استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الزواج بين الفطرة والشذوذ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
شام - 1616
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
Admin - 1570
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
ام المجد - 1508
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
المتميز - 883
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
ود - 759
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 
المتمردة - 499
الزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_rcapالزواج بين الفطرة والشذوذ Voting_barالزواج بين الفطرة والشذوذ Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    الزواج بين الفطرة والشذوذ

    3 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    الزواج بين الفطرة والشذوذ Empty الزواج بين الفطرة والشذوذ

    مُساهمة من طرف الاخصائي النفسي الخميس يناير 21, 2010 3:35 am

    الزواج بين الفطرة والشذوذ



    الزواج هو وسيلة استمرار الحياة ودوامها في الذرّية ، وقد جعلت الشهوة الجنسية أقوى الغرائز الحياتية لتكون عاملا على الإزدواج وامتداد الحياة في الأخلاف. وتعتمد فكرة الإستخلاف على العقيدة ، فعند الجماعات البدائية يحتقر العازب و يمنع من المشاركة في الإحتفالات الدينية ، وإذا مات فإنه يلقى عذابا شديدا في الآخرة ، ولا يدخل (بيت الأموات) ويقطع إربا إربا (1) . وعند الشعوب ذات الحضارات القديمة ، كانت الديانة تتصل بتكوين الأسرة وتقوم على الإيمان بخلود أرواح الأسلاف المؤلهة بعد الموت وعبادة هذه الأرواح بتلاوة الأدعية وترتيل الأناشيد وتقديم الأضاحي والقرابين لها لكي تبقى منعمة في ساحات النعيم وتردّ الأرواح هذا الجميل فتحمي الأسرة وتطرد الأرواح الشريرة وتبارك الحقل ، فيخصب ، وينمو الزرع ، وتكثر الماشية. و لما كان دوام الحياة في الأسرة منوطا بالذكور فقد أولتهم الديانة حق عبادة الأسلاف ، يمارسها الولد البكر الذي يخلف أباه في العبادة والسلطة . من أجل ذلك فرضت الديانة الزواج . وكان فرضا على كل رجل بلغ سن الزواج أن يتزوّج من امرأة بلغت هذه السن ، ليعقب منها ولدا ذكرا يستمر في عبادة أسلاف الأسرة ، ثم يقوم هو بعبادته وتقديسه إذا مات . فإذا كانت الزوجة عاقرا أو كانت لا تلد سوى البنات ،كان على الزوج أن يتزوج من امرأة أخرى أو يشتري ولدا يتبناه . وإن كان الزوج عقيما ، كان على الزوجة أن تحمل من أخيه أو من أقرب أقربائه فإذا ولدت ولدا ذكرا ، نسب إلى الزوج ولم ينسب إلى الأخ أو القريب الذي حملت منه . وإذا مات الأب عن بنت ولم يولد له ولد ذكر ، كان على البنت أن تحمل من أقرب أقربائها ، وينسب الولد إلى أبيها . كل ذلك من أجل أن تستمر العبادة في الأسرة ، لأن الأسرة كالديانة ، لا تستمر إلا عن طريق الذكور.(2) وبهذا قضت ديانة الصين والهند واليونان والرومان. كذلك تتصل فكرة الزواج في الديانات السماوية بالعقيدة ، ففي شريعة اليهود يعتبر الزواج أداء لفريضة أمر الله بها لاستمرار عبادته ، فمن تأخر عن أداء هذه الفريضة وعاش عزبا ، كان سببا في غضب الله على بني إسرائيل(3) . وفي الشريعة الإسلامية يفرض الزواج على كل قادر عليه لكي تستمر عبادة الله في الأرض وفي ذلك يقول تعالى: (وما خلقت الجنّ والإنس إلا ليعبدون)(4) . وقد حضّ الرسول (صلى الله عليه وسلم)على الزواج فقال يخاطب الشباب: ( يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج )(5).
    وإلى جانب ظاهرة الزواج وجدت ظاهرة التبتّل والعزوبة ، وهي كالزواج تتصل بالعقيدة أيضا ، وكانت تتمتع مثله بحرمة وتقديس . وتقوم هذه الظاهرة على الإعتقاد بأن المعاشرة الجنسية عمل دنس ، وأن الطهارة تكون في الإبتعادعن النساء ، لذلك كانت العزوبة مفروضة على رؤساء الديانة - وهم السحرة - في الجماعات البدائية ، الذين يتصلون بالقوى الخفية ويعلنون عن إرادتها للناس ، ولا تستجيب هذه القوى إلاّ للأطهار من الدّنس .
    و لما ارتقى الفكر الديني بظهور المدينة ، تحوّلت القوى الخارقة الخفية إلى آلهة ، وتحول السحرة إلى كهنة ، وظلت العزوبة مفروضة على كبار الكهان . وعند بعض الجماعات كانت العزوبة مفروضة على النساء اللائي ينذرن أنفسهن للآلهة. ففي المكسيك والبيرو كان من العذارى من ينذرن أنفسهنّ لإله الشمس ، ويمضين حياتهن في أماكن يعتزلن فيها الناس ، حتى يتوفّاهنّ الله. ولا يحل لإنسان أن يكلّمهنّ أو يراهن ، ولو كان من الأقربين.
    وفي جزر الكناري تقوم بعض العذارى بمساعدة الكهنة في أداء مراسم العبادة ، ولا يحلّ لهن أن يتزوجن ، ما دمن يقمن بهذه المهمة وفي سواحل أفريقية الغربية تفرض بعض الجماعات العزوبة على البنت البكر التي تلد لزعيم الجماعة ، وتحتل مكانة عظيمة عند قومها ، وتفقد مكانتها إذا هي تزوجت. وفي جماعات أخرى تفرض العزوبة على الكاهنات وعند الهنود البوذيين تفرض العزوبة على الكهان ، لأن البوذية ترى أن اللذة الجسدية لا تأتلف مع الحكمة والقداسة. وتروي الأساطير أن أم بوذا كانت من الأطهار وأنها حملت من قوة خارقة ، ولم تلد سواه. وفي التيبت الغربية يجب عى كل أسرة أن تخصّص أحد أبنائها الذكور للكهنوت ، وأن تفرض العزوبة عليه والتبتّل على بعض بناتها. وفي الصين كانت تفرض العزوبة على الكهنة البوذيين. وعند قدماء الفرس كانت العزوبة مفروضة على كاهنات إله الشمس. وعند الرومان كانت تفرض العزوبة على كاهنات معبد النار المقدسة (فيستا vest ) ولا يسمح لهن بمغادرة المعبد إلا إذا أمضين ثلاثين سنة ، وكانت تفرض عليهن قيود شديدة في حياتهن في داخله فإذ خالفنها ، كان جزاء اﻟﻤﺨالفة أن تدفن وهي حية. شبيه بذلك ما كانت عليه كاهنات معبد (دلفس Delphes باليونان).
    وعند بعض الجماعات القديمة تعتبر الكاهنات زوجات للإله الذي يقمن بخدمته ، ويحرم عليهن الزواج من غيره. ففي البيرو والمكسيك يعتبر كوكب الشمس زوجا للعذارى المنقطعات لعبادته ، ولا يحل لهن أن يتزوجن ، حتى لا تختلط دماؤهن بدماء بشرية. ومثل هذا السلوك الديني نراه شائعا في بعض الجماعات الأفريقية. وفي معبد الإله (جوبيتير) كانت تنام فيه امرأة عزباء ، وقد اختارها هذا الإله من دون النساء لتكون زوجة له ، ويحرم عليها أن يمسها إنسان. ويروي (هيرودوت) أن امرأة كانت تنام في معبد (طيبة) وتنذر نفسها له ، وتدل النصوص المصرية القديمة على أن هذه ا لمرأة كانت الملكة ، وأن الولد الذي تلده كان يعتبر إلها حاصلا من زواج ا لملكة بالإله.
    ويقول (بلوتارك) إن المصريين كانوا يعتقدون أن من الممكن أن تعاشر المرأة إلها ، وأن يعاشر الرجل إلهة. ولذلك كان الإعتقاد سائدا عند المسيحيين الأوائل أن من الممكن أن تقيم المرأة علاقة مع إله ، ويتحدث القديس (سيبيريانوس) عن نساء عازبات تزوجن المسيح زواجا روحيا ونذرن أنفسهنّ له وتخلين عن لذة الجسد.وهذا الإعتقاد كان أساسا للعادة اليونانية التي قضت بأن تمتنع كهنة الإله (ديمتريوس) عن الإتصال الجنسي،وأن يغتسلوا بعصير السوكران لقتل شهوتهم ، وآخرون كانوا يختصون(6).
    وقد تأثرت بفكرة العزوبة طائفة من اليهود يدعون (الأسينيون) يرون أن الزواج دنس وأن قهر اللذة انتصار للفضيلة ، ولذلك كانوا يعرضون عن الزواج. ولم يؤثر مذهب هؤلاء في اليهودية ، لكن المسيحية تأثرت به إلى حد كبير. ففي رسالة الرسول (بولص) إلى أهل(كورانت) (7) يقول: حسن للرجل ألا يمسّ امرأة ، ولكن لسبب الزنا ليكن لكل واحد امرأته ولكل واحدة رجلها (8). ويقول: لكن أقول لغير المتزوجين وللأرامل أنه حسن لهم إذا لبثوا كما أنا ، ولكن إن لم يضبطوا أنفسهم فليتزوجوا لأن التزوج أصلح من الحرق ، ويقول أيضا : أريد أن تكونوا بلا هم ، غير المتزوج يهتم في ما للرب ، كيف يرضي الرب. وأما المتزوج فيهتم في ما للعالم وكيف يرضي امرأته. أن بين الزوجة والعذراء فرقا ، غير المتزوجة تهتم في ما للرب ، لتكون مقدّسة جسدا وروحا ، وأما المتزوجة فتهتم في ما للعالم ، كيف ترضي رجلها (9). فقول هذا الرسول وغيره من الرسل والقديسين أشاع الحماس والرغبة في العزوبة ، لأنها كما يقول القديس (أمبرواز) هي الطريق الأقصر إلى مملكة المؤمنين أما الزواج فهو الطريق الأطول إلى تلك المملكة. وقد أدّت هذه الآراء شيئا فشيئا إلى فرض العزوبة على رجال الدين ا لمسيحي ثم اقتصر فرضها على أصحاب ا لمراتب العليا منهم .
    فالعزوبة إذن كانت مبنية على الإعتقاد بدنس الجماع ، ومن هنا فرض الإغتسال منه قبل دخول المعابد ، فعند بعض الجماعات القديمة لا يمكن للرجل أن يحضر اجتماعا يعقده رجال الدين إذا كان جنبا ما لم يغتسل ، و بمثل ذلك قضت شرائع مصر واليونان والهند ، وبمثل ذلك أيضا قضت شريعة اليهود(10) . وسرت بعد ذلك قاعدة الإغتسال من الجنابة واتسعت ، فمنعت مس الأشياء المقدسة ، والدخول إلى المعبد ويروي (هيرودوت) أن الزوجين في بابل ما كان يحلّ لهما لمس آنية المنزل إذا كانا جنبا ما لم يغتسلا.(11)
    أما الشريعة الإسلامية فقد نهت عن العزوبة وحضت على الزواج والإستكثار من النسل ، وفي ذلك يقول الرسول: (تناكحوا تناسلوا فإنيّ مباه بكم الأمم يوم القيامة). وكان الرسول القدوة في ذلك فكان إذا أتاه أحد من الناس سأله إذا كان متزوجا ، فإذا لم يكن متزوجا حضّه على الزواج.
    فالزواج إذن من سنة الإسلام ، وتكاثر المسلمين من أهداف الزواج ، فكل من بلغ سن الزواج وكان قادرا عليه في ماله وبدنه وجب أن يتزوج ، فيحصن بالزواج نفسه من مزالق الهوى ، ويقيم أسرة تزيد في قوة اﻟﻤﺠتمع الإسلامي.
    والنهي عن العزوبة يشمل الأحرار والأرقاء ، فالزواج في نظر الإسلام حق إنساني والإسلام لا يحرم أحدا من حقوقه الإنسانية،ولذلك نهي النبي (صلى الله عليه و سلم)عن خصاء الذكور من الرقيق وحرمه واعتبره تعذيبا لا يحل أن ينزل بإنسان ولا حيوان ، وفي ذلك يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (من خصى عبده خصيناه ) (12). وبذلك أجمع الفقهاء على تحريم الخصاء لأنه يمنع حقا أساسيا من حقوق الحياة.
    أما الجنابة فكانت تعتبر عند الجاهليين دنسا يوجب الإغتسال.وكذلك أعتبرها الإسلام وأوجب فيها الإغتسال لصحة العبادة ، ودعا الإغتسال منها تطهيرا ، ونهى غير المتطهرين عن لمس المقدسات وأقدسها القرآن الكريم فقال تعالى.( إنه لقرآن كريم ، في كتاب مكنون ، لا يمسّه إلا المطهرّون)(13) .
    المراجع والهوامش
    1 عبد السلام الترمانين.(1984) - الزواج عند العرب فى الجاهلية والإسلام - عالم المعرفة الكويت . ص 47
    2 - نفس المرجع . ص 48
    3 كتاب المقابلات والمقارنات لمحمد صبري. مادة ٩٣ .
    4 -سورة الذاريات: ٥٦ .
    5 -الباءة: مثونة الزواج والقدرة عليه. حديث رواه البخاري.
    6 عبد السلام الترمانينى - مرجع سابق ص ص 50 : 51
    8 كورانت Corinth مدينة يونانية تقع عل القناة المسماة باسمها (برزخ كورانت)
    9 - الإنجيل: رسالة بولس الرسول إلى أهل كورانت: الإصحاح السابع: ١- ٬٢ ٨- ٬١٠ ٣١ - ٣٢ .
    10- الإنجيل: رسالة بولس الرسول إلى أهل كورانت. الإصحاح السابع: ١- ٨٬٢ - ٬١٠ ٣١ - ٣٢ .
    11- قانون مانو الهندي ، الباب الخامس ، القاعدة ٦٢ - سفر اللاوين ، الإصحاح ١٥ : ١٦ - ١٨ .
    12- رواه أبو داود. نيل الأوطار للشوكاني ٧/ ١٥
    13 - سورة الواقعة ٧٧ - ٧٩
    الاخصائي النفسي
    الاخصائي النفسي
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    ذكر عدد المساهمات : 65
    العمر : 59
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    السٌّمعَة : 2

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بين الفطرة والشذوذ Empty رد: الزواج بين الفطرة والشذوذ

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله السبت مارس 20, 2010 1:24 pm

    أرعبني العنوان عندما قرأته ولكني عندما أكملت كان المحتوى راق وجميل وليس فيه إلا الزواج أو عدم الزواج . مناقشة سامية
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الزواج بين الفطرة والشذوذ Empty رد: الزواج بين الفطرة والشذوذ

    مُساهمة من طرف شام السبت مارس 20, 2010 9:59 pm

    الشكر الجزيل سيدي على هذه المعلومات

    جزاك الله عنا كل الخير
    شام
    شام
    مساعد مدير المنتدى
    مساعد مدير المنتدى

    انثى عدد المساهمات : 1616
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008
    السٌّمعَة : 77

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى