استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
لماذا تخشين التعدّد؟ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
شام - 1616
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
Admin - 1570
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
ام المجد - 1508
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
المتميز - 883
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
ود - 759
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 
المتمردة - 499
لماذا تخشين التعدّد؟ Vote_rcapلماذا تخشين التعدّد؟ Voting_barلماذا تخشين التعدّد؟ Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    لماذا تخشين التعدّد؟

    3 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    لماذا تخشين التعدّد؟ Empty لماذا تخشين التعدّد؟

    مُساهمة من طرف الفارسة الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 9:30 pm

    ترى عامة النّساء أنّ زواج شريك حياتها من
    أخرى مصيبة كبيرة، وتعتبره كابوساً ينغص عليها سعادتها، ويظل هاجسًا
    بغيضًا تحاول التخلص من مجرد التفكير فيه. ولعل بعض الرجال يستغربون عظيم
    قلق المرأة، وشديد رغبتها في استفرادها بزوجها، ورد فعلها العنيف أحياناً
    عند علمها بمجرد عزم زوجها على التعدّد.

    طرحت هذا السؤال "لماذا
    تخشين التعدّد؟" على عدد من النساء المختلفات في مستوياتهن الإجتماعية
    والثقافية فكان الجواب متباينًا تباين اختلاف مكانتهن في المجتمع.


    قالت إحداهن:"
    لا أتخيل أنّ زوجي يمكن أن يحبني ويحب أخرى في آن، والرسالة التي أفهمها
    من زواجه بأخرى أنّه لا يحبني إذ إنّه لا يمكن أن يحب الرجل أكثر من واحدة
    ".

    قالت الثانية:" أمّا أنا فأشعر أنّ الزوجة الثانية سوف تقاسمنا عيشنا وسوف يؤثر هذا على توفر ما أطلبه ويطلبه أولادي ".

    والثالثة
    عبرت عن خشيتها من كلام النّساء من أقارب وزميلات واعتقادهم أنّها مقصرة
    في حقه وسوف تتحول العلاقة بينها وبين زوجها إلى مادة دسمة لأحاديثهن ولن
    تحظى بالإحترام في قلوبهن لهذا السبب.

    أما الرابعة فأرجعت عدم ترحيبها إلى الغيرة الشديدة حيث أنّها لا تتحمل أبدًا أن يهتم زوجها بأخرى.

    والخامسة جعلت التعدد والحيف وجهين لعملة واحدة فحيثما ذكر التعدد هبت ريح الظلم وسوء المعاملة.

    والسادسة قررت أنّ الرجل لا يمكن أن يعدل مهما بذل من جهود لأن الله عز وجل يقول: {وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ}[النساء:129]، ومادام لن يطيق العدل فعليه الإقتصار على واحدة إستجابة لله عز وجل في قوله: {..فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً..} [النساء:3] وخاصة لرجال زماننا خاصة مع غياب التقوى وخشية الله تعالى.

    هذه
    آراء مجموعة قليلة من النّساء جمعتني بهنّ جلسة قصيرة لعل عند غيرهن هموم
    وأشجان أخرى وأسباب غير ما ذكر. وأقف وقفة عجلى مع كل واحدة منهن محاولة
    المناقشة الهادئة وصولاً إلى وضع يجعل موضوع التعدد في إطاره الصحيح.

    فأقول:
    إن الأولى حكمت على الرجل بمنظارها وهو أنّ المرأة لا يمكن أن تحب رجلين
    في آن وعاطفتها توزع بين زوجها واولادها لاغير، أمّا الرجل فإنّه يمكن أن
    يحب أكثر من واحدة وقد زين الله لهم حب النّساء فطرة حيث يقول تعالى:
    {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء..}[آل عمران:14]،
    ولذا فإن الأصل في المرأة أن تحب رجلاً واحداً وتصبر عن الرجل لكّن الرجل
    في الغالب لا يصبر عن المرأة.

    أمّا الثانية فإنّ تخوفها ناتج من
    أسباب ثلاثة: أولها ضعف التوكل على الله تعالى، والثاني السمعة السئية
    والقصص التي تعبر عنها بعض من مرت بتجربة التعدد ، والثالث تخويف النّساء
    بعضهن بعضاً من التعدد وأن النتيجة ستكون كارثة عليها وعلى أولادها.

    وفي
    حالة المرأة الثالثة فإن المسألة لا تعدو أن تكون في تعزيز الثقة بالنفس
    وعدم الاهتمام بآراء الناس فالإنسان ينبغي أن يفكر بعقله ويعيش وفق
    المبادئ الصحيحة التي ارتضاها هو لا بما يريد الآخرون.

    والرابعة
    فغيرتها لها أصل من الطبع والفطرة ولكّن ينبغي أن تهذب فلا توصل إلى محرم
    من غيبة أو فتنة أو نميمة أو كذب، وعلى قدر كظمها لغيظها ومجاهدتها
    لغيرتها واتخاذها للأسباب التي تخفف من حدة ما تجد من الغيرة على قدر ما
    يهبها الله اطمئناناً ورضى بهذا الأمر.

    والخامسة ترى شبح الظلم
    ماثلاً أمام عينيها وتفكر بعقل غيرها وتتمثل حياة زميلتها أو قريبتها التي
    مرت بهذا الأمر وتجزم أنّها سوف تعاني كما عانت تلك. وكم سمعت من قصص
    مؤلمة عن نساء اشتركن مع أزواجهن في بناء بيت ولمّا تمّ البناء فاجأها
    بالزواج من أخرى وهذه حالات واقعية وإن كانت قليلة، أو تلك التي أقرضت
    زوجها مبلغاً من المال فإذا به يتزوج بأخرى دون مقدمات وتمهيد، فليس
    غريباً أن تصاب بالصدمة ويكون رد فعلها قوياً. وحق لهؤلاء أن يقفن هذا
    الموقف الذي ربّما لا يقبله بعض الرجال ويطالبون المرأة أن تتقبل ظلمهم
    وجورهم، و تعلن ترحيبها بالزوجة الأخرى دون أن تعبر عن رفضها للأسلوب الذي
    تمّ به الأمر. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنّ بعض النّساء عندما تساهم مع
    زوجها في مصاريف السكن والمعيشة فإنّها بذلك تحصل على ضمان بأنّه لن يتزوج
    بغيرها فتكون النتيجة أن تقصر في حقوقه ولا تكترث بالعناية بالرصيد
    العاطفي بينهما، وتنسى أنّ الرجل الذى يحتاج إلى معونة زوجته في بناء بيته
    يحتاج أيضا إليها في بناء السكينة, ويحتاج إلى حنانها, إلى تدليله, إلى
    احترامه وتقديره, إلى التجمل له, والإستعداد لاستقباله, فإذا لم يجد ذلك
    منها تطلع لغيرها, فالمرأة الذكية هي التي تملأ قلب زوجها حبا وتشبعه
    حنانا, ولا تكترث بتكثره من المال أو المتاع لأنّه سيكون على حسابها إذا
    قصرت فيما ذكرت.

    أمّا السادسة فاحتجت بما لا يحتج به, إذ العدل
    الذى لا يستطاع في الآية هو العدل القلبي, وليس العدل في العطاء كما جاء
    ذلك في الحديث الذى أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن عن عائشة رضي الله عنها
    قالت: كان رسول الله يقسم بين نسائه فيعدل, ثم يقول: «اللّهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك»، قال ابن كثير: " يعني القلب، هذا لفظ أبي داود، وهذا إسناد صحيح ". ولو أكملت الآية لوجدتها تدل على ذلك {فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ}[النساء:129]، قال ابن كثير:"
    أي إذا ملتم إلى واحدة منهنّ فلا تبالغوا في الميل بالكلية فتبقى هذه
    الأخرى معلقة ". وذكر حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم: «من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط».

    قال ابن الجوزي رحمه الله في (زاد المسير 2/219): " لن تطيقوا أن تسووا بينهنّ في المحبّة التي هي ميل الطباع لأنّ ذلك من كسبكم {ولو حرصتم} على ذلك، {فلا تميلوا} إلى التي تحبون في النفقة والقسم ".أ.هـ.

    وقال بان العربي رحمه الله:
    " أخبر سبحانه أن أحدًا لا يملك العدل بين النساء، والمعنى فيه تعلق القلب
    لبعضهن أكثر منه إلى بعض، فعذرهم فيما يكنون، وأخذهم بالمساواة فيما
    يظهرون " (شرح الترمذي 5/80).

    وقد بسط العلماء مسائل النفقة على الزوجات فعلى كل من أراد الزواج أن يتعلم الواجبات التي عليه حتى لا يقع في الظلم.

    وأزيد
    على هذه الأسباب أنّ بعض الرجال يكل المرأة الموظفة إلى راتبها ويعطي
    الأخرى من ماله وهذا خلاف العدل وهو منشأ كثير من المشكلات. إنّ مجتمعنا
    بحاجة ماسة إلى قنوات توجيه تساهم في توعية الرجل إلى كيفية تسيير حياته
    الزوجية معدّدًا كان أو غير ذلك، وكذلك تعتني بتثقيف المرأة أنّ تعدد
    زوجها ليس بالضرورة علامة على عدم حبّه لها أو تقصيره في حقّها، وألاّ
    تهتم بكلام الآخرين مادامت في حياتها سعيدة، ومادام زوجها قائماً
    بالواجبات الشرعية على أحسن وجه. كما إنّه من المهم أن تنظر المرأة التي
    اختار زوجها أن يعدد إلى الحياة نظرة إيجابية، وتحاول أن تهئي وسائل
    السعادة وهي كثيرة. وإنّ المؤمل بالرجل الذي يعزم على التعدّد أن يتلطف في
    إخبار زوجته، وأن يختار الأوقات المناسبة، وأن يعلم أنّ الأمر ليس هيناً
    على المرأة مهما بلغت من مكانة، وأن يبالغ لاسيما في الأيّام الأولى من
    زواجه من إظهار ألوان المودة للأولى وإشعارها بأنّ مكانتها في ازدياد،
    وأنّ زواجه من أخرى لا يعني بحال موقفاً منها ولا انصرافاً عنها. كما أنّ
    على من عدّد أن يتجنب كافة أنواع الظلم بالكلمة أو بالتقصير في النفقة أو
    البخل أو غير ذلك، وأن يدرك الرجل المعدّد أنّ استهانته بالعدل قد يتسبب
    في انتكاسة المرأة الصالحة وتركها لطريق الخير ويتحمل هو نتائج هذا الأمر.
    إنّ الأمل كبير في أن يحرص الجميع على تقوى الله عز وجل وأن توزن الأمور
    بموازينها الصحيحة دون إفراط أو تفريط في الواجبات أو الحقوق، والله يتولى
    الصالحين.

    د. رقية المحارب
    الفارسة
    الفارسة
    استشاري متميز
    استشاري متميز

    انثى عدد المساهمات : 198
    العمر : 44
    تاريخ التسجيل : 31/05/2008
    السٌّمعَة : 11

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    لماذا تخشين التعدّد؟ Empty رد: لماذا تخشين التعدّد؟

    مُساهمة من طرف ود الأربعاء نوفمبر 04, 2009 1:59 pm

    يعطيك العافية اختي على طرح هذا الموضوع
    ولاكن باختصارهناك من النساء من ترضى بالتعدد وتبحث لزوجها عن اخرى وبعض النساء تغار على زوجها من امه فهو مجرد اختلاف المفاهيم والطباع وطريقة التنشئة
    ود
    ود
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    انثى عدد المساهمات : 759
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 08/10/2008
    السٌّمعَة : 20

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    لماذا تخشين التعدّد؟ Empty رد: لماذا تخشين التعدّد؟

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله الخميس نوفمبر 05, 2009 6:49 am

    أكرر راي في هذا الموضوع , لا يحق لأحد أن بقارن نفسه بنبي
    الله في أي مجال , وقد ذكرت أختنا الكريمة حفظك الله الأسباب وأضفت عليها , وهنا
    لكل هذه الأسباب ولعدم وجود سبب شرعي للزواج من أخرى يبقى موضوع قبول المرأة
    لإمرأة أخرى شيء غير مقبول , وصعب ولن تقبل به أي واحدة , أما حين تكون سيئة
    الطباع بشكل لا يحتمل أو أنها لا تنجب أو كبرت بالسن وهو لا يزال يانعاً وشاباً
    وله القدرة التي إفتقدتها هي لكبر سنها وبقاؤه شاباً , أو بسبب الحروب .....................



    فهذا موضوع آخر أما أن يتزوج هكذا وببساطة لأن له قدرة جسدية
    لن تدوم وقدرة مادية قد لا تدوم ...موضوع يحتاج إلى خشية الله كثيراً قبل الدخول
    في معمعته .



    بارك الله فيك






    ترى ما رأيك الشخصي كأنثى في هذا الموضوع وهل ترضينه لنفسك .


    يجب أن لا ننسى أن النهر حين يتفرع إلى عدة فروع صحيح أنه
    يروي عدداً أكبر ولكن يقل تدفقه وتقصر مسافته , ويتسرب منه ماء أكثر إلى باطن
    الأرض لتعدد سطوح جريانه .



    من يمكنه أن يبطن الأرض ويقلل من تبخبر سطح الماء وينقله عبر
    أنابيب معزولة فليفعل , وإلا سرعان ما يبقى إسم النهر , فقط ولكنه جاف .
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى