المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxرسالة لطيفة للمتزوجين / الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
رسالة لطيفة للمتزوجين / الجزء الأول
رسالة لطيفة
للمتزوجين / الجزء الأول
بقلم / سارة
محمد
إنَّ الحمد لله، نحمَده تعالى ونَستعينُه
ونستهديه، ونَعوذ بالله من شُرور أنفُسِنا ومن سيِّئات
أعمالنا، مَن يهْدِه الله تعالى فلا مضلَّ له، ومَن
يُضْلِل فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إلهَ إلاَّ الله وحْده
لا شريكَ له، وأنَّ محمَّدًا عبدُه
ورسولُه.
أيُّها الإخوة والأخوات، اسمعوا
وعوا:
حديثُنا اليوم عن الزَّواج ومرحلته الأولى؛
نظرًا لأهمّيَّة هذه المرحلة ودوْرها في ترتيب الحياةِ في
البَيْت الجديد إلى آخِر العمر، لكنَّنا سنختصُّ بالحديث
العلاقةَ الثنائية دون الخوض في العوامِل الخارجة عن
الطَّرفين، فلهذا مقام آخر.
فالزَّواج ليس مجرَّد انتِقال من حال مؤقَّت
لحال مؤقَّت آخر، الزَّواج انتِقال من حالٍ مؤقَّت لحياة
كاملة، ننتقِل فيها – أي: الرَّجُل والمرْأة - من خانة عدم
التقيُّد بشيءٍ - مهما كانت الحياة في بيت الأهل أو بغير
زواج - إلى خانة المسؤوليَّة الكاملة عن كلِّ
شيء.
فالرَّجُل بعد أن كان يأخُذ "مصروفًا"، أو يعمل
ليُنْفِق على نفسِه وقد يُساهم أو لا يُساهم في بيْت أهله،
صار اليوم مسؤولاً عن بيتٍ كامل، عليه أن يُنفق عليْه
ويتحمَّل كلَّ كبيرةٍ وصغيرة فيه، هذا بندُ النَّفقة،
والبنود كثيرة في الحياة الزوجيَّة.
والمرأة بعد أن كانت تُساهم في البيت مع أمِّها
وأخواتها بترْتيب أو تنظيم أو طبْخ، أو لا تُساهم أصلاً،
صارتْ مسؤولةً بشكْل كامل عن بيتٍ وحدها - ولو كان معها
خادم فهي أيضًا مسؤولة بالكامل؛ فالخادم لن يدير البيت -
وهذا بندٌ واحد أيضًا في الحياة الزَّوجيَّة، والبنود
كثيرة.
ونظرًا للتَّربية الخاطِئة المنتشرة في البيوت،
فإنَّ الغالب ألاَّ يكون أيّ الزَّوجين معدًّا لهذه
المسؤوليَّة بصورة صحيحة، اللَّهُمَّ إلاَّ
القليل.
فالواقع أنَّ أوَّل الزَّواج يحدث اصطدام كوْني
رهيب بين الفردَين، يُشبه اصطِدام كوكب بكوكب آخر، وهذا
على جَميع المستويات، بدءًا من كوب الشَّاي والماء، إلى
جَميع الأنشِطة الحياتيَّة اليوميَّة.
وينقشِع الغبار الكوْني المتناثر من هذا
الاصطِدام الرَّهيب عن كوكبٍ صغير جديد، يبدأ الحياة
ليزدادَ يومًا بعد يوم وتتْبعه أقمار ويدور في
فلَك.
ويُمثِّل العام الأوَّل من الزَّواج أكثرَ
الأعْوام مشاكلَ وأرقًا بين الزَّوجين - إلاَّ مَن رحم
ربِّي - لأنَّه مع الصدام النَّاشئ عن الاختِلاف في
التَّربية يُضاف الضَّغط النَّفسي النَّابع من الأعْباء
الجديدة، فيجتمع العاملان كأشدّ ما يكون في العام الأوَّل
ليكون الصدام مروعًا.
وأنا أجزِم لكلِّ زوْجٍ وزوجة ممَّن تزوَّج
حديثًا أنَّ: كلَّ هذه المشاكل التي تبْدو اليوم عقبةً ليس
لها حلّ وتنغِّص العيش، ستصير بعدَ أقلَّ من عامٍ هباءً
منثورًا لا قيمةَ له، وأحيانًا يَصير هذا بغير عمَل من
الزّوج، فقطْ هي الألفة والمودّة التي أذابت الصخور
الفولاذيّة التي ظننَّاها يومًا لن
تنزاح.
ويُشَبّه البعض الحياةَ الزَّوجيَّة بحجرَين
صلبين، العام الأوَّل يظلّ الحجران يحتكُّ أحدُهما بالآخَر
احتكاكًا قد ينتج عنه شررٌ في بعض الأحيان، وقد تشتعل
النَّار، فإذا احترق أحدُ الحجرين أو كلاهما فشلت الحياة
الزَّوجيَّة، أمَّا مع ثبات الحجَر واستِمْراره في
الاحتِكاك برقَّة قد لا تنتج نار أو تنتج نار ضعيفة - بحسب
الظُّروف الخارجة عن الزَّوجين والَّتي لن نتناولَها في
هذا المقال - حتَّى نجد في النِّهاية أنَّ الحجرين صارا
أملسَين من جَميع الجوانب، وصارا قادِرَين على البقاء
مُتلاصقَين بغير مسافات كأنَّهما كتلة واحدة، فهذه هي
الحياة الزَّوجية النَّاجحة.
فلا بدَّ أن يدرك كلا الطَّرفين أنَّ المشاكل
واردة جدًّا، وأنَّها عرض طبيعي بل صحّي تمامًا، وأهمّ
علاج هو العطاء، فعلى كلا الطَّرفين أن يعطي، لا أن
يُطالِب الطَّرف الآخَر بالعطاء، يُعْطِي حنانًا، محبَّة،
بسمة، هديَّة يسيرة، اجتهادًا في المسؤوليَّة ...
إلخ.
وفي حياة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -
أمثلةٌ كثيرة على هذا العطاء؛ فهذا حديث البُخاري: عَن
الأسْوَد قالَ: سَألْتُ عَائِشَةَ: ما كانَ النَّبِيُّ -
صلَّى اللَّهُ عَليْه وسلَّم - يصْنَعُ في أهْلِه؟ قالَتْ:
"كانَ في مِهْنةِ أهْلِه، فإذا حَضَرَت الصَّلاةُ قامَ إلى
الصَّلاة"؛ كتاب الأدب، باب: كيف يكون الرَّجُل في
أهله؟
وقَدْ وَقَعَ في حَديث آخَر لِعائِشة أخْرَجَهُ
أحْمَد وابْن سَعْد، وصَحَّحَهُ ابْن حِبَّان، مِن رِواية
هِشام بْن عُرْوَة عنْ أبِيه: قُلْت لِعائِشَة: ما كانَ
رَسُول اللَّه - صلَّى اللَّه عَليْهِ وسلَّم - يَصْنَع في
بَيْته؟ قالَت: "يَخِيط ثَوْبه، ويَخْصِف نَعْله، ويَعْمَل
ما يَعْمَل الرِّجال في بُيُوتهم".
ولَهُ مِنْ طَرِيق مُعاوِية بْن صَالِح، عَنْ
يَحْيَى بْن سَعيد، عَنْ عَمْرة عَن عَائِشة، بِلَفْظ: "ما
كانَ إلاَّ بَشَرًا مِن البَشَر، كانَ يُفَلِّي ثَوْبه،
ويَحْلُب شاته، ويَخْدُم نَفْسه".
وأهمّ شيءٍ في هذه العام الأوَّل هو هذا
الإدراك، ومُحاولة كلّ واحدٍ التقرُّب إلى الآخر باللُّطْف
والتلطُّف، والتَّنازل تارةً والنِّقاش تارةً، مع مُراعاة
كلٍّ منهُما للتوتُّر الَّذي يصحب هذه الفترة التي هي
انتِقال من اللاَّمسؤوليَّة أو المسؤوليَّة النَّاقصة، إلى
مسؤوليَّة كاملة بغير قيْدٍ ولا شرط.
لوِ استشعر كلُّ واحد هذا الانتِقال، وأحسَّ
برفيقِه وتفهَّم هذه المسألة، لانخفضَ عددُ المشاكل إلى
النِّصْف، لكنَّ ثقافة شَباب اليوم جعل أقْرب الحلول
الطَّلاق والمفارقة، وسرعة الخطأِ في اللَّفْظ
وفحشه.
ولو عاهدَ كلٌّ منهما نفسَه قبل رفيقه على
إزالة كلِمة (طلاق) من ذِهْنِه، وأنَّ هذا الرَّفيق هو
رفيق العمر، وهذا البيْت هو بيته ومستقرُّه في الدُّنيا،
مع شفقة كلٍّ منهُما على الآخر لَحافَظَ كلٌّ منهُما على
مشاعر رفيقِه ورهافة حسِّه، وابتعدَ عن الفحشِ في القوْل
والإهانة في الفعل.
وانظر إلى هذا الحديث:
عَن المِقْدامِ بن مَعْدِي كَرِب - رضِيَ الله
عَنْه -: أنَّ رَسولَ اللهِ - صلَّى اللَّهُ علَيْه وسلَّم
- قامَ في النَّاسِ، فحَمِدَ اللَّهَ وأثْنى عليْه، ثُمَّ
قال: ((إنَّ اللَّهَ يُوصِيكُم بِالنِّساءِ خَيْرًا، إنَّ
اللَّهَ يُوصِيكُم بِالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ
أُمَّهاتُكُمْ وبَناتُكُمْ وخالاتُكُمْ، إنَّ الرَّجُلَ
مِن أهْلِ الكِتابِ يَتَزَوَّجُ المَرْأةَ وما تُعَلِّقُ
يَداها الخَيْطَ، فما يَرْغَبُ واحِدٌ مِنْهُما عَنْ
صاحِبِه حَتَّى يَمُوتا هَرَمًا))؛ أخرجه الطبراني (20
/274 رقم 648)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (18 /45 /1 -
2)، وصحَّحه الألبانيُّ في "إرْواء الغليل" (7 /42)،
وصحَّحه الإمام الألباني في "السلْسلة الصحيحة" (6
/873).
فما أجمل هذا
النَّصَّ في الوصيَّة بين الزَّوجين! ووجه الكلام للرجُل
لأنَّه عماد البيت والقائم عليه، فإن صلح وأصلح انصلح حال
البيت، وإن فسد وأفسد فسد البيت، وقسوته ورحمته أبْلغ في
التعبير من قسوة المرأة ورحمتها، وتنازُله ولين جانبه
تنازُل القويّ القادر المتحكِّم في البيت، أمَّا تنازُل
المرأة فهو قد يكونُ أحيانًا تنازُل الضَّعيف الذي لا يملك
إلاَّ التَّنازُل .
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
مواضيع مماثلة
» رسالة لطيفة للمتزوجين / الجزء الثانى
» أزواج سعداء الجزء الأول.....
» قصة لطيفة حقيقية
» ردود مقنعة لكنها لطيفة
» الزواج والأزواج... مقتطفات لطيفة
» أزواج سعداء الجزء الأول.....
» قصة لطيفة حقيقية
» ردود مقنعة لكنها لطيفة
» الزواج والأزواج... مقتطفات لطيفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin