المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxكن الموظف الأكثر طلبا عليه في الشركة بواسطة: سلاف الأحمد, بتاريخ: السب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كن الموظف الأكثر طلبا عليه في الشركة بواسطة: سلاف الأحمد, بتاريخ: السب
كن الموظف الأكثر طلبا عليه في الشركة
أصبحت حاجة الموظف إلى أن يصبح الأفضل في عمله ضرورية جدا و ذلك بسب تضاعف تسارع عجلة التغير في المفاهيم المهنية و المعرفية السائدة في السوق العمل. في هذا المقال، يزوكدم خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، ببعض الإرشادات و النصائح الأساسية لمساعدتك في جعل نفسك الموظف الذي الأكثر طلبا عليه في الشركة.
تعامل باحترام مع الآخرين
يوجد قاعدة ذهبية على كل موظف العمل وفقها وهي معاملة نظرائه في الشركة و غيرهم كما يحب أن يعامل، و تتجسد هذه القاعدة في احترام نفسك و الآخرين في جميع الأحوال من خلال تحليك باللباقة و الروح المرحة في الأوقات التي يشوبها التوتر و بذلك المجهود الكافي لفهم و إستعاب وجهات نظر الآخرين عندما تكون مختلفة عن وجهتك. يحب أن يعمل الأشخاص مع الذين يحترموهم، لذا عليك معاملة الآخرين باحترام في جميع الأوقات و بأسلوب يشعرهم بذلك إلى جانب إشعارهم بتقديرك لهم و لمساهماتهم و حكمهم و مهاراتهم.
كن الخبير في وظيفتك
من أهم العوامل التي تؤدي إلى كسبك إحترام و تقدير الآخرين في عملك هي إلمامك التام بجميع الجوانب لوظيفتك، و ذلك لطبيعة المعرفة المتجددة التي تملي على المرء مواكبة التغير الذي يطرأ على المهارات و أساليب التدريب بسوق تضاعفت فيه سرعة دوارن عجلة تطور و تغير المفاهيم العملية و المهنية حتى يبقى في مقدمة نظرائه في سوق العمل. إذا لم تكن الشركة مدركة لأهمية تطوير موظفيها و تنمية مداركهم المعرفية من خلال عدم تمويلها للحصص التدريبة اللازمة لغرض مواكبة التطور، عليك المبادرة في حمل مسؤولية تطوير مهاراتك العملية على عاتقك. فقم بتسجيل نفسك في الدورات اللآزمة و إحضر الندوات التي تتعلق بإهتمامتك المهنية كما عليك قراءة كتب التطور الذاتي و تنمية القدرات حتى لا تجعل عملية الإستغناء عنك سهلة بسب قدم معلوماتك و لتزيد من الميزات التي تمنحهها الشركة لك.
أكتسب مهارات حل المشاكل
تعتبر مهارة حل المشاكل من المهارات الأساسية التي يجب توفرها في كل عامل، فعلى كل واحد بذل جهده حتى لا يغرق في دوامة المشاكل و الصعاب اللانهائية. لذا، عليك أن تكون الشخص الشجاع و المبتكر الذي لا يخاف من مواجهة أي تحديات جديدة و الذي يثق بنفسه و بجودة أفكاره و حلوله إلى جانب كونك الشخص الذي يحلل المشكلة حتى يخرج بحل فعال و ذو تأثير إيجاب ي على فريقه ككل. يعد الموظفين الذين يمتلكون مهارتي التفكير الإبداعي و البحث الدقيق إلى جانب القدرة على الإتيان بحلول متنوعة و فعالة لجميع أنواع المشاكل التي تواجههم على إختلاف أنواعها ذخر ثمين للشركة لا يمكن الإستغناء عنه.
كن عضوا فعال في الفريق
يعد العمل الجماعي من المتطلبات الضرورية لمعظم الوظائف الموجودة في سوق العمل اليوم حيث أصبح واجب على الموظف إتقان دوره كعضو فعال في الفريق ذو مساهمات تدر الفائدة على الفريق و الشركة و يعمل جنب إلى جنب مع الأعضاء الآخرين بسلاسة. تتضن الديناميكيات التي يجب توفرها في الفريق تحمل كل عضو نتيجة أفعاله و توجيه المديح في الوقت المناسب و الإستماع لوجهات نظر و آراء الأعضاء الآخرين بإنتباه بالإضافة إلى التصرف اللبق مع الآخرين في جميع الأوقات. من الصفات التي يمكن نسبها إلى عضو الفريق الجيد التأقلم الممتاز مع التغيرات و التعاون و الإلتزام كما يوصف بالإنضباط و الحماس و الدقة. أيضا، يتمتع هذا الشخص بالمعرفة التامة في عمله و إلمامه بجميع حيثيات المشاريع التي يعمل عليها.
حسن مهارات اتصالك
على الموظف تعلم كيفية الإتصال بمديره و نظرائه و الموظفين الذين يتبعوه بفاعلية عالية الأمر الذي يمكنه من تمرير الآراء البناءة و تحفيز الأشخاص الذين يتعامل معهم حتى يرفع من معنوياتهم و إنتاجيتهم. كذلك، على الموظف أن يكون مهذبا و لبق عند تعبير الآخرين عن آرائهم و الإفصاح عن وجهات نظرهم حيث عليه إظهار إستاعبه التام لما يطرح أمامه و التركيز على أهم النقاط الواردة في الحديث ومن ثم يعمل على الإفصاح عن القرارات التي يلزم إتخاذها بحسب وجهة نظره. يتعبر إبداء الإعجاب بعمل الآخرين و تقدير جهودهم المبذولة عنصر هام جدا في عملية الإتصال بين الموظفين، فعليك ضمان صدق آرائك الإيجابية المتعلقة بمشروع ما أو واجب أنجزوه حتى يعم الشعور بالفائدة و الدافع في نفس الموظف.
كن الموظف الأكثر مهنية في جميع الأوقات
لا يعتبر مكان العمل مكانا للترويح عن نفسك و تفريغ إحباطاتك الناتجة من أي مشكلة تواجهتك خارج الإطار العام للوظيفة، إذ عليك إلتزام المهنية و اللباقة في تصرفاتك في جميع الأحوال و حاول أن تمحور جميع نقاشاتك حول المهنة و الشركة التي تعمل بهما. لا تعمل على إفساد الأجواء المرحة الناجمة عن أنخراط بعض زملائك في العمل با لحديث عن بعض المواضيع الخارجية كمباراة البارحة أو بدء موسم التنزيلات أو حتى علاقات الآخرين العاطفية و لا تكن الشخص الذي يبدء هذه الأحاديث في المكتب و يعمل على تغذيتها. كذلك، تجنب الأحاديث السلبية التي تدور حول الإدارة و سياساتها و إبتعد أيضا عن نقل أحاديث الآخرين و طعنهم بالظهر.
تحلى بالخلق الوظيفي العالي
عليك أن تكون مدركا إلى كون مكوثك في العمل ساعات طويلة أكثر من نظرائك لن يزيد من شعبيتك عند الإدارة بينما تحليك بالأخلاق الوظيفية العالية المصاحبة للباقة في العمل و روح الفريق العالية إلى جانب تحليك بغيرها من صفات تم ذكرها سابقا لتكسب الأفضلية في المستقبل. يفضل أصحاب العمل توظيف الذين يعملون بجد و أخلاص في أثناء آدائهم واجبهم الوظيفي و ذلك لأن هؤلاء الموظفون يسعون إلى بذل كل طاقتهم حتى يجنوا أكثر النتائج إيجابية من عملهم، الأمر الذي يجعل منهم أشخاص لا يمكن الإستغناء عنهم في المدى الطويل. ننصحك بوضع النجاح المهني هدف لك لتحققه حتى تعود بثماره على فرقيقك عند إخذك القدير الآزم.
أحب عملك
أحب وظيفتك، قد يكون نطق هذه العبارة أسهل من ممارستها بكثير و لكنه لا يجد شئ أكثر جاذبية و يسهل إنتقاله من شخص لآخر كالحماس الصادق النابع من نفس الموظف تجاه عمله. تختلف مجريات الأيام في مكان العمل من موظف لآخر و مع ذلك يبقى الموظف الذي يكن لوظيفته حبا صادقا يشعر بحماس داخلي تجاه عمله مما يضفي شيئا من الحيوية و الطاقة على مكان العمل، الأمر الذي يجعل صحبته أمر مرحبا به شريطة محافظة هذا الموظف على تواضعه في تعامله مع الآخرين في الفريق دون التفاخر أمام الناس برضاه على وضعه الوظيفي.
أصبحت حاجة الموظف إلى أن يصبح الأفضل في عمله ضرورية جدا و ذلك بسب تضاعف تسارع عجلة التغير في المفاهيم المهنية و المعرفية السائدة في السوق العمل. في هذا المقال، يزوكدم خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، ببعض الإرشادات و النصائح الأساسية لمساعدتك في جعل نفسك الموظف الذي الأكثر طلبا عليه في الشركة.
تعامل باحترام مع الآخرين
يوجد قاعدة ذهبية على كل موظف العمل وفقها وهي معاملة نظرائه في الشركة و غيرهم كما يحب أن يعامل، و تتجسد هذه القاعدة في احترام نفسك و الآخرين في جميع الأحوال من خلال تحليك باللباقة و الروح المرحة في الأوقات التي يشوبها التوتر و بذلك المجهود الكافي لفهم و إستعاب وجهات نظر الآخرين عندما تكون مختلفة عن وجهتك. يحب أن يعمل الأشخاص مع الذين يحترموهم، لذا عليك معاملة الآخرين باحترام في جميع الأوقات و بأسلوب يشعرهم بذلك إلى جانب إشعارهم بتقديرك لهم و لمساهماتهم و حكمهم و مهاراتهم.
كن الخبير في وظيفتك
من أهم العوامل التي تؤدي إلى كسبك إحترام و تقدير الآخرين في عملك هي إلمامك التام بجميع الجوانب لوظيفتك، و ذلك لطبيعة المعرفة المتجددة التي تملي على المرء مواكبة التغير الذي يطرأ على المهارات و أساليب التدريب بسوق تضاعفت فيه سرعة دوارن عجلة تطور و تغير المفاهيم العملية و المهنية حتى يبقى في مقدمة نظرائه في سوق العمل. إذا لم تكن الشركة مدركة لأهمية تطوير موظفيها و تنمية مداركهم المعرفية من خلال عدم تمويلها للحصص التدريبة اللازمة لغرض مواكبة التطور، عليك المبادرة في حمل مسؤولية تطوير مهاراتك العملية على عاتقك. فقم بتسجيل نفسك في الدورات اللآزمة و إحضر الندوات التي تتعلق بإهتمامتك المهنية كما عليك قراءة كتب التطور الذاتي و تنمية القدرات حتى لا تجعل عملية الإستغناء عنك سهلة بسب قدم معلوماتك و لتزيد من الميزات التي تمنحهها الشركة لك.
أكتسب مهارات حل المشاكل
تعتبر مهارة حل المشاكل من المهارات الأساسية التي يجب توفرها في كل عامل، فعلى كل واحد بذل جهده حتى لا يغرق في دوامة المشاكل و الصعاب اللانهائية. لذا، عليك أن تكون الشخص الشجاع و المبتكر الذي لا يخاف من مواجهة أي تحديات جديدة و الذي يثق بنفسه و بجودة أفكاره و حلوله إلى جانب كونك الشخص الذي يحلل المشكلة حتى يخرج بحل فعال و ذو تأثير إيجاب ي على فريقه ككل. يعد الموظفين الذين يمتلكون مهارتي التفكير الإبداعي و البحث الدقيق إلى جانب القدرة على الإتيان بحلول متنوعة و فعالة لجميع أنواع المشاكل التي تواجههم على إختلاف أنواعها ذخر ثمين للشركة لا يمكن الإستغناء عنه.
كن عضوا فعال في الفريق
يعد العمل الجماعي من المتطلبات الضرورية لمعظم الوظائف الموجودة في سوق العمل اليوم حيث أصبح واجب على الموظف إتقان دوره كعضو فعال في الفريق ذو مساهمات تدر الفائدة على الفريق و الشركة و يعمل جنب إلى جنب مع الأعضاء الآخرين بسلاسة. تتضن الديناميكيات التي يجب توفرها في الفريق تحمل كل عضو نتيجة أفعاله و توجيه المديح في الوقت المناسب و الإستماع لوجهات نظر و آراء الأعضاء الآخرين بإنتباه بالإضافة إلى التصرف اللبق مع الآخرين في جميع الأوقات. من الصفات التي يمكن نسبها إلى عضو الفريق الجيد التأقلم الممتاز مع التغيرات و التعاون و الإلتزام كما يوصف بالإنضباط و الحماس و الدقة. أيضا، يتمتع هذا الشخص بالمعرفة التامة في عمله و إلمامه بجميع حيثيات المشاريع التي يعمل عليها.
حسن مهارات اتصالك
على الموظف تعلم كيفية الإتصال بمديره و نظرائه و الموظفين الذين يتبعوه بفاعلية عالية الأمر الذي يمكنه من تمرير الآراء البناءة و تحفيز الأشخاص الذين يتعامل معهم حتى يرفع من معنوياتهم و إنتاجيتهم. كذلك، على الموظف أن يكون مهذبا و لبق عند تعبير الآخرين عن آرائهم و الإفصاح عن وجهات نظرهم حيث عليه إظهار إستاعبه التام لما يطرح أمامه و التركيز على أهم النقاط الواردة في الحديث ومن ثم يعمل على الإفصاح عن القرارات التي يلزم إتخاذها بحسب وجهة نظره. يتعبر إبداء الإعجاب بعمل الآخرين و تقدير جهودهم المبذولة عنصر هام جدا في عملية الإتصال بين الموظفين، فعليك ضمان صدق آرائك الإيجابية المتعلقة بمشروع ما أو واجب أنجزوه حتى يعم الشعور بالفائدة و الدافع في نفس الموظف.
كن الموظف الأكثر مهنية في جميع الأوقات
لا يعتبر مكان العمل مكانا للترويح عن نفسك و تفريغ إحباطاتك الناتجة من أي مشكلة تواجهتك خارج الإطار العام للوظيفة، إذ عليك إلتزام المهنية و اللباقة في تصرفاتك في جميع الأحوال و حاول أن تمحور جميع نقاشاتك حول المهنة و الشركة التي تعمل بهما. لا تعمل على إفساد الأجواء المرحة الناجمة عن أنخراط بعض زملائك في العمل با لحديث عن بعض المواضيع الخارجية كمباراة البارحة أو بدء موسم التنزيلات أو حتى علاقات الآخرين العاطفية و لا تكن الشخص الذي يبدء هذه الأحاديث في المكتب و يعمل على تغذيتها. كذلك، تجنب الأحاديث السلبية التي تدور حول الإدارة و سياساتها و إبتعد أيضا عن نقل أحاديث الآخرين و طعنهم بالظهر.
تحلى بالخلق الوظيفي العالي
عليك أن تكون مدركا إلى كون مكوثك في العمل ساعات طويلة أكثر من نظرائك لن يزيد من شعبيتك عند الإدارة بينما تحليك بالأخلاق الوظيفية العالية المصاحبة للباقة في العمل و روح الفريق العالية إلى جانب تحليك بغيرها من صفات تم ذكرها سابقا لتكسب الأفضلية في المستقبل. يفضل أصحاب العمل توظيف الذين يعملون بجد و أخلاص في أثناء آدائهم واجبهم الوظيفي و ذلك لأن هؤلاء الموظفون يسعون إلى بذل كل طاقتهم حتى يجنوا أكثر النتائج إيجابية من عملهم، الأمر الذي يجعل منهم أشخاص لا يمكن الإستغناء عنهم في المدى الطويل. ننصحك بوضع النجاح المهني هدف لك لتحققه حتى تعود بثماره على فرقيقك عند إخذك القدير الآزم.
أحب عملك
أحب وظيفتك، قد يكون نطق هذه العبارة أسهل من ممارستها بكثير و لكنه لا يجد شئ أكثر جاذبية و يسهل إنتقاله من شخص لآخر كالحماس الصادق النابع من نفس الموظف تجاه عمله. تختلف مجريات الأيام في مكان العمل من موظف لآخر و مع ذلك يبقى الموظف الذي يكن لوظيفته حبا صادقا يشعر بحماس داخلي تجاه عمله مما يضفي شيئا من الحيوية و الطاقة على مكان العمل، الأمر الذي يجعل صحبته أمر مرحبا به شريطة محافظة هذا الموظف على تواضعه في تعامله مع الآخرين في الفريق دون التفاخر أمام الناس برضاه على وضعه الوظيفي.
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
رد: كن الموظف الأكثر طلبا عليه في الشركة بواسطة: سلاف الأحمد, بتاريخ: السب
إنها نصائح قيمة جداً ومما لا شك فيه أنها هي التي تساعد الإنسان في الحصول على المركز الذي فعلاً يستحقه , هذا لا شك فيه إطلاقاً .
أما المشكلة فتكمن في أن هذه النصائح تنفع بنسبة تتراوح بين 85-98% في المجتمعات الغربية , ورغم أنها نسبة مرتفعة إلا أنها تنطبق على الغرب وليس في المجتمع العربي مع الأسف .
على الرغم من ندرة بعض التخصصات لدينا وحتى على مستوى العالم , فإن الذين يحملونها هم غالباً خارج مجتمعنا , وذلك ليس لأن المجتمع العربي ليس بحاجتها , كأن يكون صاحب التخصص , يحمل شهادات عالية في تصنيع الألعاب وليس لدينا وقت للعب , أو يحمل إختصاص في تصنيع سفن الفضاء , ونحن لا نزال في مرحلة بناء الأرض , لا ليس هذا هو السبب , بل لأن أحد ممن لا يريدون منافس لهم , (وهو على الأغلب دون هذا المنافس المزعوم) يمكنه تهميش وإقصاء صاحب الإختصاص والمؤهل للعمل .
لنلاحظ أن أشهر العلماء في العالم هم من أصل عربي , وأن الفنانون التشكليون المشهورون والذين يقيمون معارض في الغرب هم عرب ويشتري لوحاتهم الغرب والعرب الذين يسافرون , ولكن عندنا لا يجدون التقدير المناسب .
النصائح على أفضل ما يكون وتشكرين على هذا الموضوع الهام , ولكن ليتنا نقرأ تطبيق عن وضع الموظف المناسب في مكانه المناسب !!!.
أما المشكلة فتكمن في أن هذه النصائح تنفع بنسبة تتراوح بين 85-98% في المجتمعات الغربية , ورغم أنها نسبة مرتفعة إلا أنها تنطبق على الغرب وليس في المجتمع العربي مع الأسف .
على الرغم من ندرة بعض التخصصات لدينا وحتى على مستوى العالم , فإن الذين يحملونها هم غالباً خارج مجتمعنا , وذلك ليس لأن المجتمع العربي ليس بحاجتها , كأن يكون صاحب التخصص , يحمل شهادات عالية في تصنيع الألعاب وليس لدينا وقت للعب , أو يحمل إختصاص في تصنيع سفن الفضاء , ونحن لا نزال في مرحلة بناء الأرض , لا ليس هذا هو السبب , بل لأن أحد ممن لا يريدون منافس لهم , (وهو على الأغلب دون هذا المنافس المزعوم) يمكنه تهميش وإقصاء صاحب الإختصاص والمؤهل للعمل .
لنلاحظ أن أشهر العلماء في العالم هم من أصل عربي , وأن الفنانون التشكليون المشهورون والذين يقيمون معارض في الغرب هم عرب ويشتري لوحاتهم الغرب والعرب الذين يسافرون , ولكن عندنا لا يجدون التقدير المناسب .
النصائح على أفضل ما يكون وتشكرين على هذا الموضوع الهام , ولكن ليتنا نقرأ تطبيق عن وضع الموظف المناسب في مكانه المناسب !!!.
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
مواضيع مماثلة
» أهم 15 دقيقة في يوم الموظف
» كيف تستمتع بحياتك الوظيفية؟
» عادات تجعل الموظف سيئاً في نظر الأخرين
» تسع عادات يبحث عنها صناع القرار في الموظف الجديد
» الكلمات الأكثر أهمية في العالم
» كيف تستمتع بحياتك الوظيفية؟
» عادات تجعل الموظف سيئاً في نظر الأخرين
» تسع عادات يبحث عنها صناع القرار في الموظف الجديد
» الكلمات الأكثر أهمية في العالم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin