استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
وشكرا لك
استشارات تربوية أسرية اجتماعية estshrat for you
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» قصة قصيرة
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:53 pm من طرف Admin

» الناجحون
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالسبت ديسمبر 16, 2023 6:51 pm من طرف Admin

» فَوَيلٌ ثُمَّ وَيْلٌ ثُمَّ وَيْلٌ - لِقَاضِي الأرْضِ مِنْ قَاضِي السَّ
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:41 am من طرف Admin

» لا شيء ينبت هنا بدون جذور
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:40 am من طرف Admin

» يحكى أن
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالسبت أغسطس 19, 2023 4:34 am من طرف Admin

» المفتاح السحري الأساسي للإمساك بخيوط الحل لأية مشكلة
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 02, 2023 2:43 am من طرف Admin

» شارك الفيديو لطفا
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 6:11 pm من طرف Admin

»  ( ١.٩$ ) بليون دولار .. وتزوجت سائقه ...
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2022 1:20 pm من طرف Admin

» مشكلة وحل (1) الخجل
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 4:56 am من طرف Admin

» لحل اية مشكلة / اساسيات
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:25 am من طرف Admin

» زوجات وأزواج يعترفون: هذا أطرف مقلب حصل معنا!
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:19 am من طرف Admin

» إنهم أغلى ما في الحياة ، وليسوا بحجارة
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 3:15 am من طرف Admin

» الحكي بيناتنا
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:56 pm من طرف Admin

» كيف نتعرف على الشخصية الصعبة
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2022 3:06 pm من طرف Admin

»  ليس مهماً أن تدخل الحمير الجامعة، المهم هو ألا تخرج منها بشهادة جامعي
حقيقة الحب (( فلسفة )) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2021 3:35 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار رحمه الله - 3791
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
الاستشاري - 2664
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
غريب الامارات - 1632
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
شام - 1616
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
Admin - 1570
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
ام المجد - 1508
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
المتميز - 883
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
ود - 759
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
شيماء الشام - 733
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 
المتمردة - 499
حقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_rcapحقيقة الحب (( فلسفة )) Voting_barحقيقة الحب (( فلسفة )) Vote_lcap 

أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائرآخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل زمرد١١فمرحبا بكم


1

https://www.jamalaltaweel.com/
أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان

    جديد الاعلانات feedburner
    http://feeds.feehttp://feeds.feedburner.com/akbarmontadacom/Bwkxdburner.com/akbarmontadacom/Bwkx

    حقيقة الحب (( فلسفة ))

    4 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    حقيقة الحب (( فلسفة )) Empty حقيقة الحب (( فلسفة ))

    مُساهمة من طرف شام الخميس مايو 20, 2010 6:33 pm


    لم يعرف المفكرون والفلاسفة قضية أثارت جدالا واختلافا ورؤى متباينة قدر قضية الحب وتعريفاته وكنهه ..
    وما هى صوره .. وما الذى يعنيه الحب العذرى . وهل هناك حب غير عذرى .. ؟
    وما هى علاقة الحب بما يتشابه معه من مسميات كالعشق والهوى والاعجاب .. ؟!
    ومن المسئول عن انطلاق شرارته .. هل هو القلب أم العقل أم العين أم كل هؤلاء ؟!

    فلنبحر قليلا ونناقش ونفهم .. ربما نصل إلى خلاصة فكرية متزنة فى تلك الأمور

    " الحب الإلهى قرين الإيمان "

    أول درجات الحب وأسماها منزلة هى حب الله تعالى وحب رسوله عليه الصلاة والسلام ..
    وهو الشعور الذى يتطلب لنكتسب مسماه أن يكون الله ورسوله أحب إلينا مما سواهما كما عبر الحديث الشريف فى هذا الصدد عن الإيمان
    فالايمان هى الرتبة التى تعلو الاسلام وقد نفاها الرسول عليه الصلاة والسلام عن الذين لا يكون الله ورسوله أحب إليهم ممن سواهم ..
    فالإسلام
    أن تشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا عبده ورسوله عليه الصلاة والسلام وتسلم بالأوامر والنواهى
    أما الايمان
    ومقره النية حيث الإخلاص غير المكشوف لغير الله تعالى فهو أن تؤمن بالله وملائكته ورسله وبالقضاء والقدر خيره وشره وبالملائكة والحساب والبعث وهو هنا درجة من الحب الإلهى
    والإحسان ..
    أن تعبد الله كأنك تراه .. فإن لم تكن تراه فانه يراك وهذا هو أعمق وأنزه درجة للحب على الاطلاق
    وتتزايد رتبة الحب فتصل بالانسان إلى الدرجة الأعلى من الإيمان وهى الإحسان .. تلك المرتبة التى لا تتوافر إلا لقلة قليلة من الصالحين حيث يكون الحب الإلهى هنا متملكا لقلب العبد دونما انتظار لجزاء أو طمعا فى جنة أو خوفا من حساب كما عبر عن ذلك أحد الصالحين بقوله" اللهم انى أحبك لا طمعا فى جنة ولا خوفا من النار .. "
    وكما قال الشاعر .. مخاطبا الله عز وجل
    أحبك حبين حب الهوى ×× وحب لأنك أهل لذاكا
    فأما الذى هو حب الهوى ×× فشغلى بحبك عمن سواكا
    وأما الذى أنت أهل له ×× فكشفك لى الحجب حتى أراكا
    ونخلص من هذا الى أن الحب منزه تماما عن كل غرض وعن أى سبب فى المطلق .. فتوافر المبرر للحب ينفي وصف الحب عن الشعور ويجعله رهنا لعاطفة أخرى تقبل مثل هذا التداخل ..
    فالحب عاطفة بالغة النقاء والشفافية لا وجود فيها مطلقا للمبررات أو الفائدة أو المسببات .. وهى بالتالى غير منتهية لهذا السبب
    وبالمثل حب الوالدين ..
    وليس ضروريا أن يكون الحب من الإبن لوالديه متوافرا حتى يكون العرفان لهما قائما ..
    فمن الممكن أن يتوافر العرفان بغير الحب عندما يعامل الإبن أبويه معاملة الأوامر والنواهى من الله سبحانه وتعالى فهو هنا لا يبر بوالديه حبا فيهما بل خوفا من جرم العقوق
    وبالمثل فى الصداقة ..
    ذلك المفهوم الذى تم ابتذاله بدوره فأصبح مجالا للنفي والانكار وهو أعلى درجات العلاقات الانسانية بعد بر الوالدين فالحب فى الله إن لم يتوافر بين الصديقين فلا مفهوم هنا للصداقة .. ولذك كان الجزاء الأوفي لمن يحب المرء لا يحبه إلا لله وفى الله يكون الجزاء هنا ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله كما أخبرنا الحديث المشرف



    " الحب بين الرجل والمرأة "

    كما رأينا أن الحب درجات فى ترتيبه ونفس هذا التقسيم المتدرج يكون فى أنواع الحب ذاتها ..
    والحب بين الرجل والمرأة ـ تلك القضية الخلافية ـ له مستويان مثلما رأينا فى الحب الإلهى حيث هناك حب الايمان وهناك أيضا حب الإحسان ..
    فبالمثل يوجد فى الحب الطبيعى إن صحت التسمية مرتبتين مماثلتين هما الحب العذرى والحب العادى ..
    وكل منهما ينسحب عليه نفس خصائص ومميزات الحب كشعور غامض منزه عن الأغراض والاختلاف بينهما اختلاف فى الدرجة فقط ..
    والحب العادى هو الحب الذى يكنه الرجل لمحبوبته أو العكس ويجمع فيما بينهما بدون وجود إرادة التملك أو نية الاستغلال أيا كانت ..
    ولذا فالمحب الحقيقي لا يعنيه من الزواج مثلا إلا تقنين وتنظيم رؤيته لحبيبته بانتظام ولا يري فيها إلا كائنا شفافا تتغذى روحه برؤيته بعيدا عن أية غريزة بشرية وإذا كان الحب متبادلا فهنا تتواصل قنوات الإحساس بينهما إلى درجة تثير ذهول من حولهما لقدرة كل منهما على الشعور بالآخر كما لو كانا روحان بجسد واحد
    ولست أهدف هنا إلى بيان أن شرط الحب أن يكون خاليا من متطلبات الغريزة بل المقصود ألا تكون الغريزة عاملا فى الحب ذاته او موضع اهتمام .. بل تتحول العلاقة الطبيعية بين الرجل والمرأة إلى وسيلة تعبير ليس أكثر ولا أقل عندما يجتمعا برباط الزواج وتختلط مشاعر الحب بشيئ من العشق وهو اختلاط طبيعى لا ينتج تناقضا
    ولكن يظل للحب نكهته الخاصة للغاية فى أن العلاقة الزوجية هنا تظل دوما أبدا بلا ملل لأنها تتجدد بكل مرة .. وتلامس الكفين بين الحبيبين كافيا لسريان حرارة مشاعرهما بينهما وهو ما يفتقده الزواج التقليدى بطبيعة الحال إن كان خاليا من نزعة العاطفة لأن الغريزة قابلة للتشبع بينما العاطفة لا تتشبع قط .. والغريزة وسيلة فى الحب بينما هى غاية عندما يغيب ..
    كما عبر عن ذلك أحد الشعراء ببيتين من أرق ما قرأت قال فيهما
    أٌقَبلهُ على جـزعِ ×× كَـشُرْب الطائر الفزعِ
    رأى ماءً .. فواقعهُ ×× وخاف عواقب الطمعِ
    كما أن الحب هنا لا يعرف أي نوع من الغاية لأنه هو نفسه الغاية .. فغاية المحب أنه أحب وفقط .. ومن هنا تأتى مقاييس الصعوبة التى تجعله نادرا فى زمننا هذا
    والحب كشعور لا زيادة فيه أو نقصان والدرجات هنا لا تعد مراحل زيادة أو نقص بل هى أشبه بالأنواع التى لا تتغير مع امتداد العمر فإن وُلِد الحب عذريا من البداية فلا مجال لتحوله إلى غيره والعكس صحيح
    وبمعنى أكثر وضوحا .. فالحب كائن يولد بهيئته ويظل عليها
    أما الحب العذرى .. فتلك قضية غابت بأهلها منذ زمن بعيد .. وان كانت أثارت القدماء أنفسهم بكل ما عرف عنهم من سمو ورقي فما بالنا نحن .. ؟!


    فالحب العذرى كان أساسه كما هو مشهور لقبيلة بنى عذارة التى عُرف عنها انتشار حالاته .. ولو أن الحب العذرى لم يقتصر على تلك القبيلة فقط بل امتد بوصفه إلى مشاهير المحبين عبر التاريخ ممن نـُقلت قصصهم التى أثارت انبهار المحققيين لكتب التراث ولا تزال ..
    وهو درجة عليا من السمو العاطفي كانت ترتفع بأصحابها إلى مصاف فريد فى مكانته .. كما رأينا مع بن الملوح الذى نقل عنه قوله " أنه لم يحب ليلي بل أحب الحب فى ليلي "
    أو مثل الفتى العراقي الشريف الذى ارتضي لنفسه أن يـُتهم زورا بالسرقة ولا يفضح لقاءه بحبيبته .. وكان هذا فى أيام حكم خالد القسري للعراق .. وكان خالد يشعر ببراءة الفتى فأحب أن يجبره على البوح بالحقيقة لينجيه من حد السرقة ظلما لكن الفتى أبي فى اصرار فأودعه خالد السجن وأمر حراسه أن يتركوه منفردا ويراقبوه خلسة فسمعوه يقول
    هددنى خالدٌ بقطع يدى ×× إن لم أبح عنده بقصتها
    قلت هيهات أن أبوح بما ×× تضمن القلب من محبتها
    قطع يدى بالذى اعترفت به ×× أهون للقلب من فضيحتها
    وهذا القول هو مبدأ الحب العذرى الذى لا يكاد صاحبه يعقل صورة صاحبته أو العكس كما رأينا فى قصص وروايات الأصمعى الراوية الشهير والذى أمتعتنا تجاربه التى رواها من أهل عذرة ..
    فالحب العذرى يرتفع بكل شيئ فى المحب حتى فى إدراكه لأشياء غير محسوسة وتأثره الخرافي بما ليس موجودا .. !!
    كالحبيب الذى مات لأجل مقولة قيلت له بقدوم حبيبه إليه .. والآخر الذى اشتكى للأصمعى ولم يجد له حلا فألقي رأسه ومات وما إلى ذلك من أساطير القصص لا تزال الناس مختلفة حولها وان كانت ليست غريبة على سمو العاطفة



    الحب وما عداه من عواطف ..

    يخلط البعض فى وصف مشاعره بين الحب وما يتشابه أو يتناقض معه من عواطف كما يراها ويتمثل الخلط
    فى الهوى والاعجاب والعشق
    فأما الهوى فهو الميل أو الرغبة ومن هنا جاءت الحكمة المأثورة " آفة الرأى الهوى " أى أن ما يهدم الرأى الحيادى وجود الميل لطرف دون طرف وهو موجود بكثرة فى العلاقات الانسانية ويظنه أصحابه حبا .. مع أنه يناقض الحب فى شدة عبر صفاته فالهوى .. قابل للتبدل وللزوال للزيادة والنقصان بوجود المسببات المناسبة بعكس الحب الذى لا يعرف التبدل فى كافة أحواله
    أما الاعجاب فهو نقيض للحب على وجه الاطلاق بينما يظنه البعض مكملا له أو بداية نامية لتصل لدرجة الحب .. لأن الإعجاب معناه عاطفة الميل لأجل تميز ما فى المعجب به وهو هنا بطبيعته مرهون البقاء ببقاء هذا التميز .. فإن زال يزول الإعجاب بشكل أساسي وبالتالى فهو يناقض الحب فى ركنين رئيسيين .. وجود سبب له وفى رهن بقائه ببقاء محل الإعجاب
    أما العشق .. فهو الميل المادى الغريزى وهو قابل للتواجد كعاطفة منفردة .. أو مكملة للحب باعتباره جسر التواصل لكنه لا يُعد بطبيعة الحال حبا لكونه يعتمد بصفة أساسية على ماديات محسوسة


    مبعث الحب ومكان بذرته ..

    هناك سؤال دارت حوله مناقشات فلسفية عديدة .. وهو ما مؤداه أين يقع مبعث الشعور بالحب هل هو بالقلب أم بالعقل أم بالعين أم من خليط بين كل هذا .. ؟
    وبشيئ من الفكر فى هذا الأمر لو تأملناه .. سنجد أن الحل الأبسط والأكثر منطقية أن نعرف طبيعة كل عضو من هذه الأعضاء .. ليتسنى لنا بالتحديد الحكم بينهم


    فالقلب
    هو مكان التقلب وسمى قلبا لأجل أنه لا يستقر على حال فى مشاعره .. وبهذا من المستحيل أن يكون موطنا للحب ومبعثا له لأن الحب له الديمومة والاستقرار ولهذا يدعو الصالحون من عباد الله بدعاء مأثور مؤاده " اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك"
    لأن القلب موطن الهوى .. وما أبعد الهوى عن الحب


    والعقل


    مكان العقال أى الرباط كما عرفته قواميس اللغة وأساسه المنطق والتفكير وبهذا فلا مجال للقول بأن العقل مكان أو مبعث عاطفة الحب لكون هذا الأخير عاطفة بلا تفسير لا تخضع لأدنى منطق من صاحبها ولا سيطرة له عليها ..
    ولذا نجد العقل هو المكان المناسب للعشق المنفرد لكون العشق غريزة منطقية موجودة بأعماق كل بشري .. وأيضا ما أبعد العشق المنفرد عن الحب


    أما العين ..


    فهى مكان التأثر بكل جميل .. ولا تتأثر إلا بما يروق لها من بديهيات الجمال وبالتالى هى مكان الاعجاب وليس الحب وهى هنا تتأثر بالإعجاب صعودا وهبوطا فما تراه اليوم قد تنكره غدا .. وأيضا يظل إعجاب العين مرهونا ببقاء الصورة على النحو التى عليه فإن تغيرت انصرفت العين لغيرها وكل هذا يضاد الحب الذى يولد مستقرا ثابتا بأعماق المحب


    فأين هو مبعث الحب يا ترى .. ؟!


    والاجابة المنطقية لكل هذا هو أن الحب بصفته من الغوامض غير المفسرة فمبعثه لابد أن يكون كذلك .. وهو الروح حيث تظل مسألة الروح مضمونة الغموض للأبد بقول الله عز وجل
    " ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا "
    والاجابة تزداد بالمنطقية إذا عرفنا تأملنا الحديث الشريف القائل فيما معناه
    " الأرواح جنودٌ مجندة .. ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف "
    وقول الرسول عليه الصلاة والسلام اذا تأملناه بالفكر اللازم لوجدناه يتحدث عن أن الروح كون غامض يتلقي التوجيه والأمر وذلك من خلال كلمتيه " جنود مجندة " أى لا سلطان للعقل والادراك عليها ولا وجود للتفسير فيما تنجذب اليه أو تنفر منه وهو ذات الوصف الذى وصلنا إليه فى الحب ..
    أى أن الحب غامض منبعث من غامض لا وجود للمعرفة فيه إلا فى معرفة من يقع عليه الحب وفقط وهو ما عبرت عنه شعرا فى قولى


    أحبك يا ملاكى حب عمرٍ ×× غريب النبع معروف المصبْ
    فلا تلقي سؤالك كيف تهوى ×× فلا أدرى سوى أنى أُحب
    شام
    شام
    مساعد مدير المنتدى
    مساعد مدير المنتدى

    انثى عدد المساهمات : 1616
    العمر : 48
    تاريخ التسجيل : 12/12/2008
    السٌّمعَة : 77

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    حقيقة الحب (( فلسفة )) Empty رد: حقيقة الحب (( فلسفة ))

    مُساهمة من طرف غريب الامارات الخميس مايو 20, 2010 9:05 pm

    أختنا الكريمة
    سلمت يداك على هذا النقل الطيب الجميل
    وأرجو ذكر المصدر
    غريب الامارات
    غريب الامارات
    المستشار الديني
    المستشار الديني

    ذكر عدد المساهمات : 1632
    العمر : 64
    تاريخ التسجيل : 23/09/2009
    السٌّمعَة : 108

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    حقيقة الحب (( فلسفة )) Empty رد: حقيقة الحب (( فلسفة ))

    مُساهمة من طرف د محمد سردار رحمه الله الجمعة مايو 21, 2010 4:53 am

    تفهم الحياة من خلال الحب , فمن لا يعرف الحب لن يستطيع أن
    يعيش في الحياة ويقال لقد عاش
    د محمد سردار رحمه الله
    د محمد سردار رحمه الله
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين
    مستشار المنتدى وكبير المشرفين

    ذكر عدد المساهمات : 3791
    العمر : 71
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    السٌّمعَة : 259

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    حقيقة الحب (( فلسفة )) Empty رد: حقيقة الحب (( فلسفة ))

    مُساهمة من طرف حسين الغزالى الجمعة مايو 21, 2010 7:19 am

    الحب موضوع جذاب للحديث لكن يجب تحديد انواعة والتركيز على نوع واحد فقط . والمقصود طبعا انى ببساطة اريد ان اتحدث عن الحب بين الرجل والمرأة لان ذلك هو عصب الحياة اذا لم تحب المرأة فلن تستطيع السمو بحياتك على اى مستوى ولكن قبل ان تحبها ضرورى ان يكون لك اسس تبنى عليها هذا الحب لهذا يجب ان نضع القواعد التى تجعلك تحب المرأة وكذلك التى تجعل المرأة تحب الرجل واليكم هذة الاسس من وجهة نظرى , 1 - الدين 2 - التربية 3 - التكافؤ 4 - الغريزة 5 - العمر 6 - المكان 7- الزمان 8- الصحة 9- المال 10 - الجمال . ارجو الا اكون اطلت عليكم . لكن هدفى من التركيز على حب المرأة والرجل حتى تتضح الصورة عند اختيار الشريك لانها اكبر قضية للانسان فى حياتة الاولى واللآخرة . وشكرا
    حسين الغزالى
    حسين الغزالى
    عضو شرف
    عضو شرف

    ذكر عدد المساهمات : 217
    العمر : 62
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010
    السٌّمعَة : 25

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى