف لايستغني عنه المرء ودائما ما يتردد عليه المرء للنوم ويكون مهاد ورداء لجسده.
    ذاعَتْ منـاقِبُها في كُلِّ نـاحيةٍ ... كالشّمسِ بـازغةً بالنّـورِ تَزْدَهِرُ
    إذْ أعْجَزَ الكُلَّ أدْراكاً لِمَنْزِلِهـا ... كَأَنَّهـا الغيـثُ سَحّاءاً وتَنْهَمِر

    قصِيدة اعتذار حسَّان بن ثابِث من عائِشة رضِي الله عنها :

    حِصَان رَزَان مَا تُزَن بِرِيْبَة * وَتُصْبِح غَرْثَى مِن لُحُوْم الْغَوَافِل
    حَلِيْلَة خَيْر الْنَّاس دِيْنا وَمَنْصِبا * نَبِي الْهُدَى وَالْمَكْرُمَات الْفَوَاضِل
    عَقِيْلَة حَي مِن لُؤَي بْن غَالِب * كِرَام الْمَسَاعِي مَجْدُهُم غَيْر زَائِل
    مُهَذَّبَة قَد طَيَّب الْلَّه خَيْمَهَا * وَطُهْرُهَا مِن كُل سُوَء وَبَاطِل
    فَإِن كُنْت قَد قُلْت الَّذِي قَد زَعَمْتُه * فَلَا رَفَعَت سَوْطِي إِلَي أَنَامِلِي
    فَإِن الَّذِي قَد قِيَل لَيْس بِلَائِق بِهَا * وَلَكِنَّه قَوْل امْرِئ بِي مَاحِل
    وَكَيْف وَوُدِّي مَا حَيِيَت وَنُصْرَتِي * لِآَل رَسُوْل الْلَّه زَيْن الْمَحَافِل
    لَه رَتَب عَال عَلَى الْنَّاس كُلِّهِم * تَقَاصُر عَنْه سَوْرَة الْمُتَطَاوِل
    رَايَتُك وَلْيَغْفِر لَك الْلَّه حُرَّة * مِن الْمُحْصَنَات غَيْر ذَات قَوائِلي

    لتحمِيل القصيدة بصوتِ المُقرئ العفاسي ، من هُنا.

    فـ رضِي الله عنكِ يا حبيبة رسُول الله ~

    رضِي الله عنكِ يا أمِّنا الطاهِـرة العفِيفة المبرّأة من فـوق السّبع سماوات وأرضاها وجمَعنا بِهـا وبسائِـر نساءِ النّبِي -صلَـى الله عليه وسلّم- رضِي الله عنهُن جميعاً وأرضاهُنَّ
    وليمُت بغيضهِ كُل كافر يحاوِل أن يشوّه طُهرها وعفّتها من بعيدِ أو فريق ، وليحشُره الله مع رأس النفاق عبد الله بن أبِي سلول في الدَّرك الأسفل من النَّـار .



    * لا تنسوْنا من طيِّب دُعاءكم ~
    أخواتكن في : مشروع بُستان السُّنة .
    [url][/url]
    كرم اكرام
    كرم اكرام
    استشاري ممارس
    استشاري ممارس

    انثى عدد المساهمات : 87
    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 26/10/2010
    السٌّمعَة : 21

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى