المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxاستراتيجيات التعامل مع سلوك الطلبة غير المقبول؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجيات التعامل مع سلوك الطلبة غير المقبول؟
استراتيجيات التعامل مع سلوك الطلبة غير المقبول؟ كيف يتصرف المعلم؟؟
ما استراتيجيات التعامل مع سلوك الطلبة غير المقبول؟
o ركز على السلوك لا على الطالب( صِف السلوك بدلا من تقويمه- تعامل مع اللحظة الآنية- كن حازماً و ودوداً )
o سيطر على العواطف السلبية, وابق بلا تأثر لحظة المواجهة؛ لأن انزعاج المدرس يشجع السلوك غير المقبول( تحكم بعواطفك, ولا تسمح للغضب أن يتحكم؛ لأنه يطفئ سراج العقل, ونَــفِّــس العواطف السلبية حتى لا تصاب بقرحة أو صداع ,بوسائل معينة كممارسة اللعب... ,وحاول أن تنسى سلوك الطالب المزعج)
o تجنب تصعيد الموقف ( تجنب أي سلوكٍ يزيد الموقف سوءاً ...)
o ناقش السلوك غير المقبول فيما بعد( بتدخل مباشر قصير ودي وحازم ...)
o أعط الطالب الفرصة لإنقاذ ماء الوجه, واعترف بقوته (يعرف الطلاب في نهاية الأمر أن السلطة ليست بيدهم, وغالباً ما يفعلون ما نطلبه منهم, لكن بطريقتهم, فقد يكررون السلوك المؤذي أو يغمغمون بكلمات, أو قد يعبسون..وما عليك إلا أن تتسامح معهم)
o حدد موعدا للاجتماع مع الطالب وسجله في دفتر ملاحظاتك.
o غَـيِّر الموضوع (تغيير الموضوع يخفف تحدي الطالب, لكن لا يعني قبولنا لما يقوله من ألفاظ غير مهذبة).
o وضِّحْ وجهتي النظر كلتيهما (الإصغاء المنعكس لوجهة نظر الطالب, ثم توضيح وجهة نظرك له).
o شجع الطالب على تحمل المسؤولية (يبدأ الطالب بقوله" لا استطيع ...لأن...", أجبه " أنا متأكد انك تستطيع".
o تجنب المواضيع غير ذات الصلة ( يطرح بعض الطلاب مواضيع أخرى, والرد بسيط ليس هذا موضوعنا.
o قدم جملة ختامية مختصرة( مثل "هل قلت كل ما لديك؟" أو "أنا لا أحب الجدال" ...)
o أبعد نفسك عن الموقف (سوف نتحدث فيما بعد ,أعطني فرصة للتفكير..)
o أبعد الطالب إلى صف آخر أو إلى مكتب المدير أو إلى البيت, وحدد مدة الإبعاد( لأن الفصل الآخر ليس جمهوراً له, والإبعاد إلى البيت من أقسى أساليب الإبعاد).
o لغة الاختيار دع الطالب يختار(مثل قولك للطالب: "لك أن تهدأ في مقعدك, أو تذهب إلى مكان..)
o اختر عقوبات ذات علاقة بالسلوك تكون منطقية وتبعث على الاحترام, وتطبق بثبات واتساق(مثل: حرمانه من امتيازات ممارسة بعض الأنشطة, أو من التفاعل مع طلاب آخرين, أو الاتصال بالأهل, أو طلب تعويض عن شيء أتلفه, أو يطلب من الطالب أن يكتب تقريرا منطقيا عن سلوكه و يتعهد بعدم تكراره, وإذا زعم الطالب أن العقوبة لم تؤثر عليه, فذلك غير صحيح.
o إقامة علاقات مع طلاب لا نحب سلوكهم (ابحث عن الصفات الطيبة في الطالب, وانظر إلى نقاط ضعفه على أنها نقاط قوة...).
o الإعراب عن المشاعر بالكلمات (نطلب منه أن يعبر عن مشاعره, واسمع ما يقول).
o ابدأ الاهتمام والرعاية(الطلاب لا يحتاجون حبنا بقدر حاجتهم لرعايتنا, وعلينا أن نبين لهم أننا نهتم بهم).
o اعقد اجتماعا بينك وبين الطالب( تشاور مع الطالب من أجل حل المشكلة, وضع خطة للحل).
ما استراتيجيات التعامل مع سلوك الطلبة غير المقبول؟
o ركز على السلوك لا على الطالب( صِف السلوك بدلا من تقويمه- تعامل مع اللحظة الآنية- كن حازماً و ودوداً )
o سيطر على العواطف السلبية, وابق بلا تأثر لحظة المواجهة؛ لأن انزعاج المدرس يشجع السلوك غير المقبول( تحكم بعواطفك, ولا تسمح للغضب أن يتحكم؛ لأنه يطفئ سراج العقل, ونَــفِّــس العواطف السلبية حتى لا تصاب بقرحة أو صداع ,بوسائل معينة كممارسة اللعب... ,وحاول أن تنسى سلوك الطالب المزعج)
o تجنب تصعيد الموقف ( تجنب أي سلوكٍ يزيد الموقف سوءاً ...)
o ناقش السلوك غير المقبول فيما بعد( بتدخل مباشر قصير ودي وحازم ...)
o أعط الطالب الفرصة لإنقاذ ماء الوجه, واعترف بقوته (يعرف الطلاب في نهاية الأمر أن السلطة ليست بيدهم, وغالباً ما يفعلون ما نطلبه منهم, لكن بطريقتهم, فقد يكررون السلوك المؤذي أو يغمغمون بكلمات, أو قد يعبسون..وما عليك إلا أن تتسامح معهم)
o حدد موعدا للاجتماع مع الطالب وسجله في دفتر ملاحظاتك.
o غَـيِّر الموضوع (تغيير الموضوع يخفف تحدي الطالب, لكن لا يعني قبولنا لما يقوله من ألفاظ غير مهذبة).
o وضِّحْ وجهتي النظر كلتيهما (الإصغاء المنعكس لوجهة نظر الطالب, ثم توضيح وجهة نظرك له).
o شجع الطالب على تحمل المسؤولية (يبدأ الطالب بقوله" لا استطيع ...لأن...", أجبه " أنا متأكد انك تستطيع".
o تجنب المواضيع غير ذات الصلة ( يطرح بعض الطلاب مواضيع أخرى, والرد بسيط ليس هذا موضوعنا.
o قدم جملة ختامية مختصرة( مثل "هل قلت كل ما لديك؟" أو "أنا لا أحب الجدال" ...)
o أبعد نفسك عن الموقف (سوف نتحدث فيما بعد ,أعطني فرصة للتفكير..)
o أبعد الطالب إلى صف آخر أو إلى مكتب المدير أو إلى البيت, وحدد مدة الإبعاد( لأن الفصل الآخر ليس جمهوراً له, والإبعاد إلى البيت من أقسى أساليب الإبعاد).
o لغة الاختيار دع الطالب يختار(مثل قولك للطالب: "لك أن تهدأ في مقعدك, أو تذهب إلى مكان..)
o اختر عقوبات ذات علاقة بالسلوك تكون منطقية وتبعث على الاحترام, وتطبق بثبات واتساق(مثل: حرمانه من امتيازات ممارسة بعض الأنشطة, أو من التفاعل مع طلاب آخرين, أو الاتصال بالأهل, أو طلب تعويض عن شيء أتلفه, أو يطلب من الطالب أن يكتب تقريرا منطقيا عن سلوكه و يتعهد بعدم تكراره, وإذا زعم الطالب أن العقوبة لم تؤثر عليه, فذلك غير صحيح.
o إقامة علاقات مع طلاب لا نحب سلوكهم (ابحث عن الصفات الطيبة في الطالب, وانظر إلى نقاط ضعفه على أنها نقاط قوة...).
o الإعراب عن المشاعر بالكلمات (نطلب منه أن يعبر عن مشاعره, واسمع ما يقول).
o ابدأ الاهتمام والرعاية(الطلاب لا يحتاجون حبنا بقدر حاجتهم لرعايتنا, وعلينا أن نبين لهم أننا نهتم بهم).
o اعقد اجتماعا بينك وبين الطالب( تشاور مع الطالب من أجل حل المشكلة, وضع خطة للحل).
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
رد: استراتيجيات التعامل مع سلوك الطلبة غير المقبول؟
نعم التركيز على الحسن من الفعل , يؤدي إلى حب تكراره .
فائدة كبيرة في هذا المقال لكل من يقوم على الرعاية والتربية وبالطبع التعليم إرتباط العناصر أمر حتمي لتحقيق وتقويم السلوك غير السوي عند الطلبة وكم من مدرس فشل في إيصال الملومة العلمية لطلبته رغم مقدرته العلمية العالية ولكن إفتقاره إلى أسلوب التعامل مع الطلبة جعله يبدو فاشلاً .
فائدة كبيرة في هذا المقال لكل من يقوم على الرعاية والتربية وبالطبع التعليم إرتباط العناصر أمر حتمي لتحقيق وتقويم السلوك غير السوي عند الطلبة وكم من مدرس فشل في إيصال الملومة العلمية لطلبته رغم مقدرته العلمية العالية ولكن إفتقاره إلى أسلوب التعامل مع الطلبة جعله يبدو فاشلاً .
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
مواضيع مماثلة
» دورة: فن التعامل مع الطلبة
» استراتيجيات النجاح والتفوق
» 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
» قواعد لتعديل سلوك الصغار
» ملخص كتاب سلوك الأطفال الصعب
» استراتيجيات النجاح والتفوق
» 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
» قواعد لتعديل سلوك الصغار
» ملخص كتاب سلوك الأطفال الصعب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin