المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxلمدراء المدارس مع التحية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لمدراء المدارس مع التحية
ان
المشكلات التربوية تمثل العائق الاكبر في سير العملية التعليمية على اكمل
وجه في اي مؤسسة تربوية فشخصية المدير الناجح وثقافته هي من تحكم هذا
الامر
لذلك احببت ان اقرأ لكم باسلوب مبسط مواقف القادة في مواجهة المشكلات
اسال الله ان ينفعني واياكم بما كتبت
ينقسم مديري المدارس الى انماط خمسة في مواجهاتهم للمشكلات
النمط الاول: المدير المبالغ المستعجل
هذا الصنف من القادة يؤمنون بان ممارسة التفكير والبحث في اسباب المشكلة
ومحاولة الوصول الى جذورها واسبابها وهو بتحديد اسلوب الواهنين لذا فهم
يلجأون الى الحركة الفورية الخاطفة حتى لو كان هذا ذلك مكلفاً وغير قابل
للإصلاح وهم بهذا النمط كمن يزيدالجرعة للمريض فيقتله
النمط الثاني:المدير اللوام
وهو الذي يهتم بالبحث عن المقصركي يلومه ولاشك ان هذا النوع من مديري
المدارس يقود الى صدام جسيم في سبيل البحث عن الحل. اذ ان جميع العاملين
سيكونون في وضع متعاطف ومدافع عن الضحية اذا علموا ان المدير يبحث دائماً
عن كبش الفداء
النمط الثالث: المدير المتهرب
وهذا النمط متهرب وهو يتجاهل المشاكل ويتفادى مواجهة حلها بإغماض عينية
وهذا النوع يتسبب في مضاعفة المشكلات وتراكم حجمها الى درجة الانفجار
والتعقيد
النمط الرابع: المدير المتخبط
وهذا النمط يجابه المشكلة بدون تركيز او ذهنية مركزة
فتراه بدون استعداد ويتميز اسلوبه بالعشوائية والتخبط باحث عن حل بلا جدوى فلابد منه اتخاذ خطوات عملية تؤدي الى حل هذه المشك
خامساً: المدير العقلاني
وهذا هو القائد الناجح الذي يختلف عن الانماط السلبية السابقة والمدير
العقلاني يبحث عن المشوره والمرجعية الصحيحة ويجابه المشاكل قبل استفحالها
بعقلية فاحصة حكيمة يشخّص الاسباب ويحللها ثم يحول نتائجها الى خطوات
عمليةتؤدي الى حل هذه المشكلة وقد قيل من شاور الناس ....شاركهم في عقولهموالقائد العقلاني الناجح لاتضره الإستشارة الضرورية المفيدةعند مواجهة لمشكلة قال صلى الله عليه وسلم (ماخاب من استشار .....)
ويتميز هذا المدير بثقة في النفس ومؤمن بمبدأ الوصول الى الحلول عبر استرشاداته باهل الخبرة الذين سبقوة عمراً وتجربة
حل المشكلات
يراعى في حل المشكلات الاسس التالية
1) استيعاب المشكلة
غالباً ماتحدث مشكلة بسبب تغيًر يطرأ على احد العاملين البارزين او أسلوب عمل معين وتكون النتيجة وضعاً جديداً غير مرغوب فيه
ولتحديد أي مشكلة والتعرف عليها يجب منذ البداية00000
فالتساؤل :ماهو السلوك او النشاط الذي خرج بالعمل عن النطاق المعتاد؟
كيف تم هذا الخروج او تلك المخالفة ؟
هل النتيجة الجديدة مقبولة او غير مقبولة؟
ما الغايةالمرجوة من حل المشكلة القائمة؟
من الضروري معرفة الاجابة عن هذه التساؤلات حتى تتمكن من فهم المشكلة قبل
الشروع في محاولة حلها وتتفهم طبيعة المشكلة بتحديدها وتصنيفها على اسس
تجريبية وان الاعتراف بوجود المشكلة يعد شرطاً اساسياً للوصول الى حلها
تصنيف المشكلة:
يمكن تصنيف المشكلات الى ماتنطوي عليه من مدى المخاطرة حتى نتمكن فيما بعد من التركيز على المشكلات الاخطر شاناًعلى عملنا
الحلول البديلة
يعتبر تحديد الحلول البديلة هو الخطوة التالية في حل المشكلات ويمكن تحديد
ذلك بعدة طرق؛ وينبغي طرح اكبر عدد ممكن من الافكاروعدم الحكم على أي منها
حتى تكتمل وعنده نستخدم المنطق والتجربة والتحليل الموضوعي لتحديداتها
واصلاح. وبناء على المعطيات الخاصة فإن فكرة من تلك الافكار ستبرز بوضوح لتحديد معالم الحل المناسب
3- الحل المختار
ينشاء اساساً من عملية تمحيص دقيق للبدائل المتوافرة في اطار المحددات
القائمة وقد لايصل أي حل من الحلول المطروحة الى درجة الكمال بحيث يزيل
جميع مخالفات المشكلة او اثارها لكن يجب التركيز على البدائل التي تحقق
مايلي
a) الحد من الاضرار
b) تفادي الاضرار بجوانب اخرى من العمل
c) امكانية التطبيق في إطار المحددات والمواد المتاحة
ان كل بديل من تلك البدائل يمكن ان يؤدي الى الحلوقد يحقق كل منها النتائج المطلوبة في اطار الوضع القائم
ويمكن تحديد الحل المناسب والمختار بالاتي:
ان يحقق الحل القدر الادنى من النتائج المطلوبة؛ لكن من دون ان يتطلب تكاليف او موارد اكثر من المتوفر
كيف تتفادى المشكلات???
تفادي المشكلات يستدعي القيام بأعمال وقائية للتقليل من اثارها الى الحد الادنى او منعها كلياً
ومن تلك الاعمال الوقائية التي اشير اليها باختصار:
a) تحديد طبيعة المشكلة
b) وصف المشكلة بدقة
c) تصنيفها حسب درجة خطورتها
d) تحديد اسبابها
e) تقويم احتمالات حدوثها
f) كيفية معالجتها
المشكلات التربوية تمثل العائق الاكبر في سير العملية التعليمية على اكمل
وجه في اي مؤسسة تربوية فشخصية المدير الناجح وثقافته هي من تحكم هذا
الامر
لذلك احببت ان اقرأ لكم باسلوب مبسط مواقف القادة في مواجهة المشكلات
اسال الله ان ينفعني واياكم بما كتبت
ينقسم مديري المدارس الى انماط خمسة في مواجهاتهم للمشكلات
النمط الاول: المدير المبالغ المستعجل
هذا الصنف من القادة يؤمنون بان ممارسة التفكير والبحث في اسباب المشكلة
ومحاولة الوصول الى جذورها واسبابها وهو بتحديد اسلوب الواهنين لذا فهم
يلجأون الى الحركة الفورية الخاطفة حتى لو كان هذا ذلك مكلفاً وغير قابل
للإصلاح وهم بهذا النمط كمن يزيدالجرعة للمريض فيقتله
النمط الثاني:المدير اللوام
وهو الذي يهتم بالبحث عن المقصركي يلومه ولاشك ان هذا النوع من مديري
المدارس يقود الى صدام جسيم في سبيل البحث عن الحل. اذ ان جميع العاملين
سيكونون في وضع متعاطف ومدافع عن الضحية اذا علموا ان المدير يبحث دائماً
عن كبش الفداء
النمط الثالث: المدير المتهرب
وهذا النمط متهرب وهو يتجاهل المشاكل ويتفادى مواجهة حلها بإغماض عينية
وهذا النوع يتسبب في مضاعفة المشكلات وتراكم حجمها الى درجة الانفجار
والتعقيد
النمط الرابع: المدير المتخبط
وهذا النمط يجابه المشكلة بدون تركيز او ذهنية مركزة
فتراه بدون استعداد ويتميز اسلوبه بالعشوائية والتخبط باحث عن حل بلا جدوى فلابد منه اتخاذ خطوات عملية تؤدي الى حل هذه المشك
خامساً: المدير العقلاني
وهذا هو القائد الناجح الذي يختلف عن الانماط السلبية السابقة والمدير
العقلاني يبحث عن المشوره والمرجعية الصحيحة ويجابه المشاكل قبل استفحالها
بعقلية فاحصة حكيمة يشخّص الاسباب ويحللها ثم يحول نتائجها الى خطوات
عمليةتؤدي الى حل هذه المشكلة وقد قيل من شاور الناس ....شاركهم في عقولهموالقائد العقلاني الناجح لاتضره الإستشارة الضرورية المفيدةعند مواجهة لمشكلة قال صلى الله عليه وسلم (ماخاب من استشار .....)
ويتميز هذا المدير بثقة في النفس ومؤمن بمبدأ الوصول الى الحلول عبر استرشاداته باهل الخبرة الذين سبقوة عمراً وتجربة
حل المشكلات
يراعى في حل المشكلات الاسس التالية
1) استيعاب المشكلة
غالباً ماتحدث مشكلة بسبب تغيًر يطرأ على احد العاملين البارزين او أسلوب عمل معين وتكون النتيجة وضعاً جديداً غير مرغوب فيه
ولتحديد أي مشكلة والتعرف عليها يجب منذ البداية00000
فالتساؤل :ماهو السلوك او النشاط الذي خرج بالعمل عن النطاق المعتاد؟
كيف تم هذا الخروج او تلك المخالفة ؟
هل النتيجة الجديدة مقبولة او غير مقبولة؟
ما الغايةالمرجوة من حل المشكلة القائمة؟
من الضروري معرفة الاجابة عن هذه التساؤلات حتى تتمكن من فهم المشكلة قبل
الشروع في محاولة حلها وتتفهم طبيعة المشكلة بتحديدها وتصنيفها على اسس
تجريبية وان الاعتراف بوجود المشكلة يعد شرطاً اساسياً للوصول الى حلها
تصنيف المشكلة:
يمكن تصنيف المشكلات الى ماتنطوي عليه من مدى المخاطرة حتى نتمكن فيما بعد من التركيز على المشكلات الاخطر شاناًعلى عملنا
الحلول البديلة
يعتبر تحديد الحلول البديلة هو الخطوة التالية في حل المشكلات ويمكن تحديد
ذلك بعدة طرق؛ وينبغي طرح اكبر عدد ممكن من الافكاروعدم الحكم على أي منها
حتى تكتمل وعنده نستخدم المنطق والتجربة والتحليل الموضوعي لتحديداتها
واصلاح. وبناء على المعطيات الخاصة فإن فكرة من تلك الافكار ستبرز بوضوح لتحديد معالم الحل المناسب
3- الحل المختار
ينشاء اساساً من عملية تمحيص دقيق للبدائل المتوافرة في اطار المحددات
القائمة وقد لايصل أي حل من الحلول المطروحة الى درجة الكمال بحيث يزيل
جميع مخالفات المشكلة او اثارها لكن يجب التركيز على البدائل التي تحقق
مايلي
a) الحد من الاضرار
b) تفادي الاضرار بجوانب اخرى من العمل
c) امكانية التطبيق في إطار المحددات والمواد المتاحة
ان كل بديل من تلك البدائل يمكن ان يؤدي الى الحلوقد يحقق كل منها النتائج المطلوبة في اطار الوضع القائم
ويمكن تحديد الحل المناسب والمختار بالاتي:
ان يحقق الحل القدر الادنى من النتائج المطلوبة؛ لكن من دون ان يتطلب تكاليف او موارد اكثر من المتوفر
كيف تتفادى المشكلات???
تفادي المشكلات يستدعي القيام بأعمال وقائية للتقليل من اثارها الى الحد الادنى او منعها كلياً
ومن تلك الاعمال الوقائية التي اشير اليها باختصار:
a) تحديد طبيعة المشكلة
b) وصف المشكلة بدقة
c) تصنيفها حسب درجة خطورتها
d) تحديد اسبابها
e) تقويم احتمالات حدوثها
f) كيفية معالجتها
الاستشاري- المدير العام
- عدد المساهمات : 2664
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111
رد: لمدراء المدارس مع التحية
(ماخاب من استشار .....)
شكرا جزيلا
شكرا جزيلا
ابو شهاب- مستشار
- عدد المساهمات : 336
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
السٌّمعَة : 4
مواضيع مماثلة
» إلى كل مدير مع التحية
» كما وصلني.... مع التحية لكل زوج .
» الى حماتي.....مع التحية
» إلى الآباء...مع فائق التحية والاحترام
» السرقة في المدارس
» كما وصلني.... مع التحية لكل زوج .
» الى حماتي.....مع التحية
» إلى الآباء...مع فائق التحية والاحترام
» السرقة في المدارس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin