المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxغض البصر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
غض البصر
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن والاه
أما بعد : قال الله تعالى ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
[center]وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )
فإن
غض البصر له فوائد ومنافع عديدة خصوصاً في هذا الزمان وكثرة الفتن حماني
الله وإياكم من الفتن وإن من أفضل ما كتب في هذا الموضوع ما كتبه الإمام
العلامة / ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى وجمعنا به في الفردوس الأعلى
:
y]غض البصر ]
قال ابن القيم ( رحمه الله تعالى )في الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ( الداء والدواء ) : أما بعد : قال الله تعالى ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
[center]وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا )
فإن
غض البصر له فوائد ومنافع عديدة خصوصاً في هذا الزمان وكثرة الفتن حماني
الله وإياكم من الفتن وإن من أفضل ما كتب في هذا الموضوع ما كتبه الإمام
العلامة / ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى وجمعنا به في الفردوس الأعلى
:
y]غض البصر ]
وفي [ غض البصر ] عدة منافع :
أحدها : أنه امتثال لأمر الله
الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده وليس للعبد في دنياه وآخرته
أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة
إلا بامتثال أوامره وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .
الثاني : أنه يمنع من وصول أثر السم المسموم (الذي لعل فيه هلاكه ) إلى قلبه .
الثالث : أنه يورث القلب أنساً بالله
وجمعية على الله فان إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده من الله وليس
على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فانه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه .
الرابع : أنه يقوي القلب ويفرحه كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .
الخامس : أنه يكسب القلب نورا
كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ولهذا ذكر سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض
البصر فقال قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ثم قال أثر ذلك
الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح أي مثل نوره في قلب
عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه وإذا استنار القلب أقبلت
وفود الخيرات إليه من كل جانب كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر
عليه من كل مكان فما شئت من بدعة وضلالة وإتباع هوى واجتناب هدى وإعراض عن
أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة فان ذلك إنما يكشفه له النور الذي
في القلب فإذا فقد ذلك النور بقى صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .
السادس : أنه يورث الفراسة الصادقة
التي يميز بها بين المحق والمبطل والصادق والكاذب وكان شاه بن شجل
الكرماني يقول من عمر ظاهره بإتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة وغض بصره
عن المحارم وكف نفسه عن الشهوات واعتاد أكل الحلال لم تخط له فراسة وكان
شجاع هذا لا تخطي له فراسة والله سبحانه يجزي العبد على عمله بما هو من
جنس عمله ومن ترك شيئا عوضه الله خيرا منه فإذا غض بصره عن محارم الله
عوضه الله بان يطلق نور بصيرته عوضه عن حبسه بصره لله ويفتح له باب العلم
والإيمان والمعرفة والفراسة الصادقة المصيبة التي إنما تنال ببصيرة القلب
وضد هذا ما وصف الله به اللوطية من العمى الذي هو ضد البصيرة فقال تعالى
لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون فوصفهم بالسكرة التي هي فساد العقل وعمه
الذي هو فساد البصر فالتعلق بالصور يوجب فساد العقل وعمه البصيرة يسكر
القلب كما قال القائل
سكران سكر هوى وسكر مدامة ... ومتى إفاقة من به سكران
وقال الآخر قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم ... العشق أعظم مما بالمجانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه ... وإنما يصرع المجنون في الحين
السابع : إنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة
ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة كما في
الأثر الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله ومثل هذا تجده في المتبع هواه
من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها وما جعل الله سبحانه فيمن
عصاه كما قال الحسن إنهم وان طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين فان
المعصية لا تفارق رقابهم أبي الله إلا أن يذل من عصاه وقد جعل الله سبحانه
العز قرين طاعته والذل قرين معصيته فقال تعالى ولله العزة ولرسوله
وللمؤمنين وقال تعالى ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين
والإيمان قول وعمل ظاهر وباطن وقال تعالى من كان يريد العزة فلله العزة
جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه أي من كان يريد العزة
فيطلبها بطاعة الله وذكره من الكلم الطيب والعمل الصالح وفي دعاء القنوت
انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه
فيه وله من العز بحسب طاعته ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه وله من الذل
بحسب معصيته .
الثامن : أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب
فانه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهوى في المكان
الخالي فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها ويجعلها صنما يعكف عليه القلب
ثم يعده ويمنيه ويوقد على القلب نار الشهوة ويلقى عليه حطب المعاصي التي
لم
يكن
يتوصل إليها بدون تلك الصورة فيصير القلب في اللهب فمن ذلك اللهب تلك
الأنفاس التي يجد فيها وهج النار وتلك الزفرات والحرقات فان القلب قد
أحاطت به النيران بكل جانب فهو في وسطها كالشاة في وسط التنور لهذا كانت
عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة أن جعل لهم في البرزخ تنور من نار
وأودعت أرواحهم فيه إلى حشر أجسادهم كما أراها الله لنبيه في المنام في
الحديث المتفق على صحته .
التاسع : انه يفرغ القلب للفكرة في مصالحه والاشتغال بها وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول عليه بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ويقع في إتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه قال تعالى لا تطع من أغفلتا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحبسه .
العاشر : أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما عن الآخر
وإن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده فإذا فسد القلب فسد النظر وإذا فسد النظر
فسد القلب وكذلك في جانب الصلاح فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد
وصار كالمزبلة التي هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ فلا يصلح لسكني
معرفة الله ومحبته والإنابة إليه والأنس به والسرور بقربه فيه وإنما يسكن
فيه أضداد ذلك فهذه إشارة إلى بعض فوائد غض البصر تطلعك على ما ورائها" .
أ هــ
هذا وصلى الله على رسوله محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً كثيراالذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده وليس للعبد في دنياه وآخرته
أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة
إلا بامتثال أوامره وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .
الثاني : أنه يمنع من وصول أثر السم المسموم (الذي لعل فيه هلاكه ) إلى قلبه .
الثالث : أنه يورث القلب أنساً بالله
وجمعية على الله فان إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده من الله وليس
على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فانه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه .
الرابع : أنه يقوي القلب ويفرحه كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .
الخامس : أنه يكسب القلب نورا
كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ولهذا ذكر سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض
البصر فقال قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ثم قال أثر ذلك
الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح أي مثل نوره في قلب
عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه وإذا استنار القلب أقبلت
وفود الخيرات إليه من كل جانب كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر
عليه من كل مكان فما شئت من بدعة وضلالة وإتباع هوى واجتناب هدى وإعراض عن
أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة فان ذلك إنما يكشفه له النور الذي
في القلب فإذا فقد ذلك النور بقى صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .
السادس : أنه يورث الفراسة الصادقة
التي يميز بها بين المحق والمبطل والصادق والكاذب وكان شاه بن شجل
الكرماني يقول من عمر ظاهره بإتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة وغض بصره
عن المحارم وكف نفسه عن الشهوات واعتاد أكل الحلال لم تخط له فراسة وكان
شجاع هذا لا تخطي له فراسة والله سبحانه يجزي العبد على عمله بما هو من
جنس عمله ومن ترك شيئا عوضه الله خيرا منه فإذا غض بصره عن محارم الله
عوضه الله بان يطلق نور بصيرته عوضه عن حبسه بصره لله ويفتح له باب العلم
والإيمان والمعرفة والفراسة الصادقة المصيبة التي إنما تنال ببصيرة القلب
وضد هذا ما وصف الله به اللوطية من العمى الذي هو ضد البصيرة فقال تعالى
لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون فوصفهم بالسكرة التي هي فساد العقل وعمه
الذي هو فساد البصر فالتعلق بالصور يوجب فساد العقل وعمه البصيرة يسكر
القلب كما قال القائل
سكران سكر هوى وسكر مدامة ... ومتى إفاقة من به سكران
وقال الآخر قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم ... العشق أعظم مما بالمجانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه ... وإنما يصرع المجنون في الحين
السابع : إنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة
ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة كما في
الأثر الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله ومثل هذا تجده في المتبع هواه
من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها وما جعل الله سبحانه فيمن
عصاه كما قال الحسن إنهم وان طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين فان
المعصية لا تفارق رقابهم أبي الله إلا أن يذل من عصاه وقد جعل الله سبحانه
العز قرين طاعته والذل قرين معصيته فقال تعالى ولله العزة ولرسوله
وللمؤمنين وقال تعالى ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين
والإيمان قول وعمل ظاهر وباطن وقال تعالى من كان يريد العزة فلله العزة
جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه أي من كان يريد العزة
فيطلبها بطاعة الله وذكره من الكلم الطيب والعمل الصالح وفي دعاء القنوت
انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه
فيه وله من العز بحسب طاعته ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه وله من الذل
بحسب معصيته .
الثامن : أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب
فانه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهوى في المكان
الخالي فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها ويجعلها صنما يعكف عليه القلب
ثم يعده ويمنيه ويوقد على القلب نار الشهوة ويلقى عليه حطب المعاصي التي
لم
يكن
يتوصل إليها بدون تلك الصورة فيصير القلب في اللهب فمن ذلك اللهب تلك
الأنفاس التي يجد فيها وهج النار وتلك الزفرات والحرقات فان القلب قد
أحاطت به النيران بكل جانب فهو في وسطها كالشاة في وسط التنور لهذا كانت
عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة أن جعل لهم في البرزخ تنور من نار
وأودعت أرواحهم فيه إلى حشر أجسادهم كما أراها الله لنبيه في المنام في
الحديث المتفق على صحته .
التاسع : انه يفرغ القلب للفكرة في مصالحه والاشتغال بها وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول عليه بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ويقع في إتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه قال تعالى لا تطع من أغفلتا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحبسه .
العاشر : أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما عن الآخر
وإن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده فإذا فسد القلب فسد النظر وإذا فسد النظر
فسد القلب وكذلك في جانب الصلاح فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد
وصار كالمزبلة التي هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ فلا يصلح لسكني
معرفة الله ومحبته والإنابة إليه والأنس به والسرور بقربه فيه وإنما يسكن
فيه أضداد ذلك فهذه إشارة إلى بعض فوائد غض البصر تطلعك على ما ورائها" .
أ هــ
المتميز- مستشار معتمد
- عدد المساهمات : 883
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
السٌّمعَة : 22
رد: غض البصر
جعلنا الله
من الذين يتبعون تعاليمه , لوجهه الكريم .
من الذين يتبعون تعاليمه , لوجهه الكريم .
د محمد سردار رحمه الله- مستشار المنتدى وكبير المشرفين
- عدد المساهمات : 3791
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin