المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxالتوجيه والارشاد مساعدة لا تبنى على فرض اتجاه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التوجيه والارشاد مساعدة لا تبنى على فرض اتجاه
التوجيه والارشاد مساعدة لا تبنى على فرض اتجاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حين يعتري الإنسان عائق يقف في تحقيقه لأحد أهدافه فإننا نقول أن هذا الفرد في موقف مشكلة Problem. وربما تكون المشكلات من أهم ما يواجه الإنسان مما يدخله إلى دائرة واسعة من المشكلات المترتبة عليها سواء في توافقه الشخصي أو الاجتماعي أو المهني أو الزواجي والأسري أو الدراسي. وفي نفس الوقت فإن المشكلات النفسية قد تكون نتيجة طبيعية لوجود مشكلات أخرى سواء بدنية أو مالية أو اقتصادية أو اجتماعية أو غيرها.
والتوجيه والإرشاد كليهما علم يقوم على نظريات علمية، ولاشك أن المتخصص يجب أن يعمل في ضوء نظرية نفسية تضم مجموعة متناسقة من الحقائق والقوانين التي تفسر الظاهرة النفسية، وتتضمن أيضا الفروض الأساسية التي بنيت عليها، كما يجب أن تتضمن مجموعة من التعاريف الإجرائية أو التجريبية. وتهدف النظرية إلى اكتشاف العلاقات التجريبية الثابتة بين المتغيرات.
والتوجيه والإرشاد يهتما بدراسة وفهم وتفسير وتقييم السلوك والتنبؤ به وتعديله وتغييره. ومن ثم فلا بد من دراسة النظريات التي تفسر السلوك وكيفية تعديله. وتفيد دراسة نظريات التوجيه والإرشاد النفسي في فهم العملية الإرشادية نفسها، وفهم أوجه الشبه والاختلاف بين طرق الإرشاد.
بعبارة بسيطة أن التوجيه عملية مساعدة تقدم لشخص بحاجة الى معرفة ذاته من اهتمامات ورغبات وقدرات واتجاهات وغيرها حين لا يستطيع أو تختلط عليه الأمور كحال الطالب الذي لا يعرف أي تخصص يتوجه ،ويكون التوجيه عادة جماعي أما الارشاد هو كذلك عملية مساعدة وهو جزء من عملية التوجيه.
سأحاول أن أشير الى نظرية من بين النظريات التي درست السلوك الانساني وهي نظرية الذات .
فالسلوك في أسسها نشاط موجب نحو هدف من جانب الفرد لتحقيق وإشباع حاجاته ، كما يخبرها في المجال الظاهري كما يدركه. ويتفق معظم السلوك مع مفهوم الذات، ومع المعايير الاجتماعية، وبعضه لا يتفق مع بنية الذات والمعايير الاجتماعية. وعندما يحدث تعارض يحدث سوء التوافق النفسي. ويمكن تغيير السلوك وتعديله (تبني السلوك أو إنكاره)، ويصحبه الانفعال ، وقد يحدث السلوك نتيجة للخبرات أو الحاجات العضوية التي لم تأخذ صورة رمزية لكونها غير مقبولة. ومثل هذا السلوك قد يكون غير متطابق مع بنية الذات ومفهوم الذات. وفي هذه الحالة قد يتنصل الفرد منه، وهذا يؤدي إلى التوتر وسوء التوافق النفسي.
وأحسن فهم لسلوك الفرد يكون من وجهة نظر الفرد نفسه ومن داخل إطاره المرجعي، أي من داخل مجاله الإدراكي. ويعبر كارل روجرز rogers عن ثقته في التقارير الذاتية Self Reports عن السلوك بدرجة أكبر من المعلومات التي تنتجها الاختبارات والمقاييس من إطار مرجعي خارجي.
وأحسن طريقة لإحداث التغير في السلوك هي أولا إحداث التغير في مفهوم الذات.
والمجال الظاهري أين يوجد الفرد في وسط مجال ظاهري أو شعوري. ويسلك الفرد ككل في هذا المجال كما يدركه ويخبره. والمجال الظاهري هو علم الخبرة المتغير باستمرار، وهو كل الخبرات أو مجموعها، وهو عالم شخصي ذاتي يتضمن المدركات الشعورية للفرد في بيئته. ويتفاعل الفرد مع المجال الظاهري كما يخبره ويدركه. ويعتبر –على الأقل من وجهة نظر الفرد- "واقعا" وحقيقة. فمثلا قد يدرك مريض الفصام الهذائي أن كل من حوله يتقولون عليه. وهذا قد يكون صحيحا وغير صحيح على الإطلاق، ولكن بالنسبة له يعتبر هذا واقعا وحقيقة تحدد استجاباته وسلوكه.
ويرتبط المجال الظاهري بالذات الظاهرية Phenomenal Self أي الذات الشعورية كما يدركها الفرد. ويختلف المجال الظاهري عن المجال غير الظاهري Non-phenomenal Self أي المجال اللاشعوري الذي يتضمن الأجزاء اللاشعورية من الذات والخبرات.
هذه الطريقة الارشادية لا تفرض على الفرد حلول أو كما سميته اتجاه وانما طريقة الاصغاء التي يتبعها المرشد هي التي تساعد الفرد المسترشد على الوصول الى حلول لمشكلته..........أرجو أن أكون قد استطعت توضيح الفكرة
وشكرا على الدعوة مع خالص تحياتي الأستاذة بن عامر وسيلة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حين يعتري الإنسان عائق يقف في تحقيقه لأحد أهدافه فإننا نقول أن هذا الفرد في موقف مشكلة Problem. وربما تكون المشكلات من أهم ما يواجه الإنسان مما يدخله إلى دائرة واسعة من المشكلات المترتبة عليها سواء في توافقه الشخصي أو الاجتماعي أو المهني أو الزواجي والأسري أو الدراسي. وفي نفس الوقت فإن المشكلات النفسية قد تكون نتيجة طبيعية لوجود مشكلات أخرى سواء بدنية أو مالية أو اقتصادية أو اجتماعية أو غيرها.
والتوجيه والإرشاد كليهما علم يقوم على نظريات علمية، ولاشك أن المتخصص يجب أن يعمل في ضوء نظرية نفسية تضم مجموعة متناسقة من الحقائق والقوانين التي تفسر الظاهرة النفسية، وتتضمن أيضا الفروض الأساسية التي بنيت عليها، كما يجب أن تتضمن مجموعة من التعاريف الإجرائية أو التجريبية. وتهدف النظرية إلى اكتشاف العلاقات التجريبية الثابتة بين المتغيرات.
والتوجيه والإرشاد يهتما بدراسة وفهم وتفسير وتقييم السلوك والتنبؤ به وتعديله وتغييره. ومن ثم فلا بد من دراسة النظريات التي تفسر السلوك وكيفية تعديله. وتفيد دراسة نظريات التوجيه والإرشاد النفسي في فهم العملية الإرشادية نفسها، وفهم أوجه الشبه والاختلاف بين طرق الإرشاد.
بعبارة بسيطة أن التوجيه عملية مساعدة تقدم لشخص بحاجة الى معرفة ذاته من اهتمامات ورغبات وقدرات واتجاهات وغيرها حين لا يستطيع أو تختلط عليه الأمور كحال الطالب الذي لا يعرف أي تخصص يتوجه ،ويكون التوجيه عادة جماعي أما الارشاد هو كذلك عملية مساعدة وهو جزء من عملية التوجيه.
سأحاول أن أشير الى نظرية من بين النظريات التي درست السلوك الانساني وهي نظرية الذات .
فالسلوك في أسسها نشاط موجب نحو هدف من جانب الفرد لتحقيق وإشباع حاجاته ، كما يخبرها في المجال الظاهري كما يدركه. ويتفق معظم السلوك مع مفهوم الذات، ومع المعايير الاجتماعية، وبعضه لا يتفق مع بنية الذات والمعايير الاجتماعية. وعندما يحدث تعارض يحدث سوء التوافق النفسي. ويمكن تغيير السلوك وتعديله (تبني السلوك أو إنكاره)، ويصحبه الانفعال ، وقد يحدث السلوك نتيجة للخبرات أو الحاجات العضوية التي لم تأخذ صورة رمزية لكونها غير مقبولة. ومثل هذا السلوك قد يكون غير متطابق مع بنية الذات ومفهوم الذات. وفي هذه الحالة قد يتنصل الفرد منه، وهذا يؤدي إلى التوتر وسوء التوافق النفسي.
وأحسن فهم لسلوك الفرد يكون من وجهة نظر الفرد نفسه ومن داخل إطاره المرجعي، أي من داخل مجاله الإدراكي. ويعبر كارل روجرز rogers عن ثقته في التقارير الذاتية Self Reports عن السلوك بدرجة أكبر من المعلومات التي تنتجها الاختبارات والمقاييس من إطار مرجعي خارجي.
وأحسن طريقة لإحداث التغير في السلوك هي أولا إحداث التغير في مفهوم الذات.
والمجال الظاهري أين يوجد الفرد في وسط مجال ظاهري أو شعوري. ويسلك الفرد ككل في هذا المجال كما يدركه ويخبره. والمجال الظاهري هو علم الخبرة المتغير باستمرار، وهو كل الخبرات أو مجموعها، وهو عالم شخصي ذاتي يتضمن المدركات الشعورية للفرد في بيئته. ويتفاعل الفرد مع المجال الظاهري كما يخبره ويدركه. ويعتبر –على الأقل من وجهة نظر الفرد- "واقعا" وحقيقة. فمثلا قد يدرك مريض الفصام الهذائي أن كل من حوله يتقولون عليه. وهذا قد يكون صحيحا وغير صحيح على الإطلاق، ولكن بالنسبة له يعتبر هذا واقعا وحقيقة تحدد استجاباته وسلوكه.
ويرتبط المجال الظاهري بالذات الظاهرية Phenomenal Self أي الذات الشعورية كما يدركها الفرد. ويختلف المجال الظاهري عن المجال غير الظاهري Non-phenomenal Self أي المجال اللاشعوري الذي يتضمن الأجزاء اللاشعورية من الذات والخبرات.
هذه الطريقة الارشادية لا تفرض على الفرد حلول أو كما سميته اتجاه وانما طريقة الاصغاء التي يتبعها المرشد هي التي تساعد الفرد المسترشد على الوصول الى حلول لمشكلته..........أرجو أن أكون قد استطعت توضيح الفكرة
وشكرا على الدعوة مع خالص تحياتي الأستاذة بن عامر وسيلة .
الرحالة- استشاري متدرب
- عدد المساهمات : 30
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
السٌّمعَة : 1
رد: التوجيه والارشاد مساعدة لا تبنى على فرض اتجاه
بعبارة بسيطة أن التوجيه عملية مساعدة تقدم
لشخص بحاجة الى معرفة ذاته من اهتمامات ورغبات وقدرات واتجاهات وغيرها حين لا
يستطيع أو تختلط عليه الأمور كحال الطالب الذي لا يعرف أي تخصص يتوجه ،ويكون
التوجيه عادة جماعي أما الارشاد هو كذلك عملية مساعدة وهو جزء من عملية التوجيه.
مرة أخرى أسعدتني القراءة وسررت بهذا الإختيار الذي يجعلك
ثايتاً في رفعة الذوق والإنتقاء .
أصر دائماً على أن سلوك الفرد سواءً في النجاح أو الفشل لا
يعود إلى قدراته الفردية على الإطلاق بل هو عمل جماعي يوصل الفرد إلى إعلى الدرجات
أو يهوي به نحو أسفل السلم الحياتي , ومن هنا تأتي خطورة المحيط وأهميته بنفس
الوقت . صحيح أن الأهل والأسرة هم المعلم الأول للصغير ولكن بعد الدخول إلى
المدرسة يصبح المدرسون هم القدوة التي يبدأ الصغير في إكتساب المعرفة بهم ويتشكل
وفق ما هم عليه من جودة أو رداءة , وبالتالي تصبح المسألة مهمة في إنتقاء وإعداد
المعلمون والأساتذة , إنه أمر خطير جداً ويجب أن يعطي أهمية وحيزاً كبيرين في فكر
أصحاب القرار بغض النظر عن ما قد يتطلبه ذلك من جهد ومال ..... سلوك الصغار نابع
من سلوك المجتمع كله , والصغير ليس مسؤول عن أي إعوجاج قد ينشأ عليه , إنها
مسؤولية الكبار تماماً .
لشخص بحاجة الى معرفة ذاته من اهتمامات ورغبات وقدرات واتجاهات وغيرها حين لا
يستطيع أو تختلط عليه الأمور كحال الطالب الذي لا يعرف أي تخصص يتوجه ،ويكون
التوجيه عادة جماعي أما الارشاد هو كذلك عملية مساعدة وهو جزء من عملية التوجيه.
مرة أخرى أسعدتني القراءة وسررت بهذا الإختيار الذي يجعلك
ثايتاً في رفعة الذوق والإنتقاء .
أصر دائماً على أن سلوك الفرد سواءً في النجاح أو الفشل لا
يعود إلى قدراته الفردية على الإطلاق بل هو عمل جماعي يوصل الفرد إلى إعلى الدرجات
أو يهوي به نحو أسفل السلم الحياتي , ومن هنا تأتي خطورة المحيط وأهميته بنفس
الوقت . صحيح أن الأهل والأسرة هم المعلم الأول للصغير ولكن بعد الدخول إلى
المدرسة يصبح المدرسون هم القدوة التي يبدأ الصغير في إكتساب المعرفة بهم ويتشكل
وفق ما هم عليه من جودة أو رداءة , وبالتالي تصبح المسألة مهمة في إنتقاء وإعداد
المعلمون والأساتذة , إنه أمر خطير جداً ويجب أن يعطي أهمية وحيزاً كبيرين في فكر
أصحاب القرار بغض النظر عن ما قد يتطلبه ذلك من جهد ومال ..... سلوك الصغار نابع
من سلوك المجتمع كله , والصغير ليس مسؤول عن أي إعوجاج قد ينشأ عليه , إنها
مسؤولية الكبار تماماً .
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
مواضيع مماثلة
» أو كل البيوت تبنى على الحب؟
» ميادين التوجيه والإرشاد
» التوجيه والإرشاد الطلابي بين النظرية والتطبيق
» التعنيف جهل بأسلوب التوجيه .. يضر بنفسية الطفل كثيرًا
» خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب
» ميادين التوجيه والإرشاد
» التوجيه والإرشاد الطلابي بين النظرية والتطبيق
» التعنيف جهل بأسلوب التوجيه .. يضر بنفسية الطفل كثيرًا
» خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمرشدين وللآباء والطلاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin