المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791 | ||||
الاستشاري - 2664 | ||||
غريب الامارات - 1632 | ||||
شام - 1616 | ||||
Admin - 1570 | ||||
ام المجد - 1508 | ||||
المتميز - 883 | ||||
ود - 759 | ||||
شيماء الشام - 733 | ||||
المتمردة - 499 |
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمللوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجملإعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
جديد الاعلانات feedburner
http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkxكيف تفتح أبواب الثقة مع أبنائك ؟!
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تفتح أبواب الثقة مع أبنائك ؟!
كيف تفتح أبواب الثقة مع أبنائك ؟!
للسعادة اسرار ومفاتيح، ومن اجل اطفالك عليك بالبحث عن تلك المفاتيح، ونحن هنا لنساعدك علــــى ذلك.
الاصغاء الفعال يحتاج الى تدريب.
طريقة اصغائك الخاطئة تقيم الحواجز بينك وبين ابنائك
انتظر واسـتمع لابنك فلديه الحل لمشكلته
اختبر نفـسك الى اي الفرق الثلاث تنـتمي
في هذا العدد سنتحدث عن الاصغاء الفعال من الوالدين واهميته في سعادة الاطفال، فأحيانا يأتي طفلك من المدرسة وهو منزعج بسبب شيء حدث له هناك، وقد لا تعرف كيف تساعده رغم انك تود ذلك، وتبحث عن طريقة للتعامل مع المشكلة حتى تخفف عنه.
* بناء الحواجز: يعرض الاطفال في اثناء فترة نموهم على آبائهم مشكلاتهم عدة مرات، وهم يفعلون ذلك في الواقع طلبا للمساعدة وتؤدي طريقة استجابة الآباء لأطفالهم إما الى فتح باب الثقة وتعزيزها وإما الى اقامة حاجز بينهما يصعب هدمه... وهناك عادة ثلاث طرائق يستجيب الآباء بها وتؤدي الى ارتفاع الحواجز بين الآباء والأبناء:
* المناصرة: آه يا مسكين، تعال، دعني اصلحها لك
* المحاضرة: حسن، أنت أحمق حتى تقحم نفسك في هذه الورطة، لذا سأخبرك ماذا تفعل، الآن استمع لي بانتباه.
*الإلهاء(صرف الانتباه): حسن، لا تهتم، دعنا نذهب ونلعب معا.
عزيزي المربي.. أي هذه الأساليب أسلوبك؟هل تندفع مسرعا للإنقاذ، ام تقدم النصح الحكيم ام تغير الموضوع؟
بعد ان تجيب ندعوك للتعرف عن قرب على هذه الاساليب الثلاثة من خلال تلك الامثلة:
أســــــلوب المناصــــرة
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: آه يا مسكين، تعال وأخبرني بكل شيء
الابن: جاءنا معلم رياضيات جديد، وأنا لا أستطيع ملاحقة ما يقول
الأب: هذا أمر فظيع حقا، هل تريدني أن أساعدك في حل الواجب بعد تناول الشاي؟
الابن: لم أحضره معي الى البيت
الأب: ربما أتصل غدا بالمدرسة وأكلم المدير، هل تريد ذلك؟
الابن:آه، حسن، لا
الأب: اعتقد أنه ينبغي معالجة صميم الموضوع قبل أن يتفاقم الأمر، الا توافقني؟
الابن: حسن، أنا ...
الأب: أنا لا أريد لدراستك أن تتعثر
الابن:أوه
أســــــلوب المحاضرة
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: حسن أنك اشتكيت ...
الابن: كان يوما شاقا، جاءنا هذا المعلم الجديد والغبي للرياضيات
الأب: لا تتكلم عن معلمك بهذه اللهجة، فلو انتبهت أكثر قليلا يا بني لتحسنت الأمور ، هل تعتقد أن كل شيء سوف يأتيك جاهزا على طبق؟
الابن: همهمة ...
أســــــــــــــــلوب الإلهاء
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: آه، دعك من ذلك .. لم يكن بذلك السوء، هل تأخذ شطيرة؟
الابن:شكرا، أنا قلق بخصوص الرياضيات.
الأب: حسن، أنت لست " اينشتاين" ولا حتى والدك ووالدتك، اذهب وشغل التلفزيون ولا تدع هذا الأمر يضايقك
الابن: .. همهمة..
كيف يكون الإصـــغاء الفعال؟
هناك عدة مظاهر مشتركة في الأمثلة الثلاثة السابقة، فالأب يقوم بمعظم الحديث، ويتوقف الحوار في وقت مبكر، ولا تتاح فرصة للطفل ليتحدث عن المشكلة الحقيقية، وتتوه مشاعر الطفل خلال الحديث، " ويحل" الأب المشكلة أو هكذا يعتقد، ويقل كلام الطفل شيئا فشيئا.
والآن عزيزي المربي قارن بالموقف التالي:
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: تبدو حزينا قلقا، ما هي المشكلة؟
الابن: جاءنا معلم رياضيات جديد، يسرع كثيرا
الأب: أنت تخشى ألا تستطيع متابعته؟
الابن: نعم، لقد سألته أن يشرح جزءا من الدرس فقال: إن علي أن أنتبه أكثر
الأب: آه.. كيف شعرت حيال ذلك؟
الابن: في الحقيقة شعرت أني شاذ، لقد نظر جميع الأطفال إلي بإشفاق رغم أنهم هم أنفسهم يعانون أيضا
الأب: ولهذا أنت غاضب لأنك وضعت نفسك في مأزق بسبب مبادرتك الى الكلام قبل الجميع.
الابن: نعم، لا أحب أن أفضح نفسي أمام كل من في الصف
الأب:ماذا تعتقد أنك سوف تفعل؟
الابن: لست متأكدا أظن أنني سأسأله مرة ثانية بعد انتهاء الدرس.
الأب:هل تعتقد أن ذلك يحسن الوضع؟
الابن:نعم، وعندئذ لن أحس بالحرج، واعتقد أيضا أنه عصبي بعض الشيء، وربما كان هذا هو سبب سرعته في الشرح
الأب: أنت تتفهم الأمر إذن من وجهة نظره؟
الابن: نعم، وأظن أن عصبيته كانت بسببنا
الأب:لا عجب، فهو يعلم أطفالا أذكياء مثلك
الابن: أجل.
هذا إذن هو الإصغاء، حيث يكون الآباء في مثل هذه الحالات أبعد ما يكونون عن الصمت، فهم مهتمون ويظهرون ذلك بتثبيت مشاعر الطفل وأفكاره وبمساعدته على إمعان النظر في الأمر.
إن اكتساب مهارة الإصغاء الفعال يتطلب بعض التدريب، كما أن تعلم هذه المهارة يتم من خلال دورات متميزة.
لقد وجد كثير من الآباء راحة عظيمة باستخدام الإصغاء الفعال: إذ لا يتوجب عليهم توفير السعادة لأطفالهم باستمرار، كما لا يتوجب عليهم حل مشكلة الطفل نيابة عنه، بل هم يستطيعون بالإصغاء الفعال مساعدة الطفل، تاركين له الإحساس بالمسئولية ولذة التوصل الى حل، والبراعة هنا أن تسأل نفسك" هل يستفيد طفلي ، على المدى البعيد، من حل هذه المشكلة بنفسه"؟
أما أنت عزيزي المربي فيمكنك تقديم الوقت والتوضيح والتفهم لتحيل المشكلة الى خبرة تعليمية.
للسعادة اسرار ومفاتيح، ومن اجل اطفالك عليك بالبحث عن تلك المفاتيح، ونحن هنا لنساعدك علــــى ذلك.
الاصغاء الفعال يحتاج الى تدريب.
طريقة اصغائك الخاطئة تقيم الحواجز بينك وبين ابنائك
انتظر واسـتمع لابنك فلديه الحل لمشكلته
اختبر نفـسك الى اي الفرق الثلاث تنـتمي
في هذا العدد سنتحدث عن الاصغاء الفعال من الوالدين واهميته في سعادة الاطفال، فأحيانا يأتي طفلك من المدرسة وهو منزعج بسبب شيء حدث له هناك، وقد لا تعرف كيف تساعده رغم انك تود ذلك، وتبحث عن طريقة للتعامل مع المشكلة حتى تخفف عنه.
* بناء الحواجز: يعرض الاطفال في اثناء فترة نموهم على آبائهم مشكلاتهم عدة مرات، وهم يفعلون ذلك في الواقع طلبا للمساعدة وتؤدي طريقة استجابة الآباء لأطفالهم إما الى فتح باب الثقة وتعزيزها وإما الى اقامة حاجز بينهما يصعب هدمه... وهناك عادة ثلاث طرائق يستجيب الآباء بها وتؤدي الى ارتفاع الحواجز بين الآباء والأبناء:
* المناصرة: آه يا مسكين، تعال، دعني اصلحها لك
* المحاضرة: حسن، أنت أحمق حتى تقحم نفسك في هذه الورطة، لذا سأخبرك ماذا تفعل، الآن استمع لي بانتباه.
*الإلهاء(صرف الانتباه): حسن، لا تهتم، دعنا نذهب ونلعب معا.
عزيزي المربي.. أي هذه الأساليب أسلوبك؟هل تندفع مسرعا للإنقاذ، ام تقدم النصح الحكيم ام تغير الموضوع؟
بعد ان تجيب ندعوك للتعرف عن قرب على هذه الاساليب الثلاثة من خلال تلك الامثلة:
أســــــلوب المناصــــرة
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: آه يا مسكين، تعال وأخبرني بكل شيء
الابن: جاءنا معلم رياضيات جديد، وأنا لا أستطيع ملاحقة ما يقول
الأب: هذا أمر فظيع حقا، هل تريدني أن أساعدك في حل الواجب بعد تناول الشاي؟
الابن: لم أحضره معي الى البيت
الأب: ربما أتصل غدا بالمدرسة وأكلم المدير، هل تريد ذلك؟
الابن:آه، حسن، لا
الأب: اعتقد أنه ينبغي معالجة صميم الموضوع قبل أن يتفاقم الأمر، الا توافقني؟
الابن: حسن، أنا ...
الأب: أنا لا أريد لدراستك أن تتعثر
الابن:أوه
أســــــلوب المحاضرة
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: حسن أنك اشتكيت ...
الابن: كان يوما شاقا، جاءنا هذا المعلم الجديد والغبي للرياضيات
الأب: لا تتكلم عن معلمك بهذه اللهجة، فلو انتبهت أكثر قليلا يا بني لتحسنت الأمور ، هل تعتقد أن كل شيء سوف يأتيك جاهزا على طبق؟
الابن: همهمة ...
أســــــــــــــــلوب الإلهاء
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: آه، دعك من ذلك .. لم يكن بذلك السوء، هل تأخذ شطيرة؟
الابن:شكرا، أنا قلق بخصوص الرياضيات.
الأب: حسن، أنت لست " اينشتاين" ولا حتى والدك ووالدتك، اذهب وشغل التلفزيون ولا تدع هذا الأمر يضايقك
الابن: .. همهمة..
كيف يكون الإصـــغاء الفعال؟
هناك عدة مظاهر مشتركة في الأمثلة الثلاثة السابقة، فالأب يقوم بمعظم الحديث، ويتوقف الحوار في وقت مبكر، ولا تتاح فرصة للطفل ليتحدث عن المشكلة الحقيقية، وتتوه مشاعر الطفل خلال الحديث، " ويحل" الأب المشكلة أو هكذا يعتقد، ويقل كلام الطفل شيئا فشيئا.
والآن عزيزي المربي قارن بالموقف التالي:
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: تبدو حزينا قلقا، ما هي المشكلة؟
الابن: جاءنا معلم رياضيات جديد، يسرع كثيرا
الأب: أنت تخشى ألا تستطيع متابعته؟
الابن: نعم، لقد سألته أن يشرح جزءا من الدرس فقال: إن علي أن أنتبه أكثر
الأب: آه.. كيف شعرت حيال ذلك؟
الابن: في الحقيقة شعرت أني شاذ، لقد نظر جميع الأطفال إلي بإشفاق رغم أنهم هم أنفسهم يعانون أيضا
الأب: ولهذا أنت غاضب لأنك وضعت نفسك في مأزق بسبب مبادرتك الى الكلام قبل الجميع.
الابن: نعم، لا أحب أن أفضح نفسي أمام كل من في الصف
الأب:ماذا تعتقد أنك سوف تفعل؟
الابن: لست متأكدا أظن أنني سأسأله مرة ثانية بعد انتهاء الدرس.
الأب:هل تعتقد أن ذلك يحسن الوضع؟
الابن:نعم، وعندئذ لن أحس بالحرج، واعتقد أيضا أنه عصبي بعض الشيء، وربما كان هذا هو سبب سرعته في الشرح
الأب: أنت تتفهم الأمر إذن من وجهة نظره؟
الابن: نعم، وأظن أن عصبيته كانت بسببنا
الأب:لا عجب، فهو يعلم أطفالا أذكياء مثلك
الابن: أجل.
هذا إذن هو الإصغاء، حيث يكون الآباء في مثل هذه الحالات أبعد ما يكونون عن الصمت، فهم مهتمون ويظهرون ذلك بتثبيت مشاعر الطفل وأفكاره وبمساعدته على إمعان النظر في الأمر.
إن اكتساب مهارة الإصغاء الفعال يتطلب بعض التدريب، كما أن تعلم هذه المهارة يتم من خلال دورات متميزة.
لقد وجد كثير من الآباء راحة عظيمة باستخدام الإصغاء الفعال: إذ لا يتوجب عليهم توفير السعادة لأطفالهم باستمرار، كما لا يتوجب عليهم حل مشكلة الطفل نيابة عنه، بل هم يستطيعون بالإصغاء الفعال مساعدة الطفل، تاركين له الإحساس بالمسئولية ولذة التوصل الى حل، والبراعة هنا أن تسأل نفسك" هل يستفيد طفلي ، على المدى البعيد، من حل هذه المشكلة بنفسه"؟
أما أنت عزيزي المربي فيمكنك تقديم الوقت والتوضيح والتفهم لتحيل المشكلة الى خبرة تعليمية.
المتمردة- مشرف سابق
- عدد المساهمات : 499
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 10/05/2008
السٌّمعَة : 13
رد: كيف تفتح أبواب الثقة مع أبنائك ؟!
موضوع راااااااااائع
سلمت يمينك المتمرده
نصائح في غاية الرووعه
تقبلي ودي
سلمت يمينك المتمرده
نصائح في غاية الرووعه
تقبلي ودي
يــارا- مشرف قسم
- عدد المساهمات : 213
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 18/05/2008
السٌّمعَة : 0
رد: كيف تفتح أبواب الثقة مع أبنائك ؟!
وهذا أفضل الاساليب
(والآن عزيزي المربي قارن بالموقف التالي:
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: تبدو حزينا قلقا، ما هي المشكلة؟
الابن: جاءنا معلم رياضيات جديد، يسرع كثيرا
الأب: أنت تخشى ألا تستطيع متابعته؟
الابن: نعم، لقد سألته أن يشرح جزءا من الدرس فقال: إن علي أن أنتبه أكثر
الأب: آه.. كيف شعرت حيال ذلك؟
الابن: في الحقيقة شعرت أني شاذ، لقد نظر جميع الأطفال إلي بإشفاق رغم أنهم هم أنفسهم يعانون أيضا
الأب: ولهذا أنت غاضب لأنك وضعت نفسك في مأزق بسبب مبادرتك الى الكلام قبل الجميع.
الابن: نعم، لا أحب أن أفضح نفسي أمام كل من في الصف
الأب:ماذا تعتقد أنك سوف تفعل؟
الابن: لست متأكدا أظن أنني سأسأله مرة ثانية بعد انتهاء الدرس.
الأب:هل تعتقد أن ذلك يحسن الوضع؟
الابن:نعم، وعندئذ لن أحس بالحرج، واعتقد أيضا أنه عصبي بعض الشيء، وربما كان هذا هو سبب سرعته في الشرح
الأب: أنت تتفهم الأمر إذن من وجهة نظره؟
الابن: نعم، وأظن أن عصبيته كانت بسببنا
الأب:لا عجب، فهو يعلم أطفالا أذكياء مثلك
الابن: أجل.)
سلمت أناملك
حقا موضوع رائع يستحق القراءة بتأمل
(والآن عزيزي المربي قارن بالموقف التالي:
الأب: كيف كان يومك؟
الابن: سيئا
الأب: تبدو حزينا قلقا، ما هي المشكلة؟
الابن: جاءنا معلم رياضيات جديد، يسرع كثيرا
الأب: أنت تخشى ألا تستطيع متابعته؟
الابن: نعم، لقد سألته أن يشرح جزءا من الدرس فقال: إن علي أن أنتبه أكثر
الأب: آه.. كيف شعرت حيال ذلك؟
الابن: في الحقيقة شعرت أني شاذ، لقد نظر جميع الأطفال إلي بإشفاق رغم أنهم هم أنفسهم يعانون أيضا
الأب: ولهذا أنت غاضب لأنك وضعت نفسك في مأزق بسبب مبادرتك الى الكلام قبل الجميع.
الابن: نعم، لا أحب أن أفضح نفسي أمام كل من في الصف
الأب:ماذا تعتقد أنك سوف تفعل؟
الابن: لست متأكدا أظن أنني سأسأله مرة ثانية بعد انتهاء الدرس.
الأب:هل تعتقد أن ذلك يحسن الوضع؟
الابن:نعم، وعندئذ لن أحس بالحرج، واعتقد أيضا أنه عصبي بعض الشيء، وربما كان هذا هو سبب سرعته في الشرح
الأب: أنت تتفهم الأمر إذن من وجهة نظره؟
الابن: نعم، وأظن أن عصبيته كانت بسببنا
الأب:لا عجب، فهو يعلم أطفالا أذكياء مثلك
الابن: أجل.)
سلمت أناملك
حقا موضوع رائع يستحق القراءة بتأمل
مواضيع مماثلة
» إليك أيها الأب..عليك ببر أبنائك
» كيف تكسبين قلوب أبنائك؟
» كيف تسعد أبنائك ؟ فائدة تربوية
» لمن تفتح قلبك ..؟
» لا تتصرفي بسلبية تجاه مشاجرات أبنائك
» كيف تكسبين قلوب أبنائك؟
» كيف تسعد أبنائك ؟ فائدة تربوية
» لمن تفتح قلبك ..؟
» لا تتصرفي بسلبية تجاه مشاجرات أبنائك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin
» الناجحون
السبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin
» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
السبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin
» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
السبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin
» يحكى أن
السبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin
» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
الأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin
» شارك الفيديو لطفا
الخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin
» ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
الخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin
» مشكلة وحل (1) الخجل
الجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin
» لحل اية مشكلة / اساسيات
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin
» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin
» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
الجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin
» الحكي بيناتنا
الأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin
» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
الأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin
» ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
الثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin