استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
شام - 1616
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
Admin - 1570
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
ام المجد - 1508
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
المتميز - 883
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
ود - 759
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 
المتمردة - 499
الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_rcapالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Voting_barالإسلام والحب بين الرجل والمرأة Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    4 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف مكسور الجناح الثلاثاء يونيو 15, 2010 12:21 am



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة 968575477315982165

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة ..
    الموقف والنظرية
    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19

    القرآن والسنة والحب
    محمد إبراهيم مبروك
    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19

    عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً قال :
    "يا رسول الله في حجري يتيمة قد خطبها رجل موسر ورجل معدم، فنحن نحب الموسر وهي تحب المعدم،
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم نر للمتحابين غير النكاح"
    ( أخرجه ابن ماجه والحاكم والبيهقي والطبراني).

    قالت عائشة رضي الله عنها :
    "أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم،
    فدخلت وهو مضطجع معي في مرطي، فقالت:
    يا رسول الله، إن أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة (تقصد السيدة عائشة)،
    وأنا ساكتة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ألست تحبين ما أحب ؟! قالت: بلى،
    قال: فأحبي هذه"
    (رواه مسلم والنسائي).

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
    "كان رسول صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل ، ويقول :
    اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك"
    (رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه).

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت :
    "قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أُريتك في المنام يجيء بك الملك في سرقة من حرير، فقال لي: هذه امرأتك.
    فكشفت عن وجهك الثوب فإذا أنت هي، فقلت :
    إن يكن هذا من عند الله يمضه"
    (رواه البخاري).

    قال الزهري:
    "أول حب كان في الإسلام حب النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها، وكان مسروق يسميها حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم"
    (روى ذلك الإمام ابن القيم).

    وقال أبو هريرة رضي الله عنه :
    "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أنظرت إليها؟ قال: لا.
    قال: فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئًا"
    (رواه مسلم والنسائي والطبراني).

    وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    "إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل"
    (رواه أبو داود والطحاوي وأحمد وابن ماجه).

    وعن سهل بن أبي حثمة أنه قال:
    "رأيت محمد بن مسلمة يطارد بثينة بنت الضحال فوق أجران لها ببصره طردًا شديدًا،
    فقلت: أتفعل هذا وأنت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    إذا أُلقيَ في قلب امرئٍ خطبة المرأة فلا بأس أن ينظر إليها"
    (الحديث رواه أحمد وابن ماجه والطحاوي).

    ويروي ابن حزم في طوق الحمامة أنه قد جاء من فتيا ابن عباس في العشق ما لا يُحتاج معه إلى غيره حين يقول:
    هذا قتيل الهوى لا عقل ولا قود.

    الأحكام العامة المأخوذة من النصوص:
    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19

    إن الحب شيء لا يُملك، وإنما هو أمر بيد الله، فإذا كان الأمر كذلك فكيف يحاسبنا الله على أمر يملكه هو ولا نملكه نحن؟!
    وورد لفظ الحب كثيرًا على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في مناسبات مختلفة :
    أي إنه لم يكن شيئًا يعاب الحديث عنه.

    إن
    الرسول صلى الله عليه وسلم أحب السيدة عائشة حبًا مختلفًا عن باقي أزواجه
    من أمهات المؤمنين وأخبر عن ذلك أنه شيء يملكه الله ولا يملكه هو صلى الله
    عليه وسلم.

    إذن فالحب في ذاته ليس حرامًا ولا عيبًا ولا مرضًا ولا ضعفًا من وجهة نظر الإسلام؛
    لأنه لا يجوز أي شيء من ذلك على الرسول صلى الله عليه وسلم.

    إن الرسول صلى الله عليه وسلم وجه أصحابه عند انتوائهم خطبة إحدى النساء أن ينظروا إليها،
    وأن المقصود بذلك النظر المتتابع ؛
    حتى ولو كانت لا تعلم ذلك، فكان من الصحابة من يطاردها (أي من ينوي خطبتها) طردًا شديدًا،
    وكان هناك من يختبئ لها وراء شجرة.

    ومما لا شك فيه أن ذلك النظر المتتابع قد يؤدي إلى الحب من الطرف الناظر،
    وقد لا تتم الخطبة لظروف ما غالبًا ما تكون رفض أهل الطرف الآخر.
    وربما تتم الخطبة فتدعم الحب لدى الطرف الناظر.
    وهناك فروض أخرى لا داعي للاستطراد فيها تؤدي إلى ألا يتم الزواج وينقض الموضوع كله.
    فهل في هذه الحالة يكون شعور الطرف الأول بالحب،
    وهو أمر لا يملكه، حرامًا مهما كان مصير الطرف الآخر؟
    لا يمكن أن يجيب عاقل عن ذلك إلا بالنفي؛ لأن الله لا يحاسبنا على ما لا نملك.

    حديث مغيث وبريرة يحسم أمورًا كثيرة:
    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19

    أولاً: الرسول صلى الله عليه وسلم تعاطف مع المحب ولم ينهه عن حبه.

    ثانيًا: الرسول صلى الله عليه وسلم بلغ تعاطفه مع المحب أن تشفع له بنفسه عند من يحب، وهذا أمر تثقل دونه الجبال.

    ثالثًا: الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينه مغيثًا عن حبه لبريرة حتى بعد أن رفضت بريرة الزواج منه.
    أي إنه لم يُحرِّم حبه لها. وكيف يُحرِّم هذا الأمر وهو يقول عنه إنه لا يملك؟!

    رابعًا: إن مغيثًا كان يمشي وراءها ويبكي، وليس من المعقول أنه كان يمشي وراءها مغمض العينين.
    إذن هو كان ينظر إليها، ويراها، ولم ينهه الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك،
    وهو أمر لم يتركه صلى الله عليه وسلم إلا مع هذا المحب،
    وهو أمر يرتبط بالمحب ارتباطًا لاإراديًا ؛
    فلا يستطيع المحب أن يمر من يحبه أمامه ولا ينظر إليه.

    خامسًا: إن قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس:
    "ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثًا؟!"
    قول لا يكاد يكون له مثيل.
    أفلا يكون ذلك مستندًا لنا في أن الحب أمر عجيب وسر من أسرار الله؟!
    وسنعود إلى هذا الحديث في أمور أخرى إن شاء الله.

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19

    ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم يرى أنه ليس للمتحابين مثل الزواج؛
    فإنه ليس فقط يفضل للفتاة المسلمة خطبة المعدم الذي تحبه على الموسر الذي يريده أهلها،
    على نحو ما رأينا في أحد الأحاديث النبوية الشريفة،
    ولكنه في حديث آخر يهدر نكاح الأب الذي زوج ابنته لشخص هي كارهة له.
    وإهدار الرسول لهذا الزواج يعني أنه جعله كأن لم يكن، وزوّجها ممن تحب.
    ولو قلنا نحن هذا الكلام بعد أربعة عشر قرنًا مما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم ،

    لو قلناه فقط باللسان ولم نفعل ما فعل –مع أننا مأمورون باتباعهم
    والاقتداء بهم أساسًا في مواقفهم من هذه القضايا الكبرى التي تصنع مصائر
    البشر،

    وليس مجرد الاقتداء بهم في الأمور الشكلية فقط- لاتهمنا اتهامات نحن منها براء.

    قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
    "الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف"
    (رواه البخاري ومسلم وأبو داود وغيرهم)
    يقرر حقيقة قامت عليها النظرية الإسلامية في الحب في التراث الإسلامي كله،
    وهي حقيقة أن الحب يقوم على المشابهة الروحية بين المحب والمحبوب على قدر من الخلاف بين أئمة المسلمين في تفسير هذه النظرية.

    تفسير بعض السلف قوله تعالى إخبارًا عن المؤمنين:
    "ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"
    (البقرة: 286)
    بالعشق، كما أخبر بذلك ابن القيم في كتابه "روضة المحبين ونزهة المشتاقين
    لأن العشق مما لا طاقة للعبد به –كلام فيه نظر؛
    لأننا لو دققنا في الأمر لوجدنا أن المقصود ليس الحب في ذاته،
    ولكن وجود الحب مع الحرمان من المحبوب؛
    لأن الأحاديث -كما ذكرنا في البند الثاني- أثبتت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب ،

    فكيف يتفق ذلك مع دعوة المؤمنين لله بألا يحملهم ما لا طاقة لهم به، ولم
    يكن الله ليحمل الرسول صلى الله عليه وسلم ما لا طاقة له به؟!


    إذن المقصود هو ألا يحملهم الله الحب مع الحرمان من الحبيب؛
    فذلك هو ما لا طاقة للإنسان به.
    فليس هناك من يدعو الله بألا يحمله الحب مع وجود المحبوب،
    ولكن ألا يحمله الحب مع الحرمان من المحبوب.
    ولم تكن هناك مشكلة لدى مغيث في حب بريرة وهو زوجها،
    ولكن المشكلة أتت مغيثًا من استمرار حبه لها، وهو أمر لا يملكه،
    في الوقت الذي كان قد فقدها فيه.

    حديث عائشة "أريتك في المنام" يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحب عائشة قبل أن يتزوجها.

    ذكرت الأحاديث عن المرأة أنها تحب وتريد أن تتزوج ممن تحب، ولا عيب في ذلك.
    وكلنا نذكر تقدم السيدة خديجة لخطبة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    الحب والعبودية وأحكام أخرى متعلقة بالحب:
    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19

    الحكم فيمن قال لمحبوبه : "أعبدك" فقد كفر.
    أما من قال له : أنا عبدك فهو على نيته فإن كان يقصد من ذلك أنه بمثابة المملوك له لم يكفر،
    وإن كان ذلك لا يتفق وعزة النفس في الإسلام.
    أما إن كان يقصد من قوله ذلك أن محبوبه إله وأنه عبد لهذا الإله فقد كفر.
    وإن أطاع محبوبه فيما يخالف شرع الله مع اعتقاده ببطلان ذلك فقد عصى،
    وإذا أطاع محبوبه فيما يخالف شرع الله وهو يعتقد بصحة ذلك،
    أي أنه مقتنع بصحة تقديم ما يريده محبوبه على ما يريده الله فقد كفر.

    وعلى القارئ أن يراجع العلاقة بين تقديم طاعة الغير على طاعة الله بالشرك
    والكفر في رسالة العبودية للإمام ابن تيمية على وجه الخصوص وكذلك كتب
    العقيدة الأخرى، مثل:


    معارج القبول: لحافظ بن أحمد حكمي.

    شرح العقيد الطحاوية: للعز الحنفي.

    فتح المجيد: لآل الشيخ.

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19

    وللحب أنواع مختلفة. ولا تعارض بين هذه الأنواع؛
    بحيث تؤدي شدة هذا النوع من الحب إلى ضعف ذاك.
    فلا تعارض بين حب الله وأنواع الحب الأخرى مثل :
    حب ذوي القربى، وحب الإخوة، وحب العلم، وحب الحبيبة،
    بحيث يقال إن شدة حب الحبيبة تؤدي إلى ضعف حب الله أو حب العلم مثلاً،
    بل إن كل هذه الأنواع من الحب باستثناء حب الله فروع من شجرة الروحانية.
    أما حب الله فيعتبر بمثابة الساق التي تغذي كل أنواع الحب الأخرى.

    طالع معنا محاور الدراسة:

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة..الموقف والنظرية

    كيف أدرك أئمة المسلمين ظاهرة الحب؟

    القرآن والسنة والحب

    نظرية الفقهاء المسلمين في الحب
    المصدر :
    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Aaaaa19





    مكسور الجناح
    مكسور الجناح
    مستشار
    مستشار

    ذكر عدد المساهمات : 243
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    السٌّمعَة : 9

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty رد: الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف مكسور الجناح الثلاثاء يونيو 15, 2010 12:23 am

    مكسور الجناح
    مكسور الجناح
    مستشار
    مستشار

    ذكر عدد المساهمات : 243
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    السٌّمعَة : 9

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty رد: الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف شام الجمعة يونيو 18, 2010 6:01 pm

    موضوع جد قييم فهو يزيدنا فهما لمعنى الحب في الاسلام، وليس بمفهومنا المتعارف

    فلنا في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يريد الله و اليوم الأخر.




    بارك الله فيك

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0646
    شام
    شام
    مساعد مدير المنتدى
    مساعد مدير المنتدى

    انثى عدد المساهمات : 1616
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008
    السٌّمعَة : 77

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty رد: الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله الجمعة يونيو 18, 2010 8:36 pm

    موضوعك اليوم مميز جداً
    , وأتمنى على الجميع قرائه بترو وإعادة القراءة بفهم راق لحقيقة الحياة , فليس في
    الحب عبثية الجهل , بل هو مثبت للعفلانية , وهو مسئولية كبيرة وليس الجنس هو الحكم
    في الحب , ولو دققنا ونظرنا إلى كل سطر من المقال لراينا أن الحكمة تقطر منه ,
    والمحب يحمل مسئولية حبه , ويضحي من أجلها وليس يحمل مقدار كبيراً من الهرمونات
    التي تحرك مشاعره التي تنتهي بإنتهاء تصريف هذه الهرمونات , والكلام واضح ولا داعي
    للتسفف به .



    الأمثلة الواردة في هذا
    الطرح الراقي , تمنح الشعور بأن الحب كما أردت دائماً أن أفهمه ويفهمه غيري , ليس
    نزوة , إنما هو شيء مقدس , وهو من الإسلام بمكانة قدسية , وأن هذا الإرتباط الذي
    نبحث عنه ليس بدافع تحقيق الشهوة , بل هو مهذب للشهوة , وأداة لحقيقها بشكل إنساني
    راقي , سامي , يجعل لها معنى أخلاقي وفوق هذا نؤجر عليه عند الله , أليس هذا رائع
    , أليس من الرائع أن تكون لشهوات الإنسان ما ينال عليها حسنات عند تسييرها في قنوات
    صحيحة .



    من الغباء الإدعاء
    بحرية الفرد وحرية الجنس .
    هنا الحرية المطلقة


    إن فهمنا ما جاء في هذا
    المقال وأعتقد أنه ليس من الصعب فهمه على أي إنسان يستطيع أن يقرأ أو حتى يسمع ما
    يقرأ إن كان لا يعرف أحرف الأبجدية !!!!!



    سيدي المدير وأخي
    الغالي أرجو أن يتم تثبيت هذا الموضوع ونقله إلى قسم المواضيع المميزة , فيه كل ما
    يجعله ضروري .



    الماء الهواء , والفكر
    الراقي هو أهم ما نحتاجه , بعد لا إله إلا الله محمد رسول الله .



    أبداً لن أنسى عبارتك
    سيدي الكريم



    لنرقى بفكرنا إلى مستوى
    عقيدتنا , وأقول لنزحف بداية نحو عقيدتنا , وننمو من جديد نحو فجر جديد , قديم هو
    ولكنه جديد حين نراه بأعيننا نحن .
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty رد: الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف المن والسلوى السبت يونيو 19, 2010 6:05 am

    الان بعد ان قرأت هذه العبارات الجميلة تشوقت لمعرفة قصة مغيث لبريرة وسوف ابحث عنها

    بالمناسبة ليس هناك اي عيب او اثم اذا تقدمت المراة في خطبة الرجل لكن من يفهم ذلك في مجتمعنا الذي يرمي عاتق الخطوبة ومقدار الحب على الرجل ليكن حكرا عليه وحده
    والدليل ان خديجة رضي الله عنها هي من خطبت الرسول عليه افضل الصلاة والسلام

    اقسم بالله لو كان مجتمعنا يبيح هذا الامر لتقدمت لاكثر من شاب lol! لاقى اعجابي وحلمت ان يبادر هو ولست انا فضاعت الفرصة مني
    عتبي على تفكيرنا المتقلص ولا يسعني سوى الدعاء بان يسوق لي الله تعالى من اتمناه حبيبا وزوجا لي

    الموضوع مهم وفاق الابداع اختيار موفق واريد ان اهمس لكل من قرأ ان يقرأ تعليق الدكتور سردار الرائع ليفهم الموضوع بالشكل الصحيح


    أليس من الرائع أن تكون لشهوات الإنسان ما ينال عليها حسنات عند تسييرها في قنوات
    صحيحة .

    [b]
    المن والسلوى
    المن والسلوى
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    انثى عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 13/08/2009
    السٌّمعَة : 25

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty رد: الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف مكسور الجناح السبت يونيو 19, 2010 4:30 pm

    شكرا شام
    شكرا د سردار
    شكرا المن والسلوى

    زيارتكم شجعتني
    بارك الله بكم
    مكسور الجناح
    مكسور الجناح
    مستشار
    مستشار

    ذكر عدد المساهمات : 243
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    السٌّمعَة : 9

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty رد: الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف مكسور الجناح السبت يونيو 19, 2010 4:31 pm

    هي بريرة مولاة عائشة بنت أبي بكر الصديق، كانت مولاة لبعض بني هلال فكاتبوها ثم باعوها من عائشة.(1)

    أهم ملامح شخصيتها:

    وفضائل الصحابية الجليلة بريرة كثيرة ذكرتها كتب السيرة والسنة في مواضع كثيرة لا تحصى، وكان لها نصيب وافر في خدمة السيدة عائشة والرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك في الجهاد في سبيل الله حيث كانت تخرج مع السيدة عائشة تؤدي دورها مع الصحابيات الأخريات من سقاية المجاهدين وتطبيب الجرحى.

    والثابت أن الصحابية الجليلة بريرة كانت دائما في خدمة السيدة عائشة رضي الله عنها وكذلك الرسول (صلى الله عليه وسلم) وكانت ذات شجاعة نادرة وبطولة. وليس عجبا أن تكون كذلك فهي تعيش مع السيدة عائشة أم المؤمنين وابنة الصديق وزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم..

    وكانت بريرة مثالاً في الكرم والجود والعطاء، وعاشت صابرة مؤمنة تحافظ على دينها وإسلامها وكانت حياتها مثال الزهد والتقوى، والخوف من الله.

    ومن مواقفها مع الرسول صلي الله عليه وسلم:

    تحكي لنا كتب السيرة أن لهذه الصحابية موقفاً مشرفاً مع السيدة عائشة وكذلك مع رسول الله( صلى الله عليه وسلم) في حادثة الإفك قبل نزول البراءة من الله، حيث إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) سأل واستشار من حوله من الأصحاب والأقارب فيما يقال عن عائشة رضي الله عنها، قبل نزول القرآن بالبراءة، فسأل أسامة بن زيد وعلياً بن أبي طالب، فأشار أسامة بن زيد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم في نفسه لهم من الود.. فقال: يا رسول الله اهلك ولا نعلم إلا خيرا.

    أما علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير، وان تسأل الجارية تصدق الخبر،
    وأراد الإمام علي بن أبي طالب( رضي الله عنه) أن يهون الأمر على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فهو لم يصدق ما يزعمه المنافقون وأيضا أشار عليه أن يسأل الجارية عن أخلاق وأحوال السيدة عائشة والجارية هي الخادمة الملازمة لسيدتها بالبيت، فدعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالجارية بريرة فقال لها: “أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك من عائشة”؟

    فقالت بريرة: والذي بعثك بالحق إن ما رأيت عليها أمرا قط أغمضه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن -الدواجن- فتأكله.

    وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان في بريرة ثلاث سنن إحدى السنن أنها أعتقت فخيرت في زوجها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الولاء لمن أعتق ). ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم والبرمة تفور بلحم فقرب إليه خبز وأدم من أدم البيت فقال ( ألم أر البرمة فيها لحم ). قالوا بلى ولكن ذلك اللحم تصدق به على بريرة وأنت لا تأكل الصدقة. قال: عليها صدقة ولنا هدية. (2)

    من مواقفها مع الصحابة:

    عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءتني بريرة فقالت كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام أوقية فأعينيني فقلت إن أحب أهلك أن أعدها لهم ويكون ولاؤك لي فعلت. فذهبت بريرة إلى أهلها فقالت لهم فأبوا عليها فجاءت من عندهم ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) جالس فقالت إني قد عرضت ذلك عليهم فأبوا إلا أن يكون الولاء لهم فسمع النبي (صلى الله عليه وسلم) فأخبرت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( خذيها واشترطي لهم الولاء فإنما الولاء لمن أعتق ).(3)

    ولها موقف مع زوجها مغيث:

    عن عكرمة عن ابن عباس أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس: يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم- أي مخاطبا بريرة - : لو راجعته.

    قالت: يا رسول الله تأمرني؟

    قال: إنما أنا أشفع.

    قالت: لا حاجة لي فيه.(4)

    قال ابن حجر في الفتح: (فلا حاجة لي فيه): أي فإذا لم تلزمني بذلك لا أختار العود إليه. وقد وقع في الباب الذي بعده "لو أعطاني كذا وكذا ما كنت عنده ". أ. هـ

    وهذا يدل على استعدادها التام لقبول تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم لو كان على سبيل الوجوب.

    من مواقفها مع التابعين:

    عن عبد الملك بن مروان قال: كنت أجالس بريرة بالمدينة قبل أن ألي هذا الأمر فكانت تقول: يا عبد الملك إني لأرى فيك خصالا وخليق أن تلي أمر هذه الأمة فإن وليته فاحذر الدماء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرجل ليدفع عن باب الجنة أن ينظر إليها على محجمة من دم يريقه من مسلم بغير حق.(5)

    وفاته:

    وتوفيت الصحابية الجليلة بريرة (رضي الله عنها) في زمن خلافة يزيد بن معاوية كما جاء ذكر ذلك في الطبقات لابن سعد والمستدرك والاستيعاب وأسد الغابة وأعلام النساء، فرضي الله عن بريرة وأدخلها فسيح جناته.

    المصادر:
    مكسور الجناح
    مكسور الجناح
    مستشار
    مستشار

    ذكر عدد المساهمات : 243
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    السٌّمعَة : 9

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الإسلام والحب بين الرجل والمرأة Empty رد: الإسلام والحب بين الرجل والمرأة

    مُساهمة من طرف مكسور الجناح السبت يونيو 19, 2010 4:33 pm

    مما هو معروف ان الدين معاملة والمعاملة هذه لها شروطها وظوابطها ونستنتجها من كلام الله وسنة رسوله ومما شدني في هذا الجانب امر مهم وهو الاخذ بعين الاعتبار للامكانيات العقلية والمؤهلات الفكرية والعاطفية للاشخاص عند التعامل معهم دون مراعات لما عهدناه من منطق وهذا ما نستخلصه من قصة بريرة
    عن ابن عباس رضي الله عنه ( أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس : يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو راجعتيه . قالت : يا رسول الله أتأمرني؟ قال: إنما أنا شافع , قالت: لاحاجة لي فيه ) البخاري (5283).
    ويقول ابن عباس
    ذاك مغيث عبد بني فلان - يعني زوج بريرة- كأني أنظر إليه يتبعها في سكك المدينة يبكي عليها ) البخاري (5281
    كون رسول الله سعى للشفاعة لزوج بريرة و محادثته لها عنه ورفض بريرة الرجوع لزوجها يفهم منه ان بريرة قد فاتها فهم امر مهم وهو ان الامر الذي سعى اليه رسول الله _ رجوعها الى زوجها _ خير لها في دينها ودنياها -ولا اظن احدا يشك في ان ما سعى اليه رسول الله خير مما اختارته بريرة لنفسها- و ما سؤالها لرسول الله هل هو امر الا دليل على عدم استيعابها لخيرية ما سعى اليه رسول الله فهي لا تعرف الا الامر والنهي الظاهر البين
    و مراعاة لجانب هذا القصور في الادراك والفهم عن رسول الله تعامل معها رسول الله بعدما اشار اليها و نبهها الى افضلية ما سعى اليه بقوله انما انا شافع ( وهل هناك خير مما يشفع فيه رسول الله وهل ترد شفاعة رسول الله )
    ولما لم تفهم اشارة رسول الله اقرها على رغبتها و قبل اجتهادها و فهمها للمسالة وتعامل معها على هذا الاساس
    ومما يلفت الانتباه هو طريقة رسول الله في محاولة تنبيه بريرة واخبارها بافضلية ما اقترح عليها ( اشارة بقوله انما انا شافع) لتنتقل فكرا ووجدانا ( انطلاقا من امكاناتها واستعداداتها تنتبه الى ما اشار اليه رسول الله وبالتالي تغير مشاعرها ايضا نحو زوجها ) الى رحاب ما اختاره لها رسول الله دون ان يشوش على فكرها وعواطفها ورغباتها فهو لم ينبهها بكلام واضح بين انما اشارة واختبارا
    هذا من بعض هديه صلى الله عليه وسلم وهنا يتضح لنا مخالفتنا لهديه عليه الصلاة والسلام في معاملاتنا فمنطقنا وقياسا على قصة بريرة يقول ان نبين الافضل والحق وهو الامر الذي سعى اليه رسول الله ونلزم بريرة بالتالي لاختيار الافضل واتباع الحق دون مراعات لمداركها العقلية اولا ثم مشاعرها وعواطفها ورغباتها ثانيا هذا هو المنطق الذي كنا سنتبعه في مثل هذه الحالات عند النصح والارشاد وتبيين الافضل والاحق دون مراعاة لمؤهلات وقدرات من نخاطب وننصح هذا هو منطق الاشياء عندنا وذاك هو هديه عليه الصلاة والسلام مع بريرة
    ملاحظات
    = رسول الله لم يخبر بريرة بافضلية ما سعى اليه بطريقة مباشرة بينة وانما اشارة ومنه نستنتج كيفية تعليم الناس واخبارهم بالاولى والاحق واختيار الطريقة المناسبة لابلاغهم المعلومات و خاصة اذا كانت هذه المعلومات قد تصطدم بعواطف الناس ورغباتهم وميولاتهم فليس كل حق يقال مباشرة
    = اذا كانت رغبة رسول الله هي الحق والاولى بمنطق العقل فان رسول الله رضي ان يؤخر الاولى وهي رغبته ويقدم المفضول وهو رغبة بريرة
    وهنا نلاحظ ان هدي رسول الله هو خضوع الارشاد والنصيحة والمعاملة الى النقص والقصور الانساني( القصور الفكري والعقلي والعاطفي) وليس الى ما جرت عليه عادات الناس من تقديم الاولى و الاحق دون مراعات عواطف الناس وميولاتهم وقدراتهم الفكرية والعقلية وان كان فهم الاولى في متناول البسطاء من الناس وهذا ما جرت عليه عاداتنا وعادات المرشدين والمربين في مثل هذه الحالات
    فهل يمكننا مما سبق ان نستخلص ما يلي
    ***/ ان المعاملة تكون على اساس مراعاة استعدادات الافراد و قدراتهم على الفهم والتحصيل وليس على اساس ما هو حقيقة وصوابا و اكثر دقة وتفصيلا
    ***/ توجيه الناس وارشادهم والنصيحة لهم تكون على اساس الاخذ بعين الاعتبار لقدراتهم العقلية والفكرية و لمشاعرهم وميولاتهم واختيار الطريقة المناسبة للحفاظ على انسجامهم الفكري والعاطفي دون مراعات ما هو الافضل والاقرب للصواب من منضور ما اعتدناه مثال تنبيه رسول الله لبريرة بطريقة بحيث اذا فهمت بامكاناتها اشارة رسول الله انتقلت الى رحاب ما اختاره لها رسول الله ( ادراك خيرية ما اختاره رسول الله وبالتالى تبدل مشاعرها نحو زوجها ) واذا لم تفهم اشارته لم يشوش بين افكارها ومشاعرها نحو مغيث
    ان هذا الامر يجب ان نراعيه في انفسنا اولا مع ازواجنا وابنائنا وابائنا وامهاتنا ومحيطنا
    ثم ان اهل الدعوة والارشاد والافتاء واهل المنابرالذين يقودون الناس ويرشدونهم ويفتونهم في امورهم تراهم ادعى الناس لمراعاة هذا النقص العقلي والفكري والعاطفي للانسان فكم من خطبة افسدت و سفكت بسببها دماء وكم من فتوى و ارشاد ادى الى الافساد في الانفس والارض و.....
    اذا عرفنا اننا نخالف في بعض منطقنا هدي رسول الله
    ونحن نؤمن ان اهل العرفان والتزكية لم يخالفوا منطق الاشياء الا من منظورنا نحن فما استغربناه من معاملاتهم مع الاشخاص بحسب المؤهلات والظروف والاحوال انما سببه انه فاتنا ان نفهم هديه صلى الله عليه وسلم كما فهموه ؟ قصة بريرة توضح ذلك؟؟؟ فهل سنتذكر هديه صلى الله عليه وسلم كي نحاول التقرب من فهم ما استغربناه من معاملة اهل العرفان وتصرفاتهم
    فهم على هديه صلى الله عليه وسلم وانما فاتنا مافهموه
    نسال الله ان يحيينا على هدي رسول الله و يميتنا على ملته ويحشرنا في زمرته
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحيه وسلم
    مكسور الجناح
    مكسور الجناح
    مستشار
    مستشار

    ذكر عدد المساهمات : 243
    العمر : 55
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    السٌّمعَة : 9

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى