استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الزواج بنية.....الطلاق Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
شام - 1616
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
Admin - 1570
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
ام المجد - 1508
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
المتميز - 883
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
ود - 759
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 
المتمردة - 499
الزواج بنية.....الطلاق Vote_rcapالزواج بنية.....الطلاق Voting_barالزواج بنية.....الطلاق Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    الزواج بنية.....الطلاق

    3 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف المتميز الإثنين يناير 10, 2011 4:25 am

    الزواج بنية.....الطلاق Cfnsrj
    المتميز
    المتميز
    مستشار معتمد
    مستشار معتمد

    ذكر عدد المساهمات : 883
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008
    السٌّمعَة : 22

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty رد: الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف ام المجد الإثنين يناير 10, 2011 4:50 am


    الزواجُ بنية الطلاق زواجٌ مؤقَّت، والزواج المؤقَّت زواج باطل؛ لأنَّه متعة، والمتعة محرَّمة بالإجماع، والزَّواج الصحيح: أن يتزوَّج بنية بقاء الزوجيَّة والاستمرار فيها، فإن صلحت له الزوجة، وناسبت له وإلاَّ طلَّقها؛ قال - تعالى -: {فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [البقرة: 229].

    البعضُ يتعلَّل بأنَّه صَدَرت فتوى من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز بإباحة النِّكاح بنية الطلاق، وهذا القول ليس دقيقًا؛ فلم يُرخِّص في ذلك على الإطلاق، وإنَّما قيَّده للحاجة للمغتربين، صدرت الفتوى بإباحة ذلك لطائفةٍ سافرت للحاجة، وتخشى على نفسها الفِتنة.

    قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز في "فتاواه" (4/30): "صَدَر فتوى من اللجنة الدائمة وأنا رئيسها بجوازِ النِّكاح بنيةِ الطَّلاق، إذا كان ذلك بينَ العبد وبين ربِّه، إذا تزوَّج في بلادِ غُرْبة، ونِيتُه أنَّه متى انتهى مِن دراسته، أو مِن كونه موظَّفًا، وما أشبه ذلك، أن يُطلِّق - فلا بأسَ بهذا عند جمهور العُلماء، وهذه النِّية تكون بينَه وبين الله – سبحانه - وليست شرطًا... وهذا مِن أسباب عِفَّته عن الزِّنا والفواحش".
    ام المجد
    ام المجد
    مستشار معتمد
    مستشار معتمد

    انثى عدد المساهمات : 1508
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010
    السٌّمعَة : 77

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty رد: الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف غريب الامارات السبت يناير 15, 2011 3:09 am

    رغم جلالةِ قدرِ شيخنا بنِ باز عليهِ رحمةُ اللهِ تعالى إلا أننا نطالبُ بدليله على هذه الفتوى التي فتحتْ وتفتحُ أبوابا لمفاسدَ كثيرة، والقاعدة تقول ( كلٌّ يؤخذُ منهُ ويردُّ عليهِ إلا رسولَ الله صلى الله عليهِ وسَلم )
    فأين دليلُ شيخِنا رحمَهُ الله تعالى ، منْ كتابِ الله تعالى وسنةِ رسولهِ الصحيحةِ أو إجماع الصحابةِ على مثل هذا العمل؟؟
    غريب الامارات
    غريب الامارات
    المستشار الديني
    المستشار الديني

    ذكر عدد المساهمات : 1632
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 23/09/2009
    السٌّمعَة : 108

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty رد: الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف المتميز السبت يناير 15, 2011 3:19 am

    الاصل في الفتاوى
    ام لاتؤخذ من المنتديات
    بل يشار اليها بوضع لينك يأخذنا الى موقع معتمد
    او ان يتم اخذها كملف بصيغة الاكروبات حتى لايتم تعديله من احد
    والافضل بختم الشيخ وتوقيعه


    انا اقترح عدم نشر اي فتوى
    بل وضع لينك للفتوى ليعود اليها من يرغب في موقعها الاصلي

    مجرد اقتراح

    بانتظار الرأي حول الطرح
    المتميز
    المتميز
    مستشار معتمد
    مستشار معتمد

    ذكر عدد المساهمات : 883
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008
    السٌّمعَة : 22

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty رد: الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف غريب الامارات السبت يناير 15, 2011 3:30 am

    أنا أؤيدك أيها المتميز الطيب
    غريب الامارات
    غريب الامارات
    المستشار الديني
    المستشار الديني

    ذكر عدد المساهمات : 1632
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 23/09/2009
    السٌّمعَة : 108

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty رد: الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف ام المجد السبت يناير 15, 2011 3:48 am

    شيخنا الفاضل ان الشيخ يقصد قاعدة ارتكاب أخف الضررين، والقواعد المكملة لها والتي تدور كلها حول فعل ما فيه زيادة للخير أو تقليل للشر، كقاعدة تحقيق أكبر المصلحتين، وقاعدة أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وذلك أن الهدف العام لهذا الدين في هذه الحياة إنما هو زيادة الخير وتثبيته، وتقليل الشر وقمعه.

    قال د. جعفر شيخ إدريس

    إذا خير الإنسان بين خير واضح وشر واضح فعليه أن يختار الخير. هذا أمر لا شك فيه. لكن الحياة ليست دائماً اختياراً بين خير خالص وشر خالص، بل إن الإنسان كثيراً ما يجد نفسه مخيراً بين خير وخير، أو شر وشر. أو بين شئ فيه بعض الخير وبعض الشر فماذا يفعل؟ بل إن الإنسان قد يجد نفسه في ظرف غير عادي تكون عاقبة فعل ما هو –في العادة- خير، شراً. فماذا يفعل؟ البديهة العقلية تقول إن عليه أن يختار أقل الأمرين شراً، لأنه إذا كان غرضه الخير، فإن أقل الأمرين شراً هو أقربهما إلى الخير. قلت مرة كلاماً مثل هذا لأخ زعيم لجماعة ظننت أنه مقْدِم على أمر فيه ضرر به وبالمسلمين، فكان جوابه "أنا لا أتعامل مع الشر إطلاقاً". ولكن هذا الأخ نسي أنه إذا أصر على فعل ما هو في العادة خيراً رغم أن الظرف الذي هو فيه يجعل عاقبته شراً، يكون قد تعامل مع الشر من حيث لا يشعر، بل يكون قد فعل ما هو أبعد عن الخير وأقرب إلى الشر.

    من أين جاء الأصوليون بهذه القاعدة؟

    لقد وجدوها مطبقة ومضمنة في عشرات من آيات القرآن الكريم، والأحاديث الشريفة. من ذلك قوله تعالى:

    (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما. كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة) [البقرة: 219]

    فتحريمهما إذن لم يكن لخلوهما من أي نفع وإنما كان من أجل أن ما فيهما من شر أكبر مما فيهما من خير. فإذا طبق الإنسان هذه القاعدة على الدخان مثلاً، فلا يملك إلا أن يقول إنه حرام، لأنه قد ثبت أن فيه ضرراً كبيراً ولم يثبت له أدنى نفع.

    وقال تعالى للمسلمين وهم بمكة:

    (كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) [النساء: 77]

    لماذا؟ يقول ابن كثير:

    وكانوا مأمورين بالصفح والعفو عن المشركين والصبر إلى حين، وكانوا يتحرقون ويودون لو أمروا بالقتال ليشتفوا من أعدائهم ولم يكن الحال إذ ذاك مناسباً لأسباب كثيرة منها قلة عددهم بالنسبة إلى كثرة عدة عدوهم... (التفسير، النساء، الآية 77)

    أمر الله تعالى هؤلاء المؤمنين الصادقين بعدم مقاتلة الكفار مع أنهم كانوا معتدين عليهم وظالمين لهم, ومع أن قتال هؤلاء في الأحوال الطبيعية هو الفرض وهو الخير، لكن لما كانوا في حال لا يأتي معها القتال إلا بضرر أكبر أُمروا بكف أيديهم.

    وقال تعالى:

    (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم. كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون) [الأنعام: 108]

    قال ابن كثير معلقاً على هذه الآية في تفسيره:

    يقول الله تعالى ناهياً لرسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين عن سب آلهة المشركين وإن كان فيه مصلحة إلا أنه يترتب عليه مفسدة أعظم منها وهي مقابلة المشركين بسب إله المؤمنين.

    وقال تعالى:

    (من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان، ولكن من شَرحَ بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم) [النحل: 106]

    أباح الله تعالى في هذه الآية الكريمة للمؤمن أن يتفوه بكلمة الكفر إذا هدد بالقتل أو بغيره من أمور يصعب عليه تحملها، فهو هنا يختار أخف الضررين بالنسبة له.

    ويمكن أن نلمح هذه القاعدة في صلاة الخوف، وقصر الصلاة في السفر، والفطر للمريض والمسافر، وفرضه على الحائض، لأن الله تعالى يريد بالناس اليسر ولا يريد بهم العسر، فإذا كان الإنسان في ظرف يجعل ما فرض الله تعالى عليه في الظروف العادية ذا عاقبة فيها ضرر عليه، تغير الحكم.

    وهذه فتوى من مركز الافتاء في السعودية وهي

    السؤال

    ما هي الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي يستدل بها على قاعدة ارتكاب أخف الضررين أو المفسدتين لدفع أعظمهما، وقاعدة الضرورات تبيح المحظورات؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن الشريعة الإسلامية -كما قال أهل العلم- مبنية على جلب المصالح وتكميلها، ودرء المفاسد وتقليلها، وقد دلت على ذلك نصوص الوحي من القرآن والسنة فمن ذلك قوله تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ. {119}، وقوله تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ. {البقرة:173}، وقال تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.{78}، وقد أخذ العلماء من هذه النصوص وغيرها قاعدة: الضرورات تبيح المحظورات، وارتكاب أخف الضررين لدفع أشدهما.

    ومن الأدلة على قاعدة ارتكاب أخف الضررين خاصة قوله تعالى: وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ. {النساء:25}، فنكاح الأمة واسترقاق الولد أخف من ارتكاب فاحشة الزنا. ومقتضى هذه القاعدة أنه إذا لم يكن بد من ارتكاب أحد الضررين، فيجوز أن يرتكب أخفهما لدفع الأشد، ولا يجوز له أن يرتكب أشد الضررين لدفع أخفهما. ولهذا فإن الضروريات الخمس أو الست التي يسميها بعضهم الكليات وهي: الدين، والنفس، والعقل، والنسب، والعرض والمال، تأتي مرتبة

    رابط مركز الفتوى


    عدل سابقا من قبل ام المجد في السبت يناير 15, 2011 4:00 am عدل 1 مرات
    ام المجد
    ام المجد
    مستشار معتمد
    مستشار معتمد

    انثى عدد المساهمات : 1508
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010
    السٌّمعَة : 77

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty رد: الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف ام المجد السبت يناير 15, 2011 4:11 am

    اخي المتميز وجميع الاخوة الكرام في المنتدى
    احمد الله عز وجل ان هداني لتمييز الخبيث من الطيب وانا ابدا لا انقل اي فتوى من المنتديات وعندي رابط مركز الفتوى في السعودية ولا اثق بغيره وكل الفتاوى التي سجلتها في المنتدى هي من هذا المركز فكونو مطمئنين
    وجزاكم الله خيرا
    ام المجد
    ام المجد
    مستشار معتمد
    مستشار معتمد

    انثى عدد المساهمات : 1508
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010
    السٌّمعَة : 77

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بنية.....الطلاق Empty رد: الزواج بنية.....الطلاق

    مُساهمة من طرف المتميز السبت يناير 15, 2011 4:29 am

    المتميز كتب:الاصل في الفتاوى
    ام لاتؤخذ من المنتديات
    بل يشار اليها بوضع لينك يأخذنا الى موقع معتمد
    او ان يتم اخذها كملف بصيغة الاكروبات حتى لايتم تعديله من احد
    والافضل بختم الشيخ وتوقيعه


    انا اقترح عدم نشر اي فتوى
    بل وضع لينك للفتوى ليعود اليها من يرغب في موقعها الاصلي

    مجرد اقتراح

    بانتظار الرأي حول الطرح

    مجرد اقتراح
    مجرد اقتراح
    مجرد اقتراح
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    غريب الامارات كتب:أنا أؤيدك أيها المتميز الطيب

    اشكرك شيخنا الغالي

    ولم يتهمك احد يا سيدة ام مجد
    لي رأي في المنتدى
    ويجب ان يحترم
    ولك رايك واحترمه

    ولم تكوني وصية على الفتاوى
    ولم اكن انا ايضا
    الفتوى تكون بوثيقة من المفتي
    ولا اعترف بغير اعتمادها منه وبختم ايضا
    ويجب منع الفتاوى المنقولة لاني الان
    استطيع نقل فتواك من هنا الى منتدى اخر
    واقوم بتغيير كلمة واحدة
    تغيير جوهر القضية

    لماذا الانزعاج؟؟؟
    المتميز
    المتميز
    مستشار معتمد
    مستشار معتمد

    ذكر عدد المساهمات : 883
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008
    السٌّمعَة : 22

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى