استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
شام - 1616
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
Admin - 1570
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
ام المجد - 1508
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
المتميز - 883
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
ود - 759
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 
المتمردة - 499
ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_rcapذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Voting_barذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير

    3 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Empty ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير

    مُساهمة من طرف Bintaher الأحد مارس 21, 2010 1:19 pm

    هام لكل زوجين . . . ؟ ؟ ؟

    إذا كنت تعتقد ان طفلك دون السن السادسة لا يعرف ويفهم ما تفعلون فأنتم على خطأ [center]
    فالأطفال لهم ذاكرة جديدة تخزن كل ما يشاهدونه بين الزوجين [center]
    [center]
    هناك بعض النقاط في التربية يجب علينا ان نعلمها ونلتزم بها [center]
    في تربية الأطفال دون سن السادسة وهى :


    1- عدم لطم وجه الطفل فى هذه المرحلة بتاتا
    ( فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فى المستقبل وينشأ أنسان جبانا يخاف من أى انسان يلوح بيده فى وجهه )

    2- عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم بمجرد فعل اى شىء خاطىء من وجهة نظر الوالدين
    ( فهذا الاسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الاسلوب فى التعبير عن آرائه )

    3- عدم التعصب أمام الاطفال فى أى موقف وعدم تكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ويشعر ان تكسير الاشياء فى الانفعال هو السبيل لهدوء الاعصاب )

    4- عدم تدخين الاب او الام أمام الاطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأ فى وضع اى شىء بفمه لتقليد الوالدين فى التدخين ...

    5- عدم الظهور بدون ملابس امام الاطفال ( عرايا ) حيث يعتقد كثير من الآباء والأمهات ان الأطفال فى هذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الامور ولكنى أوكد ان الاطفال من عمر سنه ونصف ينتبهون لكل شىء ويحفر بذاكرتهم ...

    6- حذارى جدا من ان يرى الطفل والديه فى أوضاع جماع فان هذا الوضع لن يذهب من ذهن الأطفال وهذا يحدث للأطفال فى عمر الرضاعة حيث يكون الطفل فى غرفة الوالدين ويعتقد الوالدين ان الطفل راقد ( نائم ) وفى بعض الأوقات يكون الطفل صاحي ويعتقد الآباء ان الطفل لا ينتبه لهم لكنه عندما يكبر بعض الشىء يبدأ فى تقليد هذه الحركات ويسبب مواقف محرجة جدا لوالديه أمام الناس ...

    7- لا يرى الأطفال فى هذه المرحلة الوالدين وهم يتشاجرون فهذا يؤدى الى انكسار الإحساس الامنى لديه حيث يرى ان احب الناس الى قلبه وهو يعانى ويبكى فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته ...

    8- يجب ان تعهد بطفلك فى عمر السنتين ونصف الى من يحفظه القرآن فهو قادر على حفظ كميه كبيرة جدا فى هذا السن وبدلا من توجيه هذه الذاكرة الى حفظ الاغانى نوجهها لحفظ القرأن ففى سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ اكثر من صفحة من القران بعد قرائتها لمرتين او ثلاثة ...

    9- الطفل فى هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده وهذا بالطلب منه ان يحكى قصة قد سبق واستمع لها ....

    10- لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فى اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذى تكتمل فيه نموهاأى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم ولكن لا يمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكم بعد...

    11- لابد من إعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه حتى لو احدث مشاكل فى المرات الاولى ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفير الادوات التى لا تكسر وعوامل الأمان له ...

    12- لا ننسى العادات الصحية السليمة منها غسيل الأسنان الاكل باليد اليمنى الاهتمام بشعرها والعناية به الافطار ضرورى جدا ان يعتاد عليه الاطفال غسيل اليدين قبل الاكل وهذا الى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها المكتب وتنظيمه السرير وتنظيمه الخ

    13- اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرة او الحضانه وهذا موضوع كبير بعض اشىء المهم به هو تعويد الطفل على الكرم مع اقرانه وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...

    14- الحرص على الحكايات قبل النوم وتختار بعناية باللغة ويستبعدل القصص التى تعتمد على الثعلب المكارومايفعله لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطة بل يجب ان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعة لله والتعريف بالانبياء والصحابة الخ

    15- يعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيته فى بعض الامور مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس او الحلوى وهذا تحت أشراف الوالدين كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فى زياراتهم للاقارب واعطاءه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته بل توجيهه بمفرده بدون تعنيفه

    التربية بالأماني لا تزيدنا إلا كوارث بشرية
    يخبرنا أهل الاختصاص أن للتربية أنواعاً عدة, فهناك ما يعرف بالتربية بالملاحظة, وهناك التربية بالعادة, وهناك التربية بالإشارة, وهناك التربية بالموعظة, وهناك التربية بالترهيب والترغيب, وهناك التربية بالقدوة, وهناك التربية بالأهداف...
    وهكذا, ولكن هل سمعت من قبل عما يعرف "بالتربية بالأماني" ؟ !!
    آفة خطيرة

    إن "التربية بالأماني" آفة من الآفات الخطيرة التي تسربت إلى واقعنا – أفراداً وأمماً وجماعات - كما يتسرب النوم إلى جفوننا. متى ؟ وكيف ؟ لا أحد يعرف. والحقيقة أن هناك قطاعات غير قليلة من أبناء المسلمين تمارس هذا النوع من التربية باقتدار:
    فمثلا كل أب يتمنى أن يتحلى أولاده بكل الصفات الحميدة ويكونوا كأبي بكر, وعمر, وعثمان, وعلي.
    وكل أم تتمنى أن تتحلى بناتها بالعفاف, والاحتشام, والأدب, والعفة, والطهارة. ويصبحنَّ كخديجة, وعائشة, وزينب, وأم كلثوم, ورقيه, و فاطمة الزهراء.
    و كل مدير مدرسة يتمنى أن يتحلى طلاب مدرسته بكل الفضائل ومكارم الأخلاق ليصبح منهم في المستقبل العالم, والمفكر, و المعلم, و الأديب, و المهندس, والطبيب .
    وكل إمام مسجد يتمنى أن يتحلى رواد مسجده بالآداب والسلوكيات الإسلامية الصحيحة.
    وكل مدير شركة يتمنى أن يتحلى العاملون في شركته بالصدق والإخلاص المصحوبين بالهمة العالية من أجل أن يحققوا معدلات الانجاز المستهدفة.
    و كل رئيس دولة يتمنى أن يتحلى أبناء شعبه بأخلاق الفرسان ويكونوا نماذجاً يحتذي في الانضباط, والتفاني, والعطاء, وحسن السير, والسلوك .
    اعتراض

    وحقيقة الأمر إن كل هذه الأماني لا غبار عليها ولا اعتراض, ولكن الاعتراض ينصب على أننا نتمنى بلا حركة ولا فعل, نتمنى بلا تربية ولا تكبير, نتمنى بلا تعهد ولا متابعة لأمانينا وأحلامنا. وما أشبه هذا الذي يمارس "التربية بالأماني" بذلك الذي تمنى أن يرزقه الله الولد من غير جماع ! أو بهذا الذي تمنى أن يصير أعلم أهل زمانه من غير طلب العلم ! أو بهذا المسكين الذي تمنى الفوز بالدرجات العلى والنعيم المقيم، من غير طاعة ولا تقرب إلى الله تعالى ![right]

    خطورة التربية بالأماني

    إن خطورة "التربية بالأماني" تكمن في أن ممارسيها يرسمون صوراً وهمية, وأحلاماً وردية, وطموحات غالية فقط بالقول دون الفعل, وتكمن خطورتها أيضاً في أن ممارسيها ينظرون إلى من يربونهم - أو من هم تحت إمرتهم - وهم يرتدون نظارات الأحلام الوردية تارة,أو وهم يقفون على تلال الأماني العالية تارةً أخرى. و يبقى أخطر جوانب هذا النوع من التربية في أنَّ ممارسيها بمرور الوقت يصدقون أوهام أمانيهم ويستمرون في إهمال برامج التربية الحقيقية, ويتعلقون بالحبال الواهية للتربية بالأماني حتى تأتي لحظة المكاشفة, ويفاجأ الجميع بكوارث أخلاقية واجتماعية من النوع الثقيل سواء على المستوى الشخصي, أو المستوى العام .

    الأماني لا تسدد الديون

    وإذا كنا نحذر أنفسنا لهذا الأمر. فهناك من بيننا الأفاضل من يمارس "التربية بالأماني" بدون قصد. ففي الوقت الذي يحترقون فيه من أجل إضاءة الطريق أمام الآخرين, قد ينسى بعض هؤلاء نصيب أبنائهم من التربية الحقة, ويستعيضون عنها بممارسة "التربية بالأماني". فترى بعض هؤلاء الأجلاء يُقدِمون على ممارسة هذه التربية وهم مرتكزون على وَهْمِ أن أبنائهم لا يرتكبون هكذا ذنب, أو يقعوا في هكذا محظور, أو أنهم لا يمكن أن يفعلوا ما يفعله أقرناءهم من أخطاء. أليس كذلك ؟!!!.
    وكل هذا أماني كأماني هذا الذي يملك أرضاً للزراعة ويتمنى أن يعود عليه نفعها دون حرثٍ أو بذرٍ أو ريّ!
    إن مثل هذه الأماني التربوية لا يهبط بها من علياء الخيال إلى واقع الحال إلا وَجَبات التربية الحقيقية المتوالية, فكما أن الأماني لا تسدد الديون, فإنها أيضاً لا تُرَبي, ولا تُهذّب, ولا تحل مشاكل.

    بذل جهد

    إن الأحلام الكبيرة والأهداف العظيمة لا يمكن أن تتحقق بالأماني ولكنها تحتاج إلى تربية حقيقية دائمة, وتعهد حقيقي مستمر. فكل حلم نحلمه, أو أمنية نتمناها على الصعيد الشخصي أو على الصعيد العام- صغر هذا الحلم أو عظم- فإنه يحتاج إلى جهد مبذول, وعمل مدروس, وبرامج هادفة, وخطط محكمة, ووسائل ناجعة – أخذاً بالأسباب وإعذاراً إلى الله عز وجل - من أجل تحقيق هذه الأحلام الخاصة أو تلك الأهداف العامة.

    بناء وهدم

    إن التربية ليست سوى عملية من البناء والهدم الدائمين, بناءً للقيَم الايجابية, وهدم للقيم السلبية التي قد يكتسبها الإنسان أثناء رحلته في الحياة. وهي تبدأ منذ الميلاد وحتى لحظة الممات دون توقف ولا كللٍ ولا ملل. وهي فرض لازم لازب في حق الأفراد, والمؤسسات, والجماعات, والأمم والشعوب سواءً بسواء. ويجب ألا يحول بيننا وبينها لا مشاكل, ولا مشاغل ولا زحمة عمل ولا ترتيب أولويات ولا غيره. فلا يوجد أولوية تسبق التربية ولا تتقدم عليها إلا في أدبيات أصحاب العقول الصغيرة.

    الخروج من الكبوة
    إننا إذا أردنا أن نخرج من كبَوتنا فلابد من ممارسة التربية الفعلية, وليست "التربية بالأماني" فالتربية لم تعد بالنسبة لنا خياراً، بل أضحت ضرورةً وإلزاماً. وهذا إدمون ديمولان العالم الاجتماعي الفرنسي الشهير الذي ترك الطب واشتغل بأمور التربية، فلما سُئل عن ذلك كان جوابه:
    ( وجدت بالاستقراء الدقيق أن معظم أسباب العلل الإنسانية الجسمية والنفسية يرجع إلى نقص في التربية, فآثرت أن أستأصل الداء من جذوره باستئصال سببه الأول, على أن أقضي الوقت في علاج ما ينجم عن هذا السبب, والوقاية خير من العلاج, ولا أشك أني بذلك أقوم بخدمة أعظم للإنسانية بقدر ما بين طب الأمم وطب الأفراد ).[right]

    فالبيت لا بد وأن يربي
    والمدرسة لا بد وأن تربي
    والمسجد لا بد وأن يربي.
    والنادي لا بد وأن يربي
    والشركة لابد وأن تربي.
    والإعلام لابد وأن يربي.[right]
    والدولة بكل ما تملك لابد وأن تربي .

    أما أن نظل نمارس "التربية بالأماني" فلا ننتظر غير المزيد من الكوارث والنكبات سواء على المستوى الشخصي, أو المستوى العام.
    هامش أول :
    وكما أن البدن في الابتداء لا يخلق كاملاً , وإنما يكمل ويقوى بالنشوء والتربية بالغذاء, فكذلك النفس تخلق ناقصةً قابلةً للكمال, وإنما تكمل بالتربية وتهذيب الأخلاق والتغذية بالعلم."من كتاب : إحياء علوم الدين - للإمام أبي حامد الغزالي
    هامش ثان :
    في البيئة المتأخرة تُهمَل التربية، لأنها تبدو - في وسط الجهل والمسغبة - ترفاً لا تتطلع إليه العيون." من كتاب : شبهات حول الإسلام - للأستاذ محمد قطب "
    هامش أخير :
    الطفل الذي لم نعلمه كيف يتصرف تصرفاً لائقاً لن يتصرف تصرفاً لائقاً.
    " من كتاب : مفاتيح التربية البناءة - للكاتب : رونالد موريش
    Bintaher
    Bintaher
    عضو شرف
    عضو شرف

    ذكر عدد المساهمات : 74
    العمر : 60
    الموقع : دبي
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    السٌّمعَة : 5

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Empty رد: ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير

    مُساهمة من طرف شيماء الشام الأحد مارس 21, 2010 7:56 pm

    شكرا للمعلومات القيّمة
    بارك الله بك
    شيماء الشام
    شيماء الشام
    مستشار معتمد
    مستشار معتمد

    انثى عدد المساهمات : 733
    العمر : 51
    تاريخ التسجيل : 08/11/2009
    السٌّمعَة : 92

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Empty رد: ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله الإثنين مارس 22, 2010 12:06 am

    إن لم أعرف
    كيف أربي صغاري , اقول بكل فخر وإعتزاز: علموني , وأقبل أيادي كل من له فضل بإصلاح
    خلل وعيب في تعاملي مع الصغار , قد أتذمر وتخرج مني إلتفاتة حمقاء تعبيراً عن حنق
    من ملاحظة ما , لكنها ردة فعل حركية لا أكثر ولا اقل وسأكون ممتناً وشاكراُ للنصح
    لأنني أريد لصغاري الكمال في التنشأة لعظمة حبي لهم .



    غبي حين لا
    اقرأ لأتعرف على كيفية توجيه الحب الجارف للصغار .



    الله يمنح
    النهر سريان جارف كي نستفيد من طاقته وليس لنرمي أنفسنا به ونقول غرقنا .



    شكراً لك
    لهذا الموضوع وعلى كل من لديه أطفالاً أن يقرأ , صحيح أنني أعرف ولكن كلما أعدت
    القراءة تنجلي أمامي أمور كانت بلون باهت , فتسطع من جديد بقوة تكاد تغير معنى ما
    سبق وماسيلحق .
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير Empty رد: ذاكرة الطفل مفاهيم ومحاذير

    مُساهمة من طرف Bintaher الإثنين مارس 22, 2010 1:07 pm

    شكرا أختي شيما الشام على قرائتك للموضوع والشكر موصول لأستاذي د سردار على القراءاة المتعمقة ودعوته للمربين والمربيات بالإنتفاع به
    Bintaher
    Bintaher
    عضو شرف
    عضو شرف

    ذكر عدد المساهمات : 74
    العمر : 60
    الموقع : دبي
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    السٌّمعَة : 5

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى