المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxالتفكير بالمحاولة والخطأ
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التفكير بالمحاولة والخطأ
** التفكير بالمحاولة والخطأ **
$$ مفهوم التفكير بالمحاولة والخطأ $$
وهو نوع من أنواع التفكير القائم على الممارسات الغير واعية على أمل الوصول إلى الحل بالصدفة .
أو
يمكن تعريفة : بالتفكير الذي يقوم على الممارسة واكتشاف الحل بالتدرج خطوة
بعد خطوة عن طريق تكرار العمليات الصحيحة وتجنب العمليات الخاطئة .
$$ خصائصه $$
1/ أنه لا يقوم على التدبر والفكر والموازين العقلية.
2/ عناصر المشكلة لا تكون واضحة فيه أمام الإدراك .
3/ يقوم السلوك والنشاط فيه على غير هدىً على أمل الوصول للحل بالصدفة .
4/ الصدفة عامل أساسي فيه للوصول للحل .
5/ الذين يمارسون هذا النوع من التفكير كثيري العمل, قليلي التفكير .
6/
ميز العلماء بين هذا النوع من النفكير والتفكير القائم القائم على
الإستبصار وهو إدراك الحل بالتأمل دون القيام بمحاولاتٍ وأخطاء .
$$ الظروف التي تساعد على استخدامة $$
1/
إنخفاض المستوى العقلي وقلة الخبرة , وقد أجرى العالم الأمريكي (ثورندايك)
تجارب على القطط والقردة والأسماك وخرج بعدةٍ قوانين تفسر هذا النوع من
التعلم والتي تستند على هذا الأساس ومن القوانين التي توصل إليها :
* قانون الترابط: وهو إرتباط بين مثير معين وإستجابة معينة والذي يقوى بسبب الممارسة المعززة
.
* قانون الأثر : وهو أن الإستجابة المتعلمة هي التي تقترن بالسرور والرضا .
* قانون الإثابة (التعزيز): هو أن الإستجابة التي تعزز هي التي تتكرر .
2/ يلجأ له الإنسان عندما يواجهه مشكلة خارج إطار تخصصه , مثل (محاولة تصليح السيارة بنفسه).
3/
يضطر بعض الأفراد لاستخدام هذا النوع من التفكير لأنه لا يمكن تعلم بعض
المهارات والعادات إلا من خلاله مثل تعلم السياقة والسباحة ...
$$ مثالب(عيوب) هذا النوع من التفكير$$
1. أنه مضيعة للوقت والجهد .
2. يربط بعض الناس هذا النوع من التفكير جهلاً بالدين .
3. عدم قدرة الشخص على تكرار المحاولة من جديد من دون أخطاء إذا لم يدرك سبب الحل .
4. إستخدام هذا الإسلوب يعرض الأشياء للتلف , ويعرض صاحبه للخطر في بعض الأحيان.
$$ كيف نتجنب هذا النوع من التفكير$$
1. أن لا نشجع طلابنا على استخدامه .
2. ينبغي تصحيح أخطاء الطلاب وتعريفهم أخطائهم.
3. يجب أن نواجه المشكلات الصعبة بالتفكير العلمي.
$$ مفهوم التفكير بالمحاولة والخطأ $$
وهو نوع من أنواع التفكير القائم على الممارسات الغير واعية على أمل الوصول إلى الحل بالصدفة .
أو
يمكن تعريفة : بالتفكير الذي يقوم على الممارسة واكتشاف الحل بالتدرج خطوة
بعد خطوة عن طريق تكرار العمليات الصحيحة وتجنب العمليات الخاطئة .
$$ خصائصه $$
1/ أنه لا يقوم على التدبر والفكر والموازين العقلية.
2/ عناصر المشكلة لا تكون واضحة فيه أمام الإدراك .
3/ يقوم السلوك والنشاط فيه على غير هدىً على أمل الوصول للحل بالصدفة .
4/ الصدفة عامل أساسي فيه للوصول للحل .
5/ الذين يمارسون هذا النوع من التفكير كثيري العمل, قليلي التفكير .
6/
ميز العلماء بين هذا النوع من النفكير والتفكير القائم القائم على
الإستبصار وهو إدراك الحل بالتأمل دون القيام بمحاولاتٍ وأخطاء .
$$ الظروف التي تساعد على استخدامة $$
1/
إنخفاض المستوى العقلي وقلة الخبرة , وقد أجرى العالم الأمريكي (ثورندايك)
تجارب على القطط والقردة والأسماك وخرج بعدةٍ قوانين تفسر هذا النوع من
التعلم والتي تستند على هذا الأساس ومن القوانين التي توصل إليها :
* قانون الترابط: وهو إرتباط بين مثير معين وإستجابة معينة والذي يقوى بسبب الممارسة المعززة
.
* قانون الأثر : وهو أن الإستجابة المتعلمة هي التي تقترن بالسرور والرضا .
* قانون الإثابة (التعزيز): هو أن الإستجابة التي تعزز هي التي تتكرر .
2/ يلجأ له الإنسان عندما يواجهه مشكلة خارج إطار تخصصه , مثل (محاولة تصليح السيارة بنفسه).
3/
يضطر بعض الأفراد لاستخدام هذا النوع من التفكير لأنه لا يمكن تعلم بعض
المهارات والعادات إلا من خلاله مثل تعلم السياقة والسباحة ...
$$ مثالب(عيوب) هذا النوع من التفكير$$
1. أنه مضيعة للوقت والجهد .
2. يربط بعض الناس هذا النوع من التفكير جهلاً بالدين .
3. عدم قدرة الشخص على تكرار المحاولة من جديد من دون أخطاء إذا لم يدرك سبب الحل .
4. إستخدام هذا الإسلوب يعرض الأشياء للتلف , ويعرض صاحبه للخطر في بعض الأحيان.
$$ كيف نتجنب هذا النوع من التفكير$$
1. أن لا نشجع طلابنا على استخدامه .
2. ينبغي تصحيح أخطاء الطلاب وتعريفهم أخطائهم.
3. يجب أن نواجه المشكلات الصعبة بالتفكير العلمي.
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
رد: التفكير بالمحاولة والخطأ
بالتأكيد أن هناك تفاوت في درجات الذكاء بين البشر ولكن
ثمة حد أدنى يكفي للوصول إلى إدراك ما يلزم من المعرفة للحياة الصحيحة , وهذا
فعلاً يحتاج إلى ما ذكرت أخي الكريم , ولكن المشرفون على عملية التعليم ينبغي أن
يكون لديهم كل الوسائل التي تساعدهم على إعداد من يقوم بعملية التعليم ( المدرسون
) , فهم من يجب أن يكونوا على دراية كافية بكيفية فهم وفرز التلاميذ لديهم للتوجيه
نحو ما يمكن أن ينمي المهارات لدى البعض فمن يتميز بحب العلوم الحيوية قد يرى نفسه
إلى جانب ذلك يحب تصنيع الأدوات الزراعية وهنا يوجد قاسم مشترك بين من يحب الزراعة
ويراقب نمو النباتات بإهتمام وبين من يحب التصنيع وهكذا من خلال أدوات بسيطة يمكن
إكتشاف منابع الفكر التي توجد ولا شك لدى كل البشر ولكن تختلف مساراتها . هذه
المحاضرات لها أهمية كبيرة في تنشئة جيل يتوجه يشكل صحيح نحو أهداف إنتاجية تعلو
بشأن الأمة وبالتالي بشأنه كفرد .
ثمة حد أدنى يكفي للوصول إلى إدراك ما يلزم من المعرفة للحياة الصحيحة , وهذا
فعلاً يحتاج إلى ما ذكرت أخي الكريم , ولكن المشرفون على عملية التعليم ينبغي أن
يكون لديهم كل الوسائل التي تساعدهم على إعداد من يقوم بعملية التعليم ( المدرسون
) , فهم من يجب أن يكونوا على دراية كافية بكيفية فهم وفرز التلاميذ لديهم للتوجيه
نحو ما يمكن أن ينمي المهارات لدى البعض فمن يتميز بحب العلوم الحيوية قد يرى نفسه
إلى جانب ذلك يحب تصنيع الأدوات الزراعية وهنا يوجد قاسم مشترك بين من يحب الزراعة
ويراقب نمو النباتات بإهتمام وبين من يحب التصنيع وهكذا من خلال أدوات بسيطة يمكن
إكتشاف منابع الفكر التي توجد ولا شك لدى كل البشر ولكن تختلف مساراتها . هذه
المحاضرات لها أهمية كبيرة في تنشئة جيل يتوجه يشكل صحيح نحو أهداف إنتاجية تعلو
بشأن الأمة وبالتالي بشأنه كفرد .
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin