استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
شام - 1616
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
Admin - 1570
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
ام المجد - 1508
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
المتميز - 883
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
ود - 759
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 
المتمردة - 499
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

    اذهب الى الأسفل

    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

    مُساهمة من طرف المتفائل الثلاثاء مارس 01, 2011 3:37 am

    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس


    - توطئة:
    إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة. إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة.
    إن ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات. فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها داخل حجرة الدراسة.
    1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :
    ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه حسب المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه: إخراج الأدوات المدرسية، الكتابة، الرسم، الكلام، الانتباه، التفكير...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "
    ب- أنواع المشكلات السلوكية: إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد، وليست كلها في درجة واحدة من الحدة، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:
    - مشكلة بسيطة: مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت، أو الحديث مع زميل...الخ
    - مشكلات مستمرة: مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها.
    - مشكلات رئيسية: مثل سلوك التحدي، الاستعراض والظهور، العدوان، السخرية من الأستاذ.
    إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .
    فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة .
    النوع الثاني: يتطلب التدخل المباشر، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء التلميذ باسمه، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة.
    النوع الثالث: ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي.
    2- أسباب المشكلات السلوكية :
    إن أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها، ومن هذه الأسباب:
    � نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال. وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة، ستتحول إلى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .
    � صنف معين من الأساتذة: هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية:
    - ا ) الصفات المعرفية:
    - عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .
    - عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .
    - عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .
    - عدم الإلمام بطرق التقويم .
    - ب ) الصفات الوجدانية:
    - عدم الميل إلى مهنة التعليم .
    - سوء الاتزان الانفعالي.
    عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .
    - ج ) الصفات الجسمية والصحية:
    - الصحة البدنية .
    - المظهر الشخصي.
    - الصوت والنطق .
    بالإضافة إلى هذه الصفات، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة، تكون سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من البداية، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك.
    * البيئة المدرسية
    - مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة التلاميذ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم، فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا بمفرده. فتعم الفوضى.
    - مثل اكتظاظ الحجرات الدراسية بالتلاميذ .
    - مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .
    - مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها.
    الأسباب الاجتماعية والأسرية:
    - هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب.
    3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :
    - ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت.
    ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك بـ: 1- التدريس الفعال الذي يشغل التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –
    2- تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة.
    3- الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .
    4- تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا، لأن معرفة أسماء التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم.
    5- تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .
    6- تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ
    7- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد.
    8- ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ.
    9- استبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ إهانة له .
    خاتمة:
    تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد منهم فقط، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة. والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .
    المتفائل
    المتفائل
    مستشار
    مستشار

    ذكر عدد المساهمات : 410
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    السٌّمعَة : 26

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى