المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxالصراخ في غرفة الصف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الصراخ في غرفة الصف
الصراخ في غرفة الصف
تعلو صرخة حادة على مستوى الضوضاء المعتاد في صف الأطفال ذوي السنة الرابعة من العمر , فتقول إحدى المعلمات ناهرة : " توقف عن ذلك يا شادي " بينما تلتفت المعلمتان الأخريان بتأفف نحو مصدر الصوت , ويفتر ثغر شادي عن ابتسامة فاتنة ويعاود لعبه. وبعد دقائق قليلة يصدر شادي صيحة مثل صيحات طرزان يعقبها بزعقة مصمة للأذن . وعلى الرغم من نهر المعلمات له بالتوقف وإشعاره بأنه يزعج الآخرين وما يصحب ذلك من تنهد وتغطيه للأذنين ونظرات حادة من الكبار فإن شادي لم يتوقف عن إصدار الضوضاء المشوشة منذ أن دخل الروضة قبل شهرين. وشادي طفل صغير الحجم بالنسبة لعمره ولكنه ذكي وسلس الحديث. وكثيرًا ما تحدث صرخات شادي في الداخل وخلال أوقات النشاط, أو أوقات القصص, أو النشيد, أو النقاش الجماعي. وتعاني المعلمات من سلوك شادي هذا لتشويشه على سلاسة العمل في الفصل .
حددي السلوك :
يقوم الطفل بإصدار أصوات عالية غير ضرورية في الروضة في أوقات غير مناسبة.
لاحظي السلوك :
خصصي جزءًا من الوقت لتلاحظي الطفل بشكل عفوي للحصول على فَهم أعمق لهذا السلوك .
أ) متى يحدث هذا السلوك ؟
- في أي وقت من النهار .
- في وقت يتوقع من الأطفال أن يكونوا فيه هادئين نسبيًّا .
- خلال اللعب خارج الصف .
- في الداخل.
- خلال النشاطات الاختيارية.
- خلال وقت النشاطات المقررة.
- خلال وقت النشاط الجماعي مثل الموسيقى والرقص وقراءة القصص والنقاش.
- وقت القيلولة أو الاستراحة.
- خلال الوقت الانتقالي بين الحصص.
ب ) ما الذي يبدو أنه يعجل بحدوث هذا السلوك؟
- وجود هدوء عام في الصف.
- وجود ضجيج عال في الصف.
- اندماج الطفل في لعب انفرادي.
- مشاركة الطفل في لعب تمثيلي بدأه بنفسه.
- انهماك الطفل في لعب تمثيلي بدأه بنفسه.
- تحدث الآخرين أثناء النشاط الجماعي.
- عندما يطلب من الطفل القيام بمهمة معينة مثل المساعدة في عملية التنظيف.
جـ) ماذا يحدث عندما يصرخ الطفل؟
- ينظر الطفل حوله ليرى إن كان هناك رد فعل من الكبار.
- يعيد الطفل الصراخ مرة أو أكثر.
- يبدو الطفل منزعجًا.
- يبتسم الطفل .
- يحاول الطفل أن يدفع عددًا آخر من الأطفال لمشاركته في هذا الضجيج.
- يستاء الطفل عندما يوبخه أحد الكبار.
- يبدو أن الطفل غير مهتم بردود الفعل عند الكبار.
من المتوقع أن يكون لديك الآن فكرة عن الظروف التي يقوم فيها الطفل بضجة غير ضرورية في الصف. استعملي هذه المعلومات لإيجاد حل لهذه المشكلة.
استكشفي النتائج:
ربما لاحظ هذا الطفل أنه في الماضي كانت هناك ردود فعل سريعة من الكبار للأصوات المزعجة التي يصدرها. فكلما كان الصوت مزعجًا وحادًا كان رد فعل الكبار عظيمًا. ومثل هذه الاستجابة من الكبار تؤدي حتمًا إلى تعزيز هذا السوك. فإذا كان الكبار ينتبهون للطفل حالما يصرخ فإنه عندما يريد اهتمام الكبار في المستقبل, فكل ما عليه هو أن يصرخ ويستجيب الكبار, وهكذا تعزز هذه الحلقة نفسها لتبقى وتتكرر. ولأن الصوت العالي فوق العادة يشتت الانتباه, فإن المعلمات يكرهن على الاستجابة بسرعة لإسكات هذا الصوت حالما يحدث, وبهذا فهن يعززن الصراخ, ويستمر هذا السلوك طالما كان هناك اهتمام من الكبار به.
ادرسي البدائل:
قد توجد حلول بسيطة للتعامل مع الطفل الذي يصرخ بدون ضرورة. لذا ادرسي بعناية المقترحات التالية:
- راجعي توقعاتك بالنسبة للأطفال وتأكدي من أنها ملائمة لمستوى العمل والنمو في الفصل. فلا تتوقعي من الأطفال الصغار البقاء هادئين, فهم ممتلئون حيوية ويستمتعون بعمل ضجيج يتلائم مع لعبهم. لذا فإن فصل الروضة النشط والمنتج لا يمكن أن يكون مكانًا دائم الهدوء.
- من المحتمل أن يكون الطلب قد كرر من طفل لم يكن صوته أعلى من غيره من الأطفال لكي يخفض من صوته، فاستنتجي من هذا أن عمل الضوضاء وسيلة فعالة للحصول على اهتمام الكبار. فإذن في هذه الحالة أدت توقعات المعلمة الخاطئة إلى سولك غير مناسب. اعملي على التخلص من الصراخ ولكن تذكري أن الطفل عادة يتكلم بصوت عال.
- قد يعاني الطفل الذي يتكلم بصوت عال دائمًا من مشكلة في السمع, فالأطفال الصغار عرضة لالتهابات الأذن والتي تسبب أحيانًا سددًا في الأذن يؤدي إلى فقدان السمع. ادرسي هذا الاحتمال جيدًا, إذ إن الطفل قد يكون عالي الصوت أو يسبب ضوضاء مزعجة ليتأكد من أنه قد أسمع غيره, فإن كان لديك شك في إن الطفل يعاني من مشكلة في السمع فجربي اختبارًا بسيطًا عن طريق عمل ضوضاء مختلفة خلفه وراقبي رد الفعل عنده. وإن أيدت النتيجة شكوكك فاطلبي من والدي الطفل إجراء فحص للسمع له.
- تفقدي جدولك لتري إن كان مفيدًا جدًّا للأطفال, فقد يلجأ الأطفال الصغار إلى السبل التعطيلية كالصراخ عندما يواجهون بجدول كهذا. فلربما أنك تتوقعين من الأطفال أن ينصتوا أو أن يهتموا بنشاطات لم يكن لهم فيها حرية الاختيار, أو أن يجلسوا بهدوء لفترة طويلة. إذا كانت هذه هي الحال فعليك أن تعيدي ترتيب جدولك, بحيث تراوحي بين الأوقات النشطة والهادئة, والنشاطات الموجهة من قبل المعلمة والمختارة من قبل الأطفال, كذلك خفضي من الوقت الجماعي حسبما ترينه مناسبًا.
- تأكدي من أن الطفل الذي يصرخ يفهم توقعاتك. أخبريه بأنه يمكنه الصراخ خارجًا, كما يحب ولكن عليه أن يبقي صوته منخفضًا في الداخل. وإذا لم يستطع الطفل الالتزام بهذه القاعدة فعليك الانتقال للبرنامج التالي:
حددي الهدف:
الهدف هو أن يبقي الطفل صوته بمستوى مناسب في داخل الصف.
الإجراء:
تحتوي استراتيجية التخلص من الصراخ المزعج على الخطوات التالية:
- تقديم الاهتمام للسلوك المناسب في غرفة الصف.
- اسمحي بوقت للضجيج.
- تجاهلي حالات الصراخ.
التعريف:
الصراخ يشمل كل الحالات التي يرفع الطفل بها صوته بشكل أكثر بكثير مما هو مقبول في الصف, وقد يشمل أيضًا الصياح والزعيق والنعيق وأي أصوات مزعجة أخرى.
الخط القاعدي:
قبل البدء في تعديل السلوك خصصي ثلاثة أيام لتعدي فيها مرات الصراخ اليومي. وسيكون هذا بمثابة الخط القاعدي الذي تستطيعين أن تقارني به التحسن مستقبلاً. وإذا كان الازعاج لا يحدث إلا في فترة محددة دائمًا, فعليك أن تقصري عدد مرات الصراخ على هذه الفترة فقط. حددي ساعة معينة لتجمعي خلالها بانتظام البيانات اللازمة . احتفظي بقلم وورقة لتسجلي كل مرة يحدث فيها الصراخ, وفي آخر اليوم سجلي المجموع في رسم حفظ السجل.
البرنامج:
بعد أن تنتهي من جمع معلومات الخط القاعدي فأنت جاهزة للبدء في البرنامج , إنه لمن الأهمية بمكان أن تلتزم جميع المعلمات بتطبيق البرنامج بانتظام.
عززي السلوك السليم في الصف. عندما تحاولين التخلص من سلوك, فإنه من المهم أيضًا أن يعرف الطفل السلوك الذي تتوقعينه منه. لذلك احرصي على أن تثني على الطفل كثيرًا لسلوكه الملائم, مثل إبقاء الصوت منخفضًا, وكذلك المشاركة في اللعب الجماعي أو النشاطات , والإسهام في النقاش. اكثري في البداية من تعزيز هذا السلوك قدر المستطاع . وعندما يتضاءل تكرار الصراخ فيما بعد خفضي هذا المديح تدرجيًا , بحيث يصل في النهاية إلى نفس المستوى من المديح المقدم للأطفال الآخرين.
خصصي فترة يومية للصراخ والضجيج. فرقي بشكل واضح بين المكان المناسب والمكان غير المناسب لعمل الضجيج. اخبري الأطفال بأنه سيكون هناك وقت للضجيج عندما يذهبون خارج الفصل, شجعيهم على أن يوفروا الضوضاء لتلك المناسبة. وصممي وقت الضوضاء حسبما هو مناسب. فقد تدعين الأطفال ليثيروا سوية كل الضوضاء التي يقدرون عليها لثوان معدودات. (قد يلزمك تحذير الناس الذين يعملون أو يعيشون بالقرب), أو قد تعطين الفرصة لكل طفل لكي يأخذ دوره في إثارة الضوضاء.
إن السبب الأساسي لتخصيص مثل هذا الوقت هو توفير مخرج نظامي للرغبة في عمل الضوضاء, ولتحديد أماكن وأوقات مناسبة وغير مناسبة لعمل الضجيج, وكأي شيء محدث فقد يستمتع الأطفال بهذا لبعض الوقت, ولكن عنما يتضاءل اهتمامهم بهذا النشاط يمكنك التوقف عنه. ومن المتوقع في غضون ذلك أن يكون الطفل الذي يثير الضوضاء غير المقبولة في الصف قد قلل من السلوك بشكل جوهري أو أنه أوقفه تمامًا.
تجاهلي حالات الصراخ حيث يحدث. لا تستجيبي بأي شكل من الأشكال عندما يصرخ الطفل. ومن المهم أن تتصرف جميع المعلمات في الصف على هذا النحو بانتظام, فالطفل يحصل على تعزيز كبير من خلال استجابات الكبار لسلوك صراخه. وعندما ينقطع هذا الاهتمام تمامًا توقعي أن يزيد ذلك السلوك في البداية، ولكن هذه الزيادة لن تدوم لأكثر من يوم أو يومين, لذا فإنه يجب عليك تحمل الكثير من الضوضاء في هذه الفترة لأنه سيعقبها انخفاض سريع في الصراخ, ثم توقف تام عنه متى أدرك الطفل أنه لا أحد يعيره اهتمامًا عندما يصرخ. وإن حاول بعض الصغار لفت نظرك إلى الضوضاء فأخبريهم بأنك تعرفين ذلك, واستمري في الحديث عن شيء آخر. بعد ذلك استغلي أي فرصة للثناء على الطفل عندما يسلك سلوكًا مناسبًا, واعملي كل هذا بشكل يوضح للطفل أنه يحظى بالاهتمام فقط عندما يكون سلوكه مناسبًا, أما ما عدا ذلك فسيكون نصيبه التجاهل.
استمري في تسجيل السلوك بيانيًا. واصلي وأنت تطبقين البرنامج تدوين ورصد ذلك السلوك على رسم حفظ السجل, مسجلة العدد الإجمالي لكل يوم. وسيزيد العدد غالبًا في اليوم الأول أو الثاني , ثم يقل إلى الصفر إذا طبق البرنامج بدقة واتبع الجميع ذلك.
المحافظة على السلوك المرغوب:
بعد أن يصل مستوى الصراخ إلى صفر لعدة أيام اعتبري أن البرنامج قد نجح. استمري في الثناء على السلوك المرغوب بين الحين والآخر, كما تفعلين مع بقية الأطفال, وإذا عاد الطفل في بعض المرات إلى ذلك السلوك فما عليك إلا أن تتجاهليه تمامًا.
زوجة مطيعة- مستشار
- عدد المساهمات : 320
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
السٌّمعَة : 22
رد: الصراخ في غرفة الصف
جزاك الله خيرا وبارك الله بك
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
مواضيع مماثلة
» هجر الفصل أو الهروب من غرفة الصف / مشكلة وحل
» الجري العبثي داخل غرفة الصف
» مناقشة لـ مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري داخل حجرة الصف ( الإدارة الصفية
» غرفة النوم والسعادة الزوجية
» أيها الزوجان احترسا.. لا تدخلا غرفة النوم
» الجري العبثي داخل غرفة الصف
» مناقشة لـ مهارات التعامل مع أنماط السلوك البشري داخل حجرة الصف ( الإدارة الصفية
» غرفة النوم والسعادة الزوجية
» أيها الزوجان احترسا.. لا تدخلا غرفة النوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin