استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
شام - 1616
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
Admin - 1570
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
ام المجد - 1508
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
المتميز - 883
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
ود - 759
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 
المتمردة - 499
دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_rcapدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Voting_barدور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي

    2 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Empty دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي

    مُساهمة من طرف المستشار التربوي الإثنين أبريل 26, 2010 10:54 am



    دور الأخصائي
    الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال
    المدرسي




    " دراسة مطبقة
    على بعض مدارس التعليم الأساسي بشعبية تاجوراء النواحي
    الأربع

    "








    رسالة
    مقدمة استكمالاً
    لمتطلبات الحصول على الإجازة العالية





    " الماجستير"







    جامعة الفاتح /
    كلية الآداب




    شعبة الدراسات
    العليا




    قسم الخدمة
    الاجتماعية






    إعداد الطالبة :-
    سماح حسن إبراهيم الدالي .








    إشراف الدكتور :-
    عبد السلام الطاهر القراد .








    أولاً / مشكلة
    الدراسة :




    بالرغم من وجود مجموعة من
    الإعلانات والمواثيق الخاصة بحقوق الطفل على المستوى الدولي والعربي
    ,والمحلي ,
    إلا أن الطفل لم يجد إنصافاً بعد في تفهم أو ضاعه في مختلف نواحي حياته
    بصورة
    مرضية , وهنا تكمن مشكلة الدراسة التي تستوجب البحث , خصوصا مع تزايد
    التوجهات
    المطالبة بحقوق الإنسان بعامة , والطفل بخاصة , إضافة إلى أن نصوص هذه
    الإعلانات
    والمواثيق ستفقد محتواها وتصبح غير ذات جدوى ما لم تتحول إلى إجراءات عملية
    (1).




    ورغم التقدم والتطور الذي
    شهده العالم في توثيق حقوق الطفل , إلا أن الواقع العملي يؤكد وجود العديد
    من
    الانتهاكات لتلك الحقوق الواردة في الاتفاقات الخاصة بحقوق الطفل .




    ففي كل يوم يتعرض أطفال
    لا
    يحصى عددهم في العالم والوطن العربي لأخطار تعوق نموهم وتطورهم , ويعانون
    من
    إصابتهم في الحروب وأعمال العنف , وكضحايا للتميز العنصري والاحتلال
    الأجنبي ,
    والإلحاق كلاجئين أجبروا على هجر بيوتهم , وكضحايا للإهمال والقسوة
    والاستغلال
    بالإضافة إلى معاناتهم الفقر والجوع والتشرد وعدم حصولهم على حقهم في
    التعليم ,
    وانتشار الأمراض والأوبئة .




    ويعتبر المجتمع العربي
    الليبي
    من المجتمعات التي قطعت شوطا كبيرا في مجال رعاية الطفولة ، حيث تم تحقيق
    إنجازات
    ضخمة بخصوص التعليم ورعاية الطفولة ومحولة الأمية , كما هو موضح في الجدول
    رق (1).




    ويمكن القول بأن
    التشريعات
    الليبية الخاصة بتعليم الطفل تتفق مع ما أقرته الاتفاقية الدولية لحقوق
    الطفل , من
    حيث التشريع وسن القوانين وإصدار القرارات , غير أن تنفيذ هذه التشريعات
    على أرض
    الواقع , ومدى تمتع الطفل الليبي فعليا بهذه الحقوق والمنافع ,فهذا موضوع
    آخر .




    إذا لم تتحقق كافة
    الأهداف
    المتعلقة بحقوق الطفل خاصة على مستوى الخدمات المقدمة وجودة أداء المؤسسات
    التعليمية , فالحق في التعليم والترفية مكفول تشريعات , ولكن نوعية هذا
    التعليم لا
    تجسد الغايات المبينة في مواد الاتفاقية من تنمية احترام حقوق الإنسان ,
    وحرياته
    لدى الأطفال , واحترام كرامة الطفل وإنسانيته , وتمتع الطفل بحقه في ممارسة
    الأنشطة المختلفة والتعبير عن ذاته (2).




    فقد لاحظت الباحثة أن
    هناك
    قصوراً في فهم وظيفة المدرسة , فبعض المدرسين لا يهتمون بالجوانب التربوية
    والاجتماعية والنفسية للطفل , ويركزون فقط على الجانب التحصيلي , في شكل
    تلقين
    للمعلومات والأفكار والنظريات , ولا يتيحون الفرصة للتلميذ لمناقشة موضوعات
    المنهج
    .




    ومن ضمن الملاحظات ـ أيضا
    ـ
    أن التلميذ داخل المدرسة يتعرض للإساءة البدنية والمعنوية , فالعقوبة
    البدنية ـ
    لأسباب غير وجيهة أحيانا ـ تحتل مكانها في مؤسساتنا التعليمية , وكذلك
    توجيه الإهانات
    والشتائم والتحقير للتلميذ موجود في مؤسساتنا , وهذه الإساءات قد تدفع
    بالطفل إلى
    كراهية المدرسة , وقد تؤدي إلى عقد نفسية لدى الطفل (التلميذ) .




    إضافة إلى أن هناك تهميش
    لآراء التلاميذ وأفكارهم حيث تقابل في أغلب الحيان بالسخرية والاستهزاء ,
    ثمة أيضا
    قصور في الاهتمام بمواهب وقدرات وإمكانيات التلاميذ المختلفة , وإذ حدث وأن
    اهتمت
    المدرسة بهم فذلك لغرض إقامة معرض في آخر العام الدراسي فقط , وليس الغرض
    منه
    الاهتمام بمواهبهم وقدراتهم وتنميتها , أيضا قلة التشجيع داخل بعض المدارس .




    كذلك لاحظت الباحثة
    ازدحام بعض
    الفصول الدراسية بالتلاميذ حيث يصل عددهم أحيانا إلى (40-45) تلميذ في
    الفصول
    الواحد .




    كذلك لاحظت الباحثة , أن
    بعض
    مدرسي النشاط لا يقومون بواجباتهم نتيجة لعدم رغبتهم في العمل , أو لقلة
    الإمكانيات والأماكن اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة , إضافة إلى حرمان
    التلاميذ
    من توظيف حصص النشاط في أغلب الأحيان , واستغلالها من قبل المدرسين لإعطاء
    مواد
    دراسية .




    كذلك يوجد بعض المدرسين
    والمدرين الذين ينظرون لحصة النشاط على أنها مجرد حصص لسد الفراغ وشغل
    الوقت دون
    إدراك لفوائد النشاط وأهميته بالنسبة للتلميذ من الناحية الجسدية والنفسية
    والعقلية من تجديد للنشاط وتنمية القدرات وزيادة التحصل والتنفس عن النفس .








    ثانياً / أهمية
    الدراسة :-




    تكمن أهمية الدراسة في
    الأيمان العميق بأهمية حصول الطفل علي حقوقه التي كفلت له في الاتفاقية
    الدولية
    لحقوق الطفل ، لما لها من أثر كبير علي مستقبل حياته ، وتكوين وبناء شخصيته
    ، لأن الاهتمام
    بالطفل اهتمام بحاضر المجتمع ومستقبله ، ذلك لأن أطفال اليوم هم شباب الغد
    وقادة
    المستقبل ، وعليه تعقد الأماني في إصلاح المجتمع وتقديمه ، حيث تعتبر هذه
    المرحلة
    مهمة في حياة الإنسان لكونها مرحلة التكوين والأعداد وفيها ترسي البذور
    الأولي لشخصية
    الفرد المستقبلية وتشكيل فيها عادته واتجاهاته ، لشخصية الفرد المستقبلية
    وتشكيل
    فيها عادته واتجاهاته ، إذ تعتبر الاهتمام بالطفل استثمار تنمويا بشريا
    يفوق في
    خطرة وأهميته أي استثمار أخر (1).




    وانطلاقا من أهمية الدور
    الذي
    تقوم به المدرسة في العملية التعليمية ارتبطت المدرسة بمهنة الخدمة
    الاجتماعية
    لمساعدتها علي أداء دورها حيث توجه الاهتمام إلي التلاميذ سواء كان فردا له
    قدرات
    وظروف خاصة أو عضواً في جماعة أو مجتمع ، وتعمل الخدمة الاجتماعية المدرسية
    معتمدة
    علي مدي أو عضواً في جماعة أو مجتمع ، وتعمل الخدمة الاجتماعية المدرسية
    معتمدة
    علي مدي استعداد التلاميذ وتوظيف قدراتهم وميولهم وخبراتهم المتباينة ،
    وعلي ظروف
    أولياء أمور التلاميذ وأسرهم وبيئاتهم ، وعلي مدي وفرة إمكانيات المدرسة
    ومناهجها
    وظروفها كما تعتمد علي الأخصائي الاجتماعي وقيامه بدوره الفعال بإعتيباره
    المؤهل
    مهنياً والمعد إعداداً نظرياً وعلمياً لتأدية الخدمات الوقائية والإنشائية
    والعلاجية لتلاميذ بالمدرسة (2) .




    بقصد تهئية أنسب الظروف
    الملائمة لنموهم وفقاً لميولهم وقدراتهم وما يتفق مع الظروف واحتياجات
    المجتمع
    الذي يعيشون فيه (3).




    وهذا القول يتفق مع مجاءت
    به الاتفاقيات
    الدولية من حقوق إنسانية تحت الطفل وتشجيعه علي الخلق والإبداع و الابتكار
    والتعبير بحرية عن أفكاره وآرائه دون خوف أو تهديد أو إكراه بعيداً عن
    الإهانة
    والعنف وإساءة المعاملة .




    وقد يكون الإخلال وعدم
    الالتزام بحقوق الطفل داخل المؤسسات التعليمية دليلاً على قصور الدور
    الأساسي
    للمدرسة , وفي هذا السياق أشارات سهام درويش إلى القول بأن : " التهديد
    والتخويف والتسليط يزيد من إحباط التلميذ , وقد يرتكب سلوكاً خاطئاً نتيجة
    وضعه
    النفسي , ويقل اعتماده على نفسه ويمكن أن
    يصبح فريسة سهلة للآخرين وقد ينقاد إلى ارتكاب سلوك مخل بالنظام " (1).




    وبما أن الأغلبية العظمى
    من
    سكان المجتمع العربي الليبي هي فئة الأطفال والشباب , أي الفئة التي تحتاج
    إلى
    رعاية وعناية من أجل ضمان مستقبل أفضل لهم ولمجتمعهم , حيث أن الفئة
    العمرية التي
    تقل أعمارهم عن 15 سنة يمثلون نحو 40% من سكان المجتمع الليبي , كما هو
    موضح في
    الجدول رقم (2), لذلك ينبغي الاهتمام بحقوق هذه الفئة .








    ويمكن تحديد
    أهمية الدراسة في
    الأتي :-




    1- تتمثل أهمية الدراسة
    الحالية في رغبة الباحثة في إنجاز عمل موجه لخدمة الطفل .




    2- تتجلى أهمية هذه
    الدراسة
    في كونها تركز على شريحة من أهم شرائح المجتمع والتي تمثل مستقبل الأمة
    بكاملها .




    3- إلقاء الضوء على أهمية
    مراعاة حقوق الطفل ( التلميذ ) و أخذها بعين الاعتبار , و التنبيه إلى
    فاعليتها في
    تلافي العديد من المشكلات المدرسية .




    4- لهذه الدراسة بعد
    تثقيفي
    توعوي إرشادي , يهدف إلى التعريف بالمواثيق الدولية والعربية والمحلية
    الخاصة
    بشؤون الأطفال ومنها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ومحاولة تطبيقها في
    المجال
    المدرسي .




    5- المساهمة في توعية
    الأطفال
    وتعريفهم بالاتفاقيات الخاصة بهم .




    6- إثراء الجانب المعرفي
    للممارسة المهنية في المجال المدرسي من خلال التوصل إلى معارف جديدة ترتبط
    بالممارسة المهنية في المجال المدرسي في المجتمع الليبي .




    7- المساهمة في إثراء
    المكتبة
    العربية , وتزويدها بما قد تكشفه الدراسة من نتائج , ومقترحات وتوصيات يمكن
    الاستفادة منها والرجوع إليها في دراسات لاحقة .




    8- قد يستفاد من نتائج
    هذه
    الدراسة في رسم سياسات التعليم ورعاية الطفولة .








    ثالثا/ أهداف
    الدراسة :




    تهدف الدراسة الحالية إلى
    الوصول لهدف رئيسي مفاده :




    الكشف عن واقع الطفل داخل
    المدرسة والتعرف على الأدوار التي يمكن أن يقوم بها الأخصائي الاجتماعي
    لتفعيل
    الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي .








    ويتفرع عن هذا
    الهدف أهداف
    فرعية تتمثل في :-




    1. التعرف على مدى وعي
    الأخصائي الاجتماعي بوجود الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل .




    2. تحديد الصعوبات والعوائق التي قد تحد من تفعيل
    تلك الاتفاقية ومن ثم تطبيقها في المجال
    المدرسي .




    3. محاولة تقديم توصيات
    ومقترحات على ضوء النتائج التي ستسفر عنها الدراسة , يمكن من خلالها مساعدة
    الأخصائي الاجتماعي على تفعيل الاتفاقية في المجال المدرسي .




    4.الكشف عن واقع معاملة
    الطفل
    داخل المدرسة , ومدى تمتعه بحقوقه داخل المدرسة .

    avatar
    المستشار التربوي
    عضو شرف
    عضو شرف

    ذكر عدد المساهمات : 274
    العمر : 66
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009
    السٌّمعَة : 28

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي Empty رد: دور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في المجال المدرسي

    مُساهمة من طرف المتمردة الثلاثاء أبريل 27, 2010 12:31 am

    شكرا للمستشار التربوي
    نتمنى الاستفادة منه للاخصائيين
    المتمردة
    المتمردة
    مشرف سابق
    مشرف سابق

    انثى عدد المساهمات : 499
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008
    السٌّمعَة : 13

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى