استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
شام - 1616
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
Admin - 1570
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
ام المجد - 1508
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
المتميز - 883
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
ود - 759
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 
المتمردة - 499
الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_rcapالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Voting_barالاستراتيجيات المختلفة للاقناع Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    الاستراتيجيات المختلفة للاقناع

    2 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Empty الاستراتيجيات المختلفة للاقناع

    مُساهمة من طرف مضاف إليه الخميس سبتمبر 17, 2009 6:16 am

    الاستراتيجيات المختلفة للاقناع
    1. الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة
    2. الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
    3. البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
    4. عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
    5. ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
    6. درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
    7. الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
    8. التأثير المتراكم و التكرار
    1- الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة
    واقع الامر يظهر انة ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد انة يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال.
    الا
    ان درجة تأثير الاستمالة العاطفية تزيد عند اقناع المستهدفين بالرسالة
    منطقيا حيث تعتمد فى هذه الحالة على استمالة دوافع الفرد الى حد ما.
    و
    ليس امامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية او المنطقية
    الا بدراسة الاختلافات الفردية للمستهدفين و عندما تكون هناك خبرة سابقة
    بين المرسل و المستهدفين فان ذلك سوف يساعد على امكانية التعرف على كل فرد
    على حدة او كل مجموعة صغيرة و الاسلوب المناسب للاستخدام معها.
    2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
    تؤكد
    التجارب ان نسبة كبيرة من المجموعات التى تتعرض لدرجة معتدلة من التخويف
    تتأثر بالنصائح التى تستمع اليها و تقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف
    .
    فالرسالة التى تعمل على اثارة الخوف يقل تأثيرها كلما زادت درجة او
    قدر التخوف فيها . و يرجع السبب فى ذلaك الى ان المستهدفين بالرسالة ترتفع
    درجة توترهم نتيجة للتخويف الشديد و يؤدى ذلك الى التقليل من شان التهديد
    أ و أهميته او قد يؤدى الى الابتعاد عن الرسالة بدلا من التعلم منها او
    التفكير فى مضمونها .
    3- البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
    المتحدث
    الذى يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم و يساعدهم فى تحديد الاساليب التى
    تحققها تكون لدية فرصة اكبر فى اقناعهم بدلا من ان يعمل على خلق احتياجات
    جديدة لهم . ويكون الحديث او الرسالة اكثر فاعلية فى اقناع المستهدفين
    عندما يبدو لهم انة وسيلة لتحقيق هدف كان لدية بالفعل .
    فاقناع اى
    فرد للقيام بعمل معين يجب ان ينطلق من احساس الفرد بان هذا العمل وسيلة
    لتحقيق هدف كان لدية من قبل او بدا التفكير فيه من قبل على الاقل.
    4- عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
    يؤدي
    عرض الجانب و المؤيد لرأى المستهدفين الى تدعيم رأيهم و التفاعل مع
    المتحدث العادي. لأن الرسالة التى تعرض جانبا واحد من الموضوع تكون قادرة
    على اقناع الافراد و دفعهم الى تبنى وجهة النظر المعروضة عندما تم التأكيد
    عليها من جانب المستهدفين .
    وقد أثبتت التجارب بشكل عام فاعلية تقديم
    الرأى المؤيد و المعارض معا بالنسبة للفرد الخبير. فعندما يقوم المتحدث
    بعرض وجهتى النظر بحياد يمكن ان يكون التأثير و الاقناع اقوى و يصبح لدى
    المستقبل لوجهة النظر درجة اعلى من المناعة من وجهات النظر المضادة بعد
    ذلك.
    5- ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
    يقوم المرسل او المتحدث فى بعض الاحيان بنسب المعلومات او الآراء التى يقولها لمصادر معينة أو مراجع .
    و
    يلاحظ ان المستهدفين بعد فترة من الزمن سوف يتذكرون المضمون دون ان
    يتذكروا المصدر و ذلك باستثناء المصادر الدينية المختلفة مثل الكتب
    السماوية او الاحاديث الدينية.
    و المصادر التى يعتبرها المستهدفون
    ثابتة و صادقة تسهل من عملية الاقناع فى حين ان المصادر الاخرى سوف تؤدى
    الى نظرة سلبية قد تشكل مانعا امامهم للاقناع.
    6- درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
    تمثل
    درجة الوضوح فى الرسالة اهمية كبيرة فى اقناع المستهدفين فكلما كانت
    الرسالة واضحة و لا تحتاج لجهد فى تفسيرها و استخلاص النتائج اصبحت اكثر
    اقناعا .
    إلا أن الوضوح فى الهدف من الرسالة المعروضة قد يعطى الفرصة
    لاتجاهات المستقبلين ان تنشط فى مقاومة تلك الرسالة، فى حين ان الهدف
    الضمنى يترك للمستهدف الفرصة لكى يعمل ذهنه و يستنتج الهدف بغير أن يشعر
    بالتوجيه نحو الهدف.
    7- الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
    اذا قدم
    المتحدث فى رسالته حججا متناقضة فالحجج القوية اكثر تأثير على المستمعين
    ولذلك يفضل البدء بالحجج القوية ثم المساعدة ثم الأقل تأثير .
    واثارة
    الاحتياجات اولا ثم تقديم الرسالة التى تشبع تلك الاحتياجات تكون اكثر
    تأثيرا من تقديم المحتوى المقنع اولا، و على المتحدث بعد ذلك ان يقدم
    الحجج المؤيدة اولا حيث ان ذلك سيقوى موقفة و يستعد لرفض الحجج المعارضة
    التى سوف تاتى بعد الاقناع بالحجج المؤيدة .
    8- التأثير المتراكم و التكرار
    التكرار
    من العوامل التى تساعد على الاقناع و يمكن ان يؤدي تكرار الرأى او الرسالة
    الي تعديل الاتجاهات العامة نحو اى قضية او موضوع.
    الا ان التكرار فى بعض الاحيان قد يسبب الضيق و الملل و يتطلب ذلك ان يكون التكرار مع التنويع .
    وقد
    اتضح ان الافراد المستهدفين الذين عرض عليهم اكثر من سبب او مبرر واحد
    اكثراستعداد للاقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد او سبب واحد .
    كذلك فان الاقناع الناتج من التعرض المتراكم للموضوع اكبر من التعرض مرة واحدة.
    العوامل التي تساعد الشخص على الاقتناع بالعرض:
    1. التعرض الاختيارى للإقناع.
    2. تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد.
    3. تأثير قيادات الرأي.
    1- التعرض الاختيارى للإقناع.
    تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية .
    إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي الي استثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالاقناع.
    ولهذا يجب علي للقائم بالاقناع أن يركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع.
    2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد: (لذلك وجه العرض لكافة المجموعة لكسب التأييد الجماعي)
    تقوم
    الجماعة الاساسية التى ينتمى اليها المستهدفون او حتى التى او يرغبون فى
    الانضمام اليها بدور قوى فى التأثير على عملية الاقناع لديهم.
    يمكن
    للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب
    الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة
    المستهدفة بالرسالة.
    3- تأثير قيادات الرأي: (لذلل قدم عرضا سخياً لأحد قياديي الرأي، لكسبه كنموذج يحتذي به الآخرون)
    قيادات
    الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة.
    و يتأثر بهم الأفراد أحيانا اكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال او الاعلام.
    يعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائم بالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي.
    تجنب السلوكيات التالية أثناء المقابلة، لأنها تدل على ارتباكك وتوترك.
    • توجيه نظر العين إلى غير المستمع.
    • اللعب بالقلم أو تقليب الاوراق او العبث بمدالية المفاتيح.
    • العبوس.
    • لعق الشفاه.
    • محاولة ترتيب الملابس والشعر.
    • وضع اليد في الجيب.
    مضاف إليه
    مضاف إليه
    استشاري متميز
    استشاري متميز

    ذكر عدد المساهمات : 163
    العمر : 43
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008
    السٌّمعَة : 2

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الاستراتيجيات المختلفة للاقناع Empty رد: الاستراتيجيات المختلفة للاقناع

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله الجمعة سبتمبر 18, 2009 7:55 am

    تلعب الخبرة والعمر ومقدار المعاناة دوراً في درجة
    إقناع المتلقي وأيضاً في مقدار ما يمكن للمتحدث أن يطرح فكره بالكلمات المسموعة أو
    المكتوبة . كما أن الراي العام السائد له دور , وتبقى الفكرة الجيدة والحقيقية هي
    التي تفرض نفسها في النهاية .



    جميل أن نقرأ فلسفة الإقناع بهذا المنطق .


    أما عن نزار قباني رحمه الله فإنه بحق عاشق دمشقي , ومن
    لا يعشق دمشق عاصمة الحضارة الإسلامية الأموية .



    مع كل نفس تلف روحي رائحة الياسمين الدمشقي ومع كل دمعة
    فرح أو حزن يغسل وجهي ماء بردى . حمام الأموي يغمر قلبي بالآمان . أينما سرت في
    دمشق ترى التاريخ إلى جانبك .



    في المدينة المنورة تشتم رائحة الصفاء ورقة الهناء
    أينما تسير , إنها مدينة محمد صلى الله عليه وسلم , يغمرك الحياء وأنت تدوس الرمل
    بقدميك وتتمنى أن تكون طيراً عصفوراً كي لا تمشي على ذلك التراب الطاهر .



    في مكة المكرمة يتملكك الخشوع أمام الكعبة الشريفة
    وتتصل روحك بالسماء مع الله , وتدعو وتشرب من ماء زمزم المبارك وتشعر بكل أرواح
    الذين عاشوا في هذه الأرض المقدسة , وبكل من زارها حيث بقي جزء من الروح فيها أبى
    العودة مع ذلك الجسد الذي حملها , فقد وصل إلى حيث تأخذ الروح كل أبعادها .



    إشتقنا للمسجد الأقصى يا الله , أعده إلينا ولا تحرمنا
    رؤيته يا الله .



    كل أرض العرب غالية وترابها غالي , ترى هل الجذع أهم من
    الأوراق أم أن الجذور هي الأهم , لا يحتاج ذلك إلى جهد , فالشجرة الواحدة هي كل
    ذلك , ونحن ثمارها بارك الله بتلك الشجرة .
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى