استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
 المرأة عبر الحضارات Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
شام - 1616
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
Admin - 1570
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
ام المجد - 1508
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
المتميز - 883
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
ود - 759
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 
المتمردة - 499
 المرأة عبر الحضارات Vote_rcap المرأة عبر الحضارات Voting_bar المرأة عبر الحضارات Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    المرأة عبر الحضارات

    4 مشترك

    اذهب الى الأسفل

     المرأة عبر الحضارات Empty المرأة عبر الحضارات

    مُساهمة من طرف المتمردة الإثنين أكتوبر 18, 2010 12:04 am



    1-المرأة في العصور البدائية الفطرية:

    لاتزال بقايا المجتمعات الفطرية المنعزلة تظهر لنا حتى اليوم في الكثير من النقاط المنسية. كما انه لازالت هناك الكثير من المجتمعات التي لم تقطع مراحل كبيرة في سلم التتطور ولم تصل حتى الى مراحل الدولة البابلية او المصرية القديمة في علاقاتها الاجتماعية بفضل بطء النزاعات التي واجهتها. وكلا النمطين من المجتمعات تعطينا صورة واضحة عن وضع المرأة فيهما قبل تعقد الحياة الاجتماعية. اغلب المجتمعات البدائية تتميزبكون المرأة هي رأس الجماعة التي تخطط وتشرف على الجماعة ونظامها الاجتماعي والاقتصادي في حين للرجل دور ثانوي يقتصر على الصيد. المرأة في هذه هي الاصل وبشكل طبيعي ليس موضعا لاي نقاش. في المجتمعات الاكثر تتطورا نرى تتداخل بين سلطة الرجل وسلطة المرأة الى مستويات اعلى من المساواة والانسجام، غير ان العامل المشترك لهذه الجماعات هي فقدان الملكية الخاصة. إن المجتمعات التي تظهر بها الملكية الخاصة هي التي تؤسس لسلطة الرجل وقوامته

    2-المرأة فى حضارة السومريين والاشوريين:



    ظهرت في حضارة بلاد الرافدين القديمة اول الشرائع المكتوبة التي اعطت للمرأة اهمية كبيرة في نصوصها، مما يدل على وعي المجتمع بدور المرأة وعلى الوزن الكبير للمرأة في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في الازمنة المبكرة للحضارة الانسانية.



    إن اقدم الشرائع المعروفة هي شريعة اورنامو. وبالرغم عدم وصول الكثير من بنود هذه الشريع الينا، إلا ان ماوصلنا يحتوي على مادتين تخص المرأة وهما :


    لمادة 5:"اذا ازال رجل بكارة امة رجل اخر بالاكراه ,عليه ان يدفع كغرامة خمسة شيقلات من الفضة "
    المادة 7:" اذا مات رجل , فبعد موته تنتقل نصف املاكه الى زوجته , والنصف الاخر الى اولاده "



    وفي شريعة اشنونا، نجد ان القواعد اصبحت اكثر واعطت حماية اضافية للمرأة ، إذ ان المادة 60 تضمن حماية الزوجة المطلقة واطفالها الى درجة ان البيت يصبح ملكها إذا تزوج مطلقها. فالرجل هو من يفقد حقه بالبيت.

    شريعة بيت عشتار تأتي لتعزز حقوق الزوجة المريضة والعاملة والعاقر، حسب المواد 22و 27 و 28. الامر الذي يجعلها متقدمة حتى على الكثير قوانين الدول العربية الحالية.


    وآخر ماوصلنا هي شريعة حمورابي المتكاملة، التي تعتبر بحق فخر الحضارة البابلية والاشورية. وقد كانت محفورة على مسلات حجرية وموضوعة نسخ منها في المدن الرئيسية كمرجع عند القضاء، الامر الذي يوضح الوعي الحقوقي العالي بالنسبة لذاك العصر.

    شريعة حمورابي تحوي 282 مادة والعديد من الملاحق. وقد حددت حقوق المرأة في المجتمع بما يخص العمل والطلاق والزواج والتملك والوراثة وحضانة الاطفال والحماية الاجتماعية والحماية ضد تعسف الزوج واهله بما فيها حقها بالنفقة في حالة المرض وحقها بالبيت اذا اصر الزوج على الانفصال عن زوجته المريضة. كانت هناك 92 مادة تخص المرأة، وكانت حقوق المرأة متقدمة للغاية حتى بالنسبة للعصور اللاحقة. لقد اصبحت النساء في الدولة البابلية والاشورية قضاة وتاجرات وكهنة ومالكات اراضي زراعية. تشير لنا بعض اللوحات ان هناك نساء تبوءن منصب القاضي في الدولة الاشورية او البابلية.لم تكن المرأة في القانون تميز بكونها امرأة عن الرجل بل عن المحارب. وقد استطاعت المرأة ان تصل الى منصب الملك لتصبح اول ملكة في التاريخ ، على الاغلب ، وهي الملكة سمير اميس، كما ان الالهة كانت من النساء.



    من جهة اخرى تظهر بعض اللوحات الطينية ان الدولة الاشورية كانت تفرض الحجاب على النساء المتزوجات منذ لحظة زواجهم لتميزههم عن العازبات تماما مثل خاتم الزواج اليوم، وقد ابقى دارا الفارسي الحجاب على النساء البابليات الاسيرات بعد احتلال بابل، ونقبهم الى عاصمته سوسا، ليصبح الحجاب علامة من علامات الجواري في بلاد فارس الزرادشتية.




    4- المرأة فى عهد الرومان:



    جاء في موقع المرأة التونسية عبر العصور وصفا مسترسلا لوضع المرأة في الفترة الروماني، اظهرت الاحترام الكبير والحرية التي تتمتع بها في مجتمعا التقليدي، عندما يتعلق الامر بالمرأة الحرة. وفي الوقت التي كانت تمجد لاخلاقها، كانت المعايير الاخلاقية لذاك الزمن تختلف عن المعايير الاخلاقية للمسيحية، الامر الذي يوضح الفرق في وصف المرأة الرومانية قبل المسيحية وبعدها.

    يقول الموقع: على أن جميع المصادر تتفق في السعي إلى التأكيد والتدليل على أن الوسط الطبيعي للمرأة، الوسط الذي تتميز فيه وتبرز، هو الخلية العائلية. ويبدو دور المرأة في هذا المستوى دورا أساسيا. فهي "ربة البيت" (دومينا)، وهي "حارسة الأسرة" (كوستوس). وترتكز الحياة العائلية على الزواج الذي يُعد بحقّ شراكة وإطارا يجمع بين شخصين يرتبطان على مدى الحياة ولا يفصل بينهما، مبدئيا، سوى الموت. ويرتكز الزواج على الاحترام المتبادل وعلى احتلال كل واحد من الزوجين للمكانة الخاصة به؛ كما يقوم أيضا على روابط الألفة وحتى الحب، مثلما تشير إلى ذلك العديد من نصوص النقائش الخطية. وتفيدنا هذه النقائش أيضا بأن معظم الأزواج الذين يفقدون " قريناتهم" (كوماس) يصابون بالقنوط.

    وهكذا يبدو الزواج بمثابة الجمع بين إرادتين متساويتين وليس اقترانا بين زوج في منتهى الجبروت والنفوذ وزوجة خاضعة له. ولعل مفهوم العلاقة الزوجية من هذه الناحية قريب من المفهوم الحديث.



    ويضيف:لكنّ الزواج لم يكن متاحا إلا للنساء اللائي يتمتعن بحريتهن ، واللائي كنّ يطلق عليهن نعت " السيدات" (اللفظة الرومانية المستخدمة مشتقة من لفظة " ماتير" التي تعني الأم وتطلق عادة على أم أو زوجة المواطن الروماني)، كما كان الهدف الوحيد من الزواج هو الإنجاب.

    وكان على " السيدة" ، باعتبارها حاملة لنسل زوجها ومن ثمة الركيزة التي يقوم عليها مستقبل العائلة، أن تكون ذات سلوك قويم وأن تتمتع بخصال أخلاقية منقطعة النظير. وتحتوي النقائش الخطية على الكثير من الإشارات في هذا المعنى. وتتصف السيدات التي يرد ذكرهن في النقائش - سواء كانت نصوصها نثرية أو شعرية - بالتقوى، والاحتشام والعفة والفضيلة. ولعل من أبرزهن تلك السيدة التي دُفنت في مقام ضخم يشبه المعبد من حيث الشكل، بمنطقة "تلابت" في الجنوب الغربي لتونس. فقد ورد بشاهد قبرها ما يلي:" لقد كانت زوجة لا يضاهيها أحد وأما عطوفا وجدة حقيقية، وعفيفة ومتديّنة. وكانت نشيطة ومقتصدة وجادة في عملها وفعالة ونشيطة وتراعي الآخرين. ولم تتزوج سوى مرة واحدة ولم تخن زوجها أبدا، وأبدت حياله كل إخلاص ووفاء.

    فالمرأة الرومانية كانت في وضع حقوقي افضل من المرأة الاغريقية، بالرغم من انه لازالت خاضعة لسلطة الرجل، التي اعطتها صلاحيات اكثر، طالما المرأة حرة. في حين بقيت الجارية تعاني من نفس الوضع الاجتماعي السئ للعصور القديمة .


    أما الزواج فى العهد الرومانى فهو ينقسم الى قسمين:

    - زواج مع السيادة وهو يعنى انفصال الزوجة عن أهلهاوانتقالها من الأب الى سلطة الزوج.
    - زواج بدون سيادة وهو يعنى أن الزوجة تشارك الزوج فى الحياة الزوجية ولكن لها الحق فى أن تبقى مع أسرتها ويجب عليها الطاعة لزوجها واحترام رغباته.

    أما الاهلية المالية فلم يكن للبنت حق التملك واذا اكتسبت مالا أضيف الى أموال الآسرة، ولايؤثر على ذلك بلوغها ولا زواجها، وفى العصور المتأخرة فى عصر قسطنطين تقرر أن الاموال التى تحوزها البنت عن طريق ميراث أمها تتميز عن اموال أبيها، ولكن له الحق فى استعمالهل واستقلالها، وعند تحرير البنت من سلطة رب الأسرة يحتفظ الأب بثلث اموالها كملك له ويعطيها الثلثين.

    وفى عهد جوستثيان قرر أنه كلما تكتسبه البنت بسبب عملها أو عن طريق شخص آخر غير رب أسرتها يعتبر ملكا لها، أما الأموال التى يعطيها رب الأسرة فتظل ملكا له، عل أنها وان أعطيت حق تملك تلك الأموال فانها لم تكن تستطيع التصرف فيها دون موافقة رب الأسرة. واذا مات رب الأسرة يتحرر الابن اذا كان بالغا، أما الفتاة فتنتقل الولاية عليها الى الوصى ما دامت على قيد الحياة، ثم عدل ذلك أخيرا بحيلة للتخلص من ولاية الوصى الشرعى بأن تبيع المرأة نفسها لولى تختاره، فيكون متفقا فيما بينهما أن هذا البيع لتحريرها من قيود الولاية، فلا يعارضها الولى الذى اشتراها فى أي تصرف تقوم به.


    كما كانت قوانين الألواح الاثني عشر تعتبر الأسباب الثلاثة الآتية أسباب لعدم ممارسة الأهلية وهي: السن، الحالة العقلية، الجنس أي الأنوثة، وكان الفقهاء الرومان القدامى يعللون فرض الحجر على النساء بقولهم: لطيش عقولهن.



    وفي القرن الثاني الميلادي، تظهر وثائق تشير الى ان المرأة كانت تمارس التجارة وإدارة الاعمال وإدارة الضيعات الضخمة، ومثال على هؤلاء النساء "بودنتالا" زوجة " أبوليوس"، الكاتب الشهير الذي عاش في قرطاج. وكانت "بودنتالا" امرأة ذكية عرفت كيف تستغل القوانين التي كانت تجيز لها تدبير ممتلكاتها والاستفادة منها. ولا تمثل " بودنتيلا" حالة فريدة من نوعها ؛ بل أن العديد من النساء كن يمتلكن أموالا طائلة ويتصرفن فيها حسب مشيئتهن؛ فكثيرا ما تشير النقائش الخطية مثلا إلى كرم كبريات السيدات، اللائي كنّ، سعيا منهن إلى تدعيم نفوذهن ومركزهن الاجتماعي، يهبن مدنهن مبالغ هامة، وهي أموال كانت تنفق عادة في تشييد مباني عمومية، وذلك لأغراض سياسية وتوجد وثائق تتكلم عن وجود طبيبات نساء متتدربات ومتعلمات. إضافة الى وجود كاهنات نساء لممارسة الطقوس الدينية في المعابد ومع الاباطرة.


    وعند ظهور المسيحية في الدولة الروماني تغيير الخطاب الاخلاقي للمرأة الى خطاب يحاول تحميلها تبعية الذنوب والخطيئة الاولى، إذ يذكر موقع المرأة التونسية:ولكن لنستمع إلى مقترحات "تارتوليانوس" في الرسالة التي خصصها لـ "زينة المرأة" ولنتعرف على نمط العيش الذي اقترحه على النساء حتى يكفّرن عن الخطيئة الأصلية التي ارتكبنها. يقول " تارتوليانوس" مخاطبا النساء:

    "اتخذن من البساطة بيوتكن ومن العفة حُمرتكن ومن التواضع خضاب أعينكن. ضعن على شفاهكن الصمت (بدلا من أحمر الشفاه) واتخذن من كلام السيد المسيح أقراطا، ومن نير اليسوع قلادات. عليكن بإحناء رقابكن خضوعا لأزواجكن، فكفاكن ذلك تجميلا. واشغلن أيديكن بغزل الصوف، وقيّدن أرجلكن ببيوتكن، عندئذ تصبحن أكثر سحرا وجاذبية مما لو رفلتن في الحلل الذهبية. ولتكن الاستقامة حريركن والقداسة كتّانكن والاحتشام أرجوانكن؛ فبمثل هذه الزينة والحلي تفزن بالله حبيبا".





    5- المرأة فى عهد الفراعنة:



    في حضارة وادي النيل يقول ماكس ملر واصفا منزلة المرأة الفرعونية (ليس ثمة شعب قديم او حديث رفع منزلة المرأة مثل ما رفعها سكان وادي النيل) ففي حضارة وادي النيل كان النسب للام، والمرأة وحدها تملك وترث لقد اعطت الحضارة المصرية القديمة المرأة وضعا شرعيا تعترف به الدولة وتنال به حقوقا تشبه حقوق الرجل . كانت تخرج سافرة دون غطاء للشعر وتشارك فى الحياة العامة وتحضر مجالس الحكم بل وتتولى زمام الحكم,فسجل التاريخ لهذه الحضارة اسماء كليوباترا ونفرتيتي وغيرهن. واحدى التعاليم الفرعونية المكتوبة على ورق الحلفا تقول: أخلص لحبيبتك كما هو واجب عليك وأسع إلى ما يدخل السرور إلى نفسها طالما أنت على قيد الحياة..

    وعظمت الحضارة الفرعونية دور المرأة وجعلتها بطلة للاساطير، كما كانت الالهة مختلطة، فمنها المذكر ومنها المؤنث مثل آلهة العدل و " أمهوت" وكانت " ايزيس" هى آلهة الجمال فى حضارة الفراعنة.

    وبحسب قول الباحثة المصرية سناء محمود منصور، فان المصري القديم كان مخلصا لبيته وكان من صفات المصريين القدماء، كما تؤكد ذلك الشواهد الأثرية والمخطوطات الفرعونية احترام المحبوبة وتبجيل الزوجة والاهتمام باحتياجات النساء.

    "أحب زوجتك التي هي محبوبتك وأخلص لها كما هو واجب عليك. أطعمها واكسها وأسع إلى ما يدخل السرور إلى نفسها طالما أنت على قيد الحياة".

    وكان الزوج يقوم بتوفير متطلبات زوجته حتى في حال انفصالها عنه وكان الزواج يتم من خلال عقد يضمن للزوجة حقوقها، وتعتبر المكانة الخاصة بالمرأة في نظام المجتمع المصري القديم وخاصة الزوجة أحد مظاهر الحضارة الفرعونية التي عرفت كيف تجعل من المحبوبة ومن الزوجة أو الابنة رمزا لأكمل مظاهر المساواة وهو حال كانت الأوروبية في أوائل القرن العشرين بعيدة عنه كل البعد إذ كانت المصرية في العهد الفرعوني امرأة لها مكانتها ولم تكن نكرة و كان ويستقل كل جيل بنفسه بدنيا وماديا، وكانت توضع تماثيل الزوجين جنبا إلى جنب.

    وكتب عاشق فرعوني واصفا محبوبته "أنها الفريدة المحبوبة التي لا نظير لها، أجمل جميلات العالم، انظر إليها كمثل النجمة المتألقة في العام الجديد على مشارف عام طيب. تلك التي تتألق و التي تبرق بشرتها بريقا رقيقا ولها عينان ذواتا نظرة صافية وشفتان ذواتا نطق رقيق ولا تخرج من فمها أبدا أية كلمة تافهة.

    "هي ذات العنق الطويل والصدر المتألق وشعرها ذو لون لامع. ان ذراعيها تفوقان تألق الذهب وأصابعها تشبه كؤوس زهرة اللوتس. أنها ذات خصر نحيل. وهي التي تشهد ساقها بجمالها. ذات المشية المتسمة بالنبل عندما تضع قدميها على الأرض".

    شاركت المرأة فى عهد الفراعنة فى العديد من المواقع العسكرية بل كانت الحملة العسكرية على الصومال بأمر من " حتشبسوت" التى أرسلت الى ملك البلاد رسالة توضح فيها بأن هدف الحملة ليس عسكريا ولكنه هدف تجارى.كما أسندت الملكة قيادة الجيش الى قائد من بلاد النوبة " قس" حتى يستطيع التغاهم مع أهل البلاد، وحملت تقوش الحضارة الفرعونية صور عديدة للمرأة فى الحياة العامة والمنزل والعمل والحروب العسكرية. وكان لها فى ذلك العهد نفوز داخل اسرتها جعلتها القائد الفعلى للأسرة، بالرغم من ان ذلك لم يلغي دورا مساعدا للرجل. كما انه لايوجد وضوح بشأن مايعتبر عائلة في العهد المصري القديم إذ ان الدلائل تشير الى إمكانية كون الاخت من ضمن العائلة او لربما من ضمن الزوجات.



    كانت المرأة هي التي تُقدم ضحية للالهة كتعبير عن الشكر بتقديم الافضل.غير ان المصريين كانوا يجرون عملية ختان على المرأة بوسائل بدائية، لربما من اجل تحديد النسل، بالرغم من انها كانت تسبب آلام واضرار فادحة..ومع ذلك فمن الضروري الذكر ان ختان المرأة في مصر القديمة جاءت متأخرة الى البلاد، والاصل كان ختان الذكر فقط.



    وعند الاحتلال الفارسي لمصر حمل الفرس فكرة الحجاب إلى مصر، ومنها إلى شمال إفريقيا، حيث كان البربر يتلقون بتلهف عادات المصريين، ليصبح الحجاب جزء من ملابس الصحراء. وتذكر الكاتبة آنا رويز وهي عضو جمعية الاثار المصرية في كتابها "روح مصر" الصادر عام 2004 ان حضارة مصر القديمة على خلاف الحضارات القديمة الاخرى حققت للمرأة مساواة مع الرجل في الحقوق والامتيازات حيث كان لها حق امتلاك الاراضي والعقارات وادارتها وبيعها وابرام التعاقدات وتمثيل نفسها في المنازعات القانونية كما أتيح للمرأة العمل مستشارة الفرعون وكاتبة وطبيبة.

    وتضيف أن سجلات الدولة القديمة تثبت أن بيشيشت التي عاشت في عهد الاسرة الخامسة (نحو 2494 - 2345 قبل الميلاد) حملت لقب رئيسة الاطباء وفقا للنقش الموجود على شاهد قبرها "ويعتبر الباحثون السيدة بيشيشت أول طبيبة في التاريخ المدون."

    وتشير الى أن ما أصبح يعرف بالزواج السياسي كان موجودا في مصر القديمة حيث أرسل حكام لممالك مجاورة بناتهم ليصبحن زوجات سياسيات لبعض الفراعنة حيث تزوج كل من أمنحتب الاول (نحو 1546 - 1526 قبل الميلاد) وتحتمس الرابع (نحو 1425 - 1417 قبل الميلاد) أميرتين من سوريا كما تزوج الاول شقيقة أحد ملوك بابل. أما رمسيس الثاني فتزوج الاميرة هيتيتي من طرطوس بهدف تسوية خلافات قديمة بين البلدين.

    ولان الكتاب يحمل عنوان (روح مصر القديمة) فهو يتطرق الى الحياة الاجتماعية للمصريين مشيرا الى أن الزواج كان يتم بموافقة الرجل والمرأة بموجب عقد يجوز انهاؤه فيما بعد بالطلاق الذي لم يكن شائعا وفي حالة حدوثه كانت المطلقة تحتفظ بما كانت تملكه عند الزواج اضافة الى حصولها على ثلث ممتلكاتهما المشتركة قبل الطلاق.

    وفي حالة وفاة الزوج كانت أرملته تستحق ثلثي أملاكهما المشتركة ويقسم الثلث الباقي بين الابناء ويليهم اخوة الزوج. واذا توفي الابوان فان الابن يرث الارض في حين تؤول المجوهرات والاثاث وأدوات المنزل الى الابنة التي تملك كل شيء اذا خلت الاسرة من الذكور.
    وتنفي المؤلفة انتشار الزواج بين الاخ وأخته في مصر القديمة مشددة على أن هذا فهم خاطئ حيث كان كلمة "أختي" التي يشير بها الزوج الى زوجته في حب مرادفة لكلمة "عزيزتي" أو "زوجتي" وهو امر نلاحظ إستمرار إنتشاره حتى اليوم.






    6- المرأة فى الحضارة الصينية:



    ساد المجتمع مفاهيم فلسفية ظهرت تحت تأثير حروب مستمرة واخطار مهددة، وسيطرة اقطاعية ذكورية ، مما اطاح بالمجتمعات الاموية التي كانت سائدة في الاراضي الصينية القديمة والتي لازالت اثارها موجودة في مجتمعات جبلية معزولة. وقد كانت الكونفوشية هل الفلسفة الاكثر تأثيرا في الحياة الاجتماعية للصين خلال عقود طويلة من الزمن.

    والكونفوشية لم تبحث عن قيم ومثل في غير عالمنا المعاش، ولم تطلب ما لا يمكن للطبيعة البشرية أن تحققه، ولكنها ترسم أنماطاً من السلوك المبني على الطبيعة الإنسانية وإمكانيات هذه الطبيعة، والنظام الأخلاقي والسلوكي عند الكونفوشيين يقوم على الوسطية والاعتدال بلا إفراط أو تفريط، والعلاقات هذه تقوم على ركائز خمس: هي علاقة الأمير بالرعية، وعلاقة الابن بأبيه، والأخ الأكبر بأخيه الأصغر، وعلاقة الزوج بزوجته، وعلاقة الصديق بصديقه.
    لقد اعطت الكونفوشية دورا رئيسيا للعائلة وللروابط العائلية ، أما بالنسبة للعلاقات الوالدية، فقد قالت الكونفوشية بولاء الأبناء "هسياو" وهو فضيلة توقير العائلة واحترامها. فأولاً وقبل كل شيء يتم توقير الأبوين لأن الحياة نفسها متولدة عنهما، وفي غمار إظهار التوقير للوالدين من المهم حماية الجسم من أن يلحق به أذى حيث إن الجسم من الأبوين ومن هنا، فإن حماية الجسم هي تكريم للأبوين. كان موقع الام مميزا من خلال خونها احد الاجداد، وبالتالي جزء من ديانة عبادة ارواح الاجداد المقدسة. كانت العائلة تملك مقابرها الخاصة التي يجتمع الجميع ليتقدمهم الاكبروهو يتلو:

    أنا العابد الحفيد فلان الفلاني، اليوم وبمناسبة حلول أواسط الفصل كذا، أود تقديم قربان لكم، أيها المرحومون إلى القريب والجدِّ، وجدِّ الجدِّ، وجدِّ جدِّ الجدِّ، وإلى القريبة، الجدَّة، وجدَّة الجدَّة، وجدَّة جدَّة الجدَّة، وأملك الجرأة لنقل لوحكم الخشبي إلى قاعة المنـزل لأدعو أرواحكم لتنعم هناك بقبول القرابين التي ستقدم مع فائق التبجيل".

    غير ان المرأة لم يكن لها وزنا بمعزل عن الاسرة ككل، فلم يكن هناك وزنا للفرد خارج العائلة.






    7- المرأة فى الحضارة الهنديةواليابانية:



    آ- المرأة في الديانة الهندوسية:

    في بلاد الهند كانت الديانات الاساسية هي القيدية والبراهمية الهندوسية والبوذية. زقد اعطت القيدية مكانة راقية للمرأة ولكن مع تتطور الهند وإزدياد سيطرة الكهنة والاقطاعيين حولوا المرأة الى منزلة وضيعة. القيدية والبراهمية هم الاسماء الاولى للهندوسية، ولازال "القيدية" الاسم للكتاب المقدس للديانة الهندوسية، في حين براهما هو الرب الاساسي لهم.

    وفي نظام ساتي الهندوسي تقوم المرأة الطاهرة بحرق نفسها عند وفاة زوجها حتى لايتعرض شرفها لتدنيس او وفقا ‏لفلسفة طبقة الراجبوت فان ساتي تعني المرأة الصالحة التي اصبحت قادرة على تقديم ‏نفسها كهبة حيث كان يعتقد انه بفعلها هذا ستخلص نفسها وافراد اسرتها وذويها من هم ‏البعث من جديد او التجسيد وهو "تحول روح الميت الى حيوان او طائر" حسب المعتقد ‏الهندوسي. غير ان هذه الطقوس قد تغيرت على مر الزمن، من طقوس اختيارية الى طقوس اجبارية، لتصبح ملزمة لشرف المرأة، كما يحدث في كل الديانات.

    والهندوسية ليست فقط ديانة الهند، بل تاريخها الحضاري، ومنها نرى تتطور مكانة المرأة مرتبط بتتطور مفاهيم الهند الاجتماعية والطبقية.

    وقد اختلط النظام الديني، كما يقول السحمراني، بمختلف الأنظمة من سياسي واجتماعي واقتصادي ولكي يضمن أصحاب النفوذ الديني وأصحاب النفوذ السياسي نفوذهم كرّسوا نظام طبقي اجتماعي يضمن لهم السيطرة، فكان من ذلك أن تبلور نظام الطبقات عند الهندوس، الذي وزّع الهنود في أربع طبقات مغلقة، ينتمي الأبناء بذلك إلى طبقات آبائهم حكماً.

    الطبقات الأربع: يتكون المجتمع حسب الهندوسية من أربع طبقات هي: البراهمة، الكشاتريا، الويشاش، الشودر. وهذه الطبقات تتحكم بحياة المرأة وحقوقها الى حد كبير. إن الطبقات مقسمة حسب اهمية خلقها من قبل ابراهما، يقولون: «لسعادة العالـم خلق برهما البراهمة من وجهه، والكشتريين من ذراعيه، والويش من فخذيه، والشودر من قدميه».



    ولدى الهنود طقوس تشبه الطقوس الاسلامية، إذ الجنابة كما جاء في نصوص كتابهم منُّوسَمَرتي يتمّ التطهر منها بالاغتسال «إذا ما خرج المني من الإنسان فإنَّه يتطهر بالغسل»، كما أنَّ «المرء يطهر بالغسل إذا ما لامس شخصاً من الأسافل، أو امرأة حائضاً أو نفساء، أو جثمان ميّت أو لمس من قد لمس جثمان ميّت». أما للمرأة فإنَّها «تطهر بعد الإجهاض بيوم عن كلّ شهر من أشهر الحمل، وتطهر بعد الحيض بالغسل». ويؤدي كلّ من الرّجل والمرأة الصلاة بهيئة مختلفة عن الآخر، فالرّجل يجلس متربعاً والمرأة تجثو على ركبتي.



    وقد ورد في بعض النصوص في شرعهم أنه «لا تليق الحرية المطلقة بالمرأة قط، بل يجب أن يرعاها أبوها في صغرها وزوجها بعد ذلك وابنها في كبرها». الامر الذي يذكر بالكثير من المفاهيم المتشابهة عند بعض المجتمعات الاسلامية.

    كما يجب عليها سواء كانت « صغيرة وشابّة أو مسنَّة ألا تعمل عملاً، ولو داخل دارها بمطلق إرادتها وحريتها، بل يجب أن تكون في صغرها تابعة لأبيها، وفي صباها لزوجها، وإذا مات زوجها فلإبنها، ولا تكون مطلقة الحرية». مقتربا من فهم بعض المدارس الفقهية الاسلامية لمفهوم القوامة.

    كما فرضت الشريعة الهندوسية نظاماً سيئاً على المرأة جعلها أسيرة زوجها في شتى وجوه حياتها، وعليها أن تطيعه حتى لو كان منحرفاً وغير صالح، كما صورها المجتمع الهندوسي بأنها فاسدة ومفسدة حيث لامكان عندها للقيم والأخلاق، وبذلك دعا للتعامل معها بحذر«قد فطر النساء على إغراء الرجال، فعلى العقلاء أن يحذروهن، إنَّ في استطاعة النساء استهواء حتّى العلماء من الرجال، وجعلهم عبيد الهوى والغضب، بل الجهلاء منهم. الامر الذي يذكر بفتاوي فقهاء الوهابية في الاسلام.

    وتدعو الهندوسية الرّجل إلى عدم مواقعة زوجته، وهي في الحيض، لأن "وطء الحائض يذهب العقل والنشاط والقوّة والجمال، وبالاختصار إنَّه يضيع الحياة كلّها، أما اجتنابها وهي في حالة الحيض، فإن ذلك يزيد العقل والنشاط والقوّة والعمر.

    والمرأة عند الهندوس لا تتاح لها فرصة التحصيل العلمي خاصة للفلسفة، لأنَّها لا تطيق ذلك ويقودها إلى الجنون. وكذلك يحرّمونها دراسة كتب الفيدا والويدا المقدسة عندهم. ينقل ديورانت في هذا: «ففي المهابهاراثا إذا درست المرأة كتب الفيدا كانت هذه علامة الفساد في المملكة. ويروي المجسطي عن أيام شاندرا جوبتا: إنَّ البراهمة يحولون بين زوجاتهم وبين دراسة الفلسفة؛ لأنَّ النساء إن عرفن كيف ينظرن إلى اللذّة والألـم، والحياة والحوت، نظرة فلسفية، أصابهن مسٌّ من جنون، أو أبَيْنَ بعد ذلك أن يظلّن على خضوعهن».

    والهندوس ـ كما جاء في منوسمرتي ـ بشجعون على الزواج المبكر الى درجة الزواج في سن الطفولة كما كان الامر في فجر الاسلام. ويعتبرون عدم الزواج عاراً، ومنذ الصغر يهتم الأهل بإتمام زواج أولادهم. والزواج يربط المرأة بزوجها رباطاً أبديا فليس للمرأة الحق بالاطلاق بالرغم من ان للرجل الحق بطلاق زوجته في ظروف معينة. لذلك انتشر عندهم إذا مات الزوج قبل الزوجة أن تحرق الأرملة مع جثمان زوجها لأنَّه خير لها أن لا تبقى بعده.

    ويدعون للتباعد في الزواج بحيث لا يتزوج الإنسان من قريباته، إن لجهة الأم أو الأب، ويضعون شروطاً قاسية تتعلق باختيار الزوجة.

    وإذا كان موضوع حرق المرأة الأرملة مع جثمان زوجها قد توقف بشكل شبه نهائي بعد قانون أصدره المستعمرون الإنكليز سنة 1830، فإنَّ المرأة ظلّت محرومة من ميراث أبويها حتّى سنة 1956، حيث صدر قانون في الهند يعطيها هذا الحقّ ، إلاَّ أنَّ المرأة لـم تنتهِ معاناتها بعد في مجتمع الهند حيث لازالت مشكلة "الدوطة" التي على الأهل تأمينها تقف عائقاً أمام زواجه.



    تعطي الهندوسية للرّجل حقَّ تطليق زوجته، وهذا الحقّ غير معطى لها، أمّا الأمور التي تبرّر له هذا الطلاق، فهي بحسب شرعهم في منُّوسَمَرتي محدّدة بالنص التالي: «يحقّ للرّجل أن يطلّق زوجته إذا ما ظهر له فيها عيب أو مرض أو أنَّها غير بكر، أو أنَّها أعطيت له بخدعة».



    غير ان الهندوسية اعطت مكانة عظيمة للأبوين لما لهما من فضل في إعداد الأولاد وتربيتهم «ليس بالمستطاع مكافأة الأبوين، حتّى ولا بمئة سنة، على ما يقاسيانه من العذاب في نسل الأولاد... على التلميذ أن يقوم على خدمة الأبوين والأستاذ بما يرضيهم، وبذلك ينال ثواب عباداته كلّها... إنَّ طاعة هؤلاء الثلاثة هي خير العبادات، فعلى التلميذ ألاّ يقوم بعبادة ما رجاء الثواب وزيادة الحسنات إلاَّ بإذنهم
    المتمردة
    المتمردة
    مشرف سابق
    مشرف سابق

    انثى عدد المساهمات : 499
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008
    السٌّمعَة : 13

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

     المرأة عبر الحضارات Empty رد: المرأة عبر الحضارات

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله السبت يناير 08, 2011 3:35 am

    أعتقد يا سيدتي الكريمة أنك بذلت جهداً كبيراً في تكوين الموضوع , ولكني لي عتب صغير عليك , هو كبير ولكني أعذرك لأنك لم تعطيه حقه من المراجعة الدقيقة . ساقبل هذا التبرير إلى أن توضحي رايك وتكملي البحث في المرأة في عهد اليهودية والمسيحية والإسلام ليكون الموضوع كاملاً ولا يتحدث عن العصور السابقة دون مسح لبقية العصور .
    لقد وردت بعض الأمور التي يقول الغرب عنها أن الفراعنة قد أعطوا النساء حقهن أكثر من باقي المجتمعات , ولكن هذا غير صحيح , فعلى سبيل المثال زواج نفيرتيتي كان لمصالح سياسية اي تم إستغلال النساء لزواج مصلحي بحت . ثم إن حتشبثوت حكمت نيابة عن أخيها بعد أن تزوجته كي لا يضيع الحكم من يد عائلتها , فاين وضع المرأة الفرعونية المتفوق هذا . تزوجت أخيها لتحكم بإسمه وأخيها ذكر وما قالته الكاتبة غير صحيح لأن إنقراض الأسرالفرعونية الحاكمة لمصر كان زواج الإخوة من بعضهم مما سبب أمراضاً قاتلة أدت إلى إنقراض هذه الأسر ولله الحمد . وردت ملاحظتان أعتقد أنك لم ترينهما تماماً فيهما إساءة للإسلام , لن اذكرهما , فلتعيدي القراءة بتفحص , كما أرجو أن تكملي بحثك لنصل إلى أي العصور أعطى المرأة حقها ومكانتها الإجتماعية وقبل ذلك أريد أن أقول :
    المرأة أو الرجل حين يطغى أي منهما يزيل حضارة كاملة كما في كل الحضارات التي إستخدمت المرأة أو الحضارات التي سقطت على يد حاكمتها بعد أن أحبت رجل من أعدائها . وليكن بالمعلوم أن هناك الكثيرات من الإمبراطورات اللواتي حكمن روما , مثل جوليا من قرطاج وغيرها .....
    السؤال ترى من الذي يرجع الحق لأصحابه الرجل الذي إغتصب حق المرأة أم المرأة التي تريد أن تغتصب حق الرجل أم أن هناك توازن في الحياة الصحيحة لا يترك مجالاً للخلافات , فالخلافات أمر مدمر والحروب ليس فيها منتصر , والجميع خاسرون , ولكن حين يكون الحرب مفروضاً للدفاع عن الكرامة فلا بد من خوضه . ولن تستعيد المرأة ما تقوله عن حقوقها المغتصبة إلا بأخذ دورها بكل حذافيره , فتكون هي الأقوى .
    أكملي سيدتي باقي العصور لنقف على الحقيقة وكيف أن مصر الفرعونية فعلاً هي الحضارة الوحيدة وحتى اليوم التي منحت المرأة المكانة العليا الحقيقية التي تستحقها .
    فلعل قول الجنة تحت اقدام الأمهات فرعونياً لنسأل ذلك العالم الجاهل كيف كتب مرجعاً دون أن يراجع ما في الحياة . وهذا نص ما كتبه في مقالك :
    في حضارة وادي النيل يقول ماكس ملر واصفا منزلة المرأة الفرعونية (ليس ثمة شعب قديم او حديث رفع منزلة المرأة مثل ما رفعها سكان وادي النيل) ففي حضارة وادي النيل كان النسب للام ، والمرأة وحدها تملك وترث لقد اعطت الحضارة المصرية القديمة المرأة وضعا شرعيا تعترف به الدولة وتنال به حقوقا تشبه حقوق الرجل . كانت تخرج سافرة دون غطاء للشعر وتشارك فى الحياة العامة وتحضر مجالس الحكم بل وتتولى زمام الحكم , فسجل التاريخ لهذه الحضارة اسماء كليوباترا ونفرتيتي وغيرهن. واحدى التعاليم الفرعونية المكتوبة على ورق الحلفا تقول: أخلص لحبيبتك كما هو واجب عليك وأسع إلى ما يدخل السرور إلى نفسها طالما أنت على قيد الحياة..
    كيلو باترا .... لن أعلق عليها أي شيء سوى وقوعها بغرام عدو جاء ليحتل بلدها فأين العظمة في ذلك , ثم دمرها أهل هذا القائد ......
    عندما كانت النساء يحملن مسؤولية القبيلة أو التجمع السكاني ويقاتلن مدافعات كن يقطن أحد الأثداء لتتمكن من رمي السهام , فاين إحترام المرأة في ذلك , ويرسلن الرجال للصيد , ليموتوا تحت اقدام الوحوش وهن في البلدة ماذا يفعلن , ينجبن الأطفال ويقمن بالحكم . هذه الإختلاطات بالأدوار أمور لا تعني حقوق المرأة بشيء .
    في مصر الفرعونية كان الختان الفرعوني الذي بدأ يندحر من السودان , كان من اسوأ ما يحدث لتلك المرأة التي لم تنل حقوقها إلا في مصر الفرعونية , إنه تصرف أقرب إلى خصي الحيوانات .


    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

     المرأة عبر الحضارات Empty اعرفي من انصفك أيتها المرأة

    مُساهمة من طرف مكسور الجناح الخميس فبراير 03, 2011 9:56 pm

    اعرفي من انصفك أيتها المرأة


    اعرفي ماذا قالو عنك أيتها المرأة

    صفحات من العار


    1- عند الإغريقيين قالوا عنها :-


    شجرة مسمومة ، وقالوا هي رجس من عمل الشيطان ، وتباع كأي سلعة متاع


    2- وعند الرومان قالوا عنها :-



    ليس لها روح ، وكان من صور عذابها أن يصب عليها الزيت الحار ، وتسحب بالخيول حتى الموت


    3- وعند الصينيين قالوا عنها :-


    مياه مؤلمة تغسل السعادة ، وللصيني الحق أن يدفن زوجته حية ، وإذا مات حُق لأهله أن يرثوه فيها


    4- وعند الهنود قالوا عنها :-


    ليس الموت ، والجحيم ، والسم ، والأفاعي ، والنار ، أسوأ من المرأة ،


    بل وليس للمرأة الحق عند الهنود أن تعيش بعد ممات زوجها ، بل يجب أن تحرق معه


    5- وعند الفرس :-


    أباحوا الزواج من المحرمات دون استثناء ، ويجوز للفارسي أن يحكم على زوجته بالموت


    6- وعند اليهود :-


    قالوا عنها : لعنة لأنها سبب الغواية ، ونجسة في حال حيضها ، ويجوز لأبيها بيعها


    7- وعند النصارى :-


    عقد الفرنسيون في عام 586م مؤتمراً للبحث: هل تعد المرأة إنساناً أم غير إنسان؟ !


    وهل لها روح أم ليست لها روح؟ وإذا كانت لها روح فهل هي روح حيوانية أم روح إنسانية؟


    وإذا كانت روحاً إنسانية فهل هي على مستوى روح الرجل أم أدنى منها؟


    وأخيراً" قرروا أنَّها إنسان ، ولكنها خلقت لخدمة الرجل فحسب".


    وأصدر البرلمان الإنجليزي قراراً في عصر هنري الثامن ملك إنجلترا


    يحظر على المرأة أن تقرأ كتاب (العهد الجديد) أي الإنجيل(المحرف)؛ لأنَّها تعتبرنجسة



    وعند ولادة المرأة تقول الكنيسة دعهن يتألمن وهيا نساعد الرب فى الانتقام منهن



    8- وعند العرب قبل الإسلام : -



    تبغض بغض الموت ، بل يؤدي الحال إلى وأدها



    أي دفنها حية أو قذفها في بئر بصورة تذيب القلوب الميتة



    • ๑۩ بعد كل هذه الاهانات وصفحات العار ۩๑



    • ๑۩ جاء الاسلام المحرر الحقيقى للمرأة ۩๑



    ( الله اكبر )



    جاءت رحمة الله المهداة إلى البشرية جمعاء



    بصفات غيرت وجه التاريخ القبيح ، لتخلق حياة لم تعهدها البشرية في حضاراتها أبداً



    ( جاء الإسلام ليقول )



    (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْــــــــــــــــــرُوف ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( وَعَاشِــــــــــــــــرُوهُــنَّ بِالْمَعْــــــــــــــــــرُوفِ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( فَـــلا تَعْضُـلوهُـنَّ ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَـدَرُهُ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْــثُ سَكَنْتُــمْ مِنْ وُجْدِكُــــــــــمْ ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( وَلا تُضَــــــــارُّوهُنَّ لِتُضــــَيِّقُــوا عَلَيْهِــــــــــنَّ ))



    جاءالإسلام ليقول



    (( فَآتُـــوهُنَّ أُجُـــــورَهُنَّ فَــرِيضَـــــــــــــــــــــــة ))



    جاء الإسلام ليقول



    ((وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُــــونَ ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( وَلِلنِّسَــــاءِ نَصِيــــــبٌ مِمَّا اكْتَسَبْـــــــــــــــــنَ ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( وَآتُوهُـــــمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُــــــــــــــــــم ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( وَأَنْتُــــــــــــمْ لِبَــــــــــــــــاسٌ لَهُـــــــــــــــــنّ ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( هَـــــؤُلاءِ بَنَـــــاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُــــــــــــــــــــمْ ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( فَلاتَبْغُـــــــــوا عَلَيْهِــــنَّ سَبِيــــــــــــــــــــــلاً ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهـــــــــــــــــــاً ))



    جاء الإسلام ليقول



    (( وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِمَا آتَيْتُمُوهُــــن ))



    جاء الإسلام ليقول



    ((فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْتَسْرِيــــحٌ بِإِحْسَــــــــــانٍ ))



    • ๑۩وجاء الرسول الكريم ليبين لنا مكانة المرأة ۩๑



    وكان يؤتى صلى الله عليه وآله وسلم بالهدية ، فيقول : " اذهبوا بها على فلانة ،فإنها كانت صديقة لخديجة "

    وهو القائل:

    (( استوصــــــــــــــوابالنســــــــــــاءخيــــــــــــــــــــــــراً ))



    وهو القائل ( لا يفرك مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقا رضى منها آخـر ))



    وهو القائل : (( إنما النـســـــــــــاء شقـــــــــــائق الرجــــــــــــــــــــــال ))

    وهو القائل : (( خيركم خيركم لأهــــــله وأنا خيركــــــــــــم لأهــــــــــلي ))



    وهو القائل ( ولهن عليـــكم رزقهــــن وكسوتهـــــن بالمعــــــــــروف ))



    وهو القائل ( أعظمها أجرا الدينـار الذي تنفقــــــه علـــــــــــى أهــــلك ))



    وهو القائل: (( من سعــــــــــادة بن آدم المــــــــــرأة الصــالحـــــــــــــة ))



    وهو القائل : (( وإنك مهما أنفقتمن نفقة فإنها صدقة حتى اللقمة التي ترفعها إلى في امرأتك ))



    الحمد لله الذي أنعم علينا بالإسلام _,_.___
    مكسور الجناح
    مكسور الجناح
    مستشار
    مستشار

    ذكر عدد المساهمات : 243
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    السٌّمعَة : 9

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

     المرأة عبر الحضارات Empty رد: المرأة عبر الحضارات

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله الأحد فبراير 06, 2011 4:48 pm

    مثل كل ما تختاره من مواضيع , جاء طرحك هذا جميلاً أيضاً غير
    أن فيه من النضج الفكري الكثير , بما يعني المرأة , من رجال ونساء .



    إنني استغرب كثيراً , كثيراً , كثيراً , وكثيراً جداً حين
    نكتب ولا نراجع المواضيع التي تحدثت عن بعض ما كُتب , وعلى سبيل المثال , آلمني
    جداً حين رددت على موضوع :


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    من طرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الأحد أكتوبر
    17, 2010 7:04 pm
    أتمنى أن يقرأه الجميع فهو مع ردي عليه ومع ما جاد علينا به
    فكرك الرائع يشكل حصيلة تجعل من النساء اللواتي يطالبن بحقوقهن , نساء لا يملكن
    الذكاء , الذي منحهن الله , ليعرفن أن قيمتهن عظيمة , نساء إبتعدوا عن الحق والحق
    يجري خلفهن , ولكن خطواتهن اسرع بكثير حتى لم يعودوا يعرفون العودة له , ولطول
    المسافة بينهم وبين الحق , يقضين عمرهن بإنتظار أن يروه مرة أخرى ولكن العمر أقصر
    .

    أما بالنسبة للرجال الهاضمين لحقوق المرأة , فاقول لهم أنتم
    لستم رجال , ولو كنتم على مستوى معنى كلمة الرجولة لما وصلت نساؤكم إلى هذه
    المرحلة التي اصبحتم فيها مهضومي الحقوق .


    هل نالت المرأة حقوقها نتيجة خروجها للشارع وكأنه في غرفة
    نومها .


    هل نالت المرأة حقوقها في الحياة نتيجة العمل تماماً مثل
    الرجل (وهذا كلام مبالغ فيه جداً , فلا تزال تعامل على أنها آنية زجاجية قابلة
    للكسر , وتحب ذلك وتطالب بمساواتها مع الرجل ولكن حسب الموقف).



    هل اصبحت هي التي تقدم الشبكة والمصاغ أو لنقل نصفه إلى الرجل
    وهو يقدم لها النصف الأخر (المهر) عند الزواج , يعني يشتري لها ذهباً وتعطيه
    مقابله نقوداً كي تعقد عليه عقد النكاح .

    هل هي المعنية بمصروف المنزل والتكفل به .
    وقريباً سنرى العجب ؟؟؟
    أم أنها نافسته على فرص العمل بحيث اصبح لا يجد فرصة لأن
    النساء شاغلات لمعظم الأعمال المطروحة , كمهندسات وطبيبات ومعلمات ونجارات ,
    وحدادات, وميكانكيات , وبائعات في المتاجر وسائقات للتاكسيات والباصات والقطارات
    والطائرات , وحاكمات ووزيرات , ولا يتوقفن عن ذلك إلا عندما تمتليء أحشاؤهن بجنين
    هو أحلى ما يصادف الرجال والنساء في الحياة , وبعد خروجه من أحشاؤهن , يصبح من
    مسؤولية الطرفين في الإرضاع والتنظيف , فيختاران له مربية , وماركة حليب وحفاضات .



    لنراجع أنفسنا قبل فوات الآوان أم أن الآوان قد فات .؟؟!!!!!


    شكراً لللطرح
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

     المرأة عبر الحضارات Empty رد: المرأة عبر الحضارات

    مُساهمة من طرف الاستشاري الأحد فبراير 06, 2011 10:30 pm

    موضوع هام
    ورد من الدكتور
    أهم
    جزاكم الله خيرا
    سيتم دمج الموضوعين
    لتكتمل الفكرة
    الاستشاري
    الاستشاري
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 2664
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008
    السٌّمعَة : 111

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى